مدفوعا بالطلب على السلع المصنعة

أيشيا نيكي 32.5 % ارتفاع صادارت ماليزيا خلال مايو

ارتفعت صادرات المنتجات الزراعية بماليزيا بمعدل 25% في مايو
ترجمة – محمد أحمد 17 يوليو 2017 - 1:05

ارتفعت صادرات ماليزيا في شهر مايو بنسبة 32.5% على أساس سنوي، لتصل إلى 79.4 مليار رينجت (ما يعادل 18.5 مليار دولار)، مدفوعا بشكل كبير بالطلب على السلع المصنعة، وفقا لتقرير جديد صادر عن وزارة التجارة في البلاد.

وأشار التقرير إلى أن هذا النمو تجاوز بنسبة 24% المسجلة قبل شهرين وتقدير متوسط بنسبة 21% في استطلاع للرأي أجراه خبراء اقتصاديون في مؤشر "نيكي" لسوق المال اليابانية.
وتصدرت صادرات المعدات الكهربائية والإلكترونية، إذ زادت بنسبة 31% لتصل إلى 28.5 مليار رينجت، وتمثل أكثر من ثلث إجمالي الصادرات، وارتفعت الصادرات البترولية بنسبة 88%، بينما قفزت صادرات المنتجات الزراعية بمعدل 25%، حسبما ذكر موقع موقع "أيشيا نيكي" الياباني.

وذكر التقرير أن سنغافورة كانت أكبر سوق للصادرات الماليزية، إذ اشترت ما يقدر بنحو 12.3 مليار رينجت من السلع، ما يمثل قفزة من 45% من مايو 2016، وجاءت الصين المشتري الرقم 2 بواقع 10.7 مليار رينجت، والولايات المتحدة الرقم 3 بواقع 7.4 مليار رينجت وتلتها اليابان بواقع 4.8 مليار رينجت.

وعلى الصعيد الإقليمي، ارتفعت الصادرات إلى رابطة أمم جنوب شرق آسيا (آسيان) بنسبة 34% لتصل إلى 24.1 مليار رينجت، كما ارتفعت تلك إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 30% إلى 8 مليارات رينجت.
وفي الوقت نفسه، ارتفعت الواردات بنسبة 30% لتصل إلى 73.9 مليار رينجت، مدعومة بشحنات السلع الوسيطة، بما في ذلك الآلات والمعدات الكهربائية.

وانخفض الفائض التجاري للبلاد إلى 5.5 مليار رينجت من 8.6 مليار رينجت في أبريل الماضي، وكانت الفجوة أكبر من 3.3 مليار رينجت تم تسجيله في نفس الشهر من العام الماضي.
وقالت مجموعة "نومورا" في تقرير بحثي للأسواق العالمية، إن المؤشرات الاقتصادية الرائدة في يونيو الماضي تشير إلى أن انتعاش الصادرات الذي تقوده الإلكترونيات في ماليزيا سيستمر خلال الأشهر القليلة المقبلة.
من جانبه، قال راجيف بيسواس الخبير الاقتصادي في مؤسسة IHS ماركيت، إن أداء الصادرات الماليزي القوية سيسهم في رفع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في العام الجاري، متوقعا أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.9% لهذا العام، وقد سجلت البلاد نموا بنسبة 4.2% في عام 2016.

 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق