تحافظ على التواصل بين الشركة وعملائها

3 إرشادات للتسويق باستخدام التكنولوجيا

ربط فريق قسم التكنولوجيا بفريق التسويق ليست عملية سهلة كما تبدو، ونفس الأمر عند ربط فريق المبيعات بفريق التسويق.
محمد أحمد 17 مارس 2017 - 2:00

فيما يتعلق بالتسويق، يشير خبراء عالم الأعمال إلى أنه إذا فشل صاحب عمل أو مدير أو شركة ما في استغلال وسائل التكنولوجيا بشكل أمثل، فإنها لن تحقق تقدما وستتخلف، إذ إن التكنولوجيا اليوم تلعب دورا كبيرا في هذا، وذلك من خلال مساعدة أرباب الأعمال على التسويق في منصات مختلفة والوصول إلى الناس في أنحاء العالم، وبينما يشكل استغلال التكنولوجيا تحديا لبعض المؤسسات التجارية، فإن ربط التكنولوجيا والتسويق معا يسهم في دفع الأعمال إلى المضي قدما، حسبما ذكر موقع"بزنس تو كوميونتي" الأمريكي.


غير أن ربط فريق قسم التكنولوجيا بفريق التسويق ليست عملية سهلة كما تبدو، ونفس الأمر عند ربط فريق المبيعات بفريق التسويق، ولأجل التغلب على هذه المشكلة، حدد بعض خبراء عالم الأعمال استراتيجيات جوهرية لمساعدة رجال الأعمال الذين يجدون صعوبة في استخدام الوسائل التقنية لتعزيز العمليات التسويقية، وهي كالآتي:


1- تبادل الأدوار بين قسمي التسويق والتكنولوجيا


تتمثل إحدى الوسائل لدمج التسويق والتكنولوجيا في تكليف المدير أفراد قسم التسويق بأدوار أفراد قسم التكنولوجيا والعكس (تكليف قسم التكنولوجيا بمهام قسم التسويق)، وإذا نجح المدير في تحديد هذه الأدوار من البداية، فإن أعمال الشركة ستكون سلسة في المستقبل، كما أنه إذا قدم المحترف في مجال التكنولوجيا تقارير لمدير قسم التسويق وقدم المتخصص في التسويق معلومات لمدير لقسم التقنية، فإن ذلك يحدث فرقا كبيرا في المؤسسة.


2- الحفاظ على التواصل بشكل واضح ومتناسق


يعد الحفاظ على التواصل بين أفراد المؤسسات عاملا جوهريا، إذ إن كثيرا من سوء التفاهم بين العمال والمديرين يكون نتيجة للتواصل السيئ، ويتعين على مديري الشركات أن يخلقوا جوا مناسبا يضمن التواصل بين الأفراد.


ويجب على المدير أن يساعد قسم التسويق على حل مسألة تتعلق باستراتيجية التسويق الرقمي، إذا كان هذا القسم يواجه مشكلة ما، لأنه ينبغي لكل الأفراد أن يكونوا في وئام تام، فضلا عن تقديم يد العون للآخرين بغرض تحقيق الأهداف المنشودة. 


3- تحديد الأهداف والأدوار المحددة


يتعين على كل الأعمال التجارية أن تحدد أهدافها التسويقية بشكل واضح، وأن تكون هذه الأهداف قابلة للقياس وجديرة بالاهتمام، وفوق ذلك أن تكون ذكية، وعندما تحدد الشركة هدفا جديدا، على الجميع العمل معا لتحقيق ذلك الهدف، وأثناء وضع الأهداف من المهم جدا أن يدرك كل فرد عمله أو مهمته، علاوة على الأشخاص المتعاونين، إذ إن هذه النقطة مفتاح أساسي في دمج التسويق والتكنولوجيا.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق