تلقت أكثر من 3000 شكوى

«الاقتصاد» تضبط 199 مخالفة استهلاكية بالربع الأول

موظف الوزارة خلال تحرير المخالفة بحق احدى المحلات
عمر القضاه 17 أبريل 2017 - 0:35

 د. يسري: الجهود الرقابية تساهم بشكل كبير في الحد من التلاعب والغش التجاري
حررت وزارة الاقتصاد والتجارة خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 199 مخالفة استهلاكية بحق المزودين (المحال التجارية) لمخالفتهم أحكام قانون حماية المستهلك لسنة 2008، وتنوعت المخالفات التي ضبطتها الوزارة بين عدم الإعلان عن أسعار السلع وعرض منتجات منتهية فترة الصلاحية وبيع منتجات غير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة والمعلن عنها وعدم إصدار فواتير كاملة البيانات.


وتتراوح العقوبات على المحلات التجارية المخالفة ما بين الإغلاق الإداري والغرامات المالية التي تراوحت بين 500 ريال إلى 30000 ريال حسب القوانين والقرارات المنظمة لعمل إدارات حماية المستهلك.


وتصدرت مخالفة عدم الالتزام بتدوين البيانات الإيضاحية المتعلقة بالسلعة قائمة المخالفات بنحو 17 مخالفة، كما حررت الوزارة نحو 13 مخالفة لعدم إعلان أسعار السلعة أو الخدمة.


وتنظم وزارة الاقتصاد والتجارة حملات تفتيشية يقوم بها مفتشو الوزارة تغطي مناطق مختلفة بالدولة بهدف مراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات حفاظاً على حماية حقوق المستهلكين.

* شكاوى المستهلكين 

واستقبلت الجهات المعنية بحماية المستهلك بالوزارة خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 3215 شكوى من قبل المستهلكين بمختلف المناطق تم التعامل معها واتخاذ الإجراءات اللازمة للعمل على حلها وحفظ حقوق المستهلكين.


وعلى الرغم من الجهود التي تبذل في الحفاظ على حقوق المستهلكين إلا أن زيادة عدد المقيمين تزيد من التحديات المفروضة على الجهات المعنية بالمحافظة على حقوق المستهلكين ورقابة الأسواق، إذ تشير إحصائيات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء إلى أن عدد المقيمين في قطر مع نهاية العام 2014 بلغ نحو 2.2 مليون نسمة، فيما ارتفع إلى نحو 2.6 مليون نسمة مع نهاية مارس الماضي.

* حالات التلاعب 

وقال الخبير الاقتصادي، الدكتور يسري عبد الرحمن، إن الجهود الرقابية التي تقوم بها الجهات الرسمية في الرقابة على الأسواق المحلية تساهم بشكل كبير في الحد من حالات التلاعب والغش التجاري الذي يمارسه بعض التجار على المستهلكين، لافتا إلى أن تلك الجهود عادة ما تؤدي إلى استقرار أسعار السلع وعدم وقوع المستهلك فريسة سهلة للتاجر.


وشدد على أن تكاتف الجهود بين مختلف الجهات يعزز من منظومة الرقابة على الأسواق التي من شأنها تحقيق التوازن ما بين المستهلك والتجار على حد سواء، وفي تعليقه على المخالفات والشكاوى التي حررتها وزارة الاقتصاد والتجارة خلال الربع الأول قال يسري إن هناك دورا للمستهلك في ضبط الأسواق ومساعدة جهاز حماية المستهلك من خلال التبليغ عن حالات الغش وعدم الالتزام بالأحكام القانون، مشيدا بدور الوزارة في الرقابة على الأسواق المحلية.


وتسعى الوزارة إلى إيجاد أسواق منتظمة تقدم خدمات ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة من خلال تطبيق القوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها في الوزارة.

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق