الاقتصاد حقق نموا بلغ 6.9 % في الربع الأول من 2017

بلومبرج: تعافي الطلب العالمي يدفع نمو الصادرات الصينية

الصادرات الصينية أظهرت تحسنا واضحا في أبريل المنصرم
ترجمة - يوسف محمد 17 مايو 2017 - 2:35

سجلت شحنات الصادرات الصينية نموا قويا في أبريل، مدعومة بتعالي الطلب العالمي وتلاشي التهديدات المتعلقة باحتمالية اندلاع حرب تجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية، أكبر شريك تجاري لـ بكين، وفقا لشبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية. وذكرت الشبكة في سياق تقرير على نسختها الإلكترونية أن نمو الصادرات الصينية شهد تحسنا واضحا على خلفية تعافي الطلب العالمي، مضيفة أن صندوق النقد الدولي كشف عن تقديراته الخاصة بالنمو العالمي هذا العام، ما عزز بدوره آفاق الطلب الخارجي.

وأضاف التقرير أن كلا من الصادرات والواردات خيبت تقديرات الخبراء الاقتصاديين، ما يضيف إلى الأدلة التي ظهرت مؤخرا والتي تؤكد احتمالية تراجع النمو في أعقاب البيانات القوية المسجلة في الفصل الأول. وقال توم أورليك و فيلدينج تشين، الخبيران الاقتصاديان في مؤسسة "بلومبرج إنتيليجانس":"الأرقام الأخيرة متوافقة مع علامات التباطؤ التي أظهرتها دراسات المسح الخاصة بالأعمال في أبريل. وأضاف أورليك وتشين: الاحتمالية المنخفضة لرفع أسعار الفائدة ستضيف أيضا ضغوطا إلى ضعف اليوان.

من جهته، قال لويس كوجيس، رئيس قسم اقتصادات آسيا في مؤسسة "أكسفورد إيكونوميكس" في هونج كونج في مذكرة: تعافي الطلب العالمي الحالي هش، ولا يزال عرضة للانتكاسات. وأضاف كوجيس: نتوقع أن يستمر نمو الواردات الصينية في التراجع على خلفية انخفاض الزخم في النشاط العقاري، والسياسة الكلية القابلة للتكيف ولكن بدرجة أقل في الصين.

وقال شيا لي، الخبير الاقتصادي في مؤسسة "بانكو بيلباو فيزكايا أرجنتاريا إس إيه": يُظهر النمو في الصادرات الطلب العالمي القوي، مردفا: انخفاض الديون المالية بدأ بالفعل، وسينعكس ذلك إيجابا على الاقتصاد المحلي. وستعكس الواردات هذا التوجه أولا. وقال تومي شي، الخبير الاقتصادي في مؤسسة "أو سي بي سي بنك" المصرفية في سنغافورة: كلمة السر في استقرار الصادرات صينية هي تعافي الاقتصاد العالمي.

وأظهر الاقتصاد الصيني بداية جيدة في الربع الأول، ويبدو أن الزخم امتد إلى أبريل الماضي. وحقق الاقتصاد الصيني نموا بلغ 6.9 % في الربع الأول من عام 2017، وذلك بحسب الأرقام الرسمية.

وكانت الصين قد قلصت في الشهر الماضي هدفها فيما يخص معدل النمو من 6.7% في عام 2016 إلى 6.5 % لهذا العام. وقال مكتب الإحصاء الوطني الصيني إن الاقتصاد حافظ على زخمه من النصف الثاني للعام الماضي "ليحقق بداية جيدة في عام 2017، وليضع أساسا قويا لتحقيق هدف النمو على مدار العام". كما أشارت الأرقام أيضا إلى ارتفاع الاستهلاك المحلي، فقد قفزت مبيعات قطاع التجزئة في فبراير إلى 10.9 % مقارنة بالعام الماضي.      

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق