إستراتيجيات لتحقيق التنافسية في المشروعات

الشركات تقييم إستراتيجياتها باستمرار وإعادة النظر فيها لمعرفة ما إذا كانت تفي بالأهداف التنظيمية وتوقعات أصحاب المصلحة أم لا.
محمد أحمد 17 مارس 2017 - 2:05

ترتبط أهداف طويلة الأجل لأصحاب الأعمال دائما ببعض الافتراضات بشأن اتجاهات مستقبلية في الأسواق، ولكن مع مرور الوقت، كل الإستراتيجيات والافتراضات التي وضعها أرباب الأعمال التجارية تكون قد عفا عليها الزمن، وبالتالي تحتاج الشركات إلى تقييم إستراتيجياتها باستمرار وإعادة النظر فيها لمعرفة ما إذا كانت تفي بالأهداف التنظيمية وتوقعات أصحاب المصلحة أم لا، فيما تواجه كافة الأعمال التجارية منافسة (شرسة أو معتدلة) في السوق ، وكيفية التعامل معها تتوقف على الإستراتيجية التي تتبناها شركة معينة للمضي قدما، حسبما ذكر موقع "إينك أرابيا" الشرق أوسطي.
ويشير بعض الخبراء في مجال ريادة الأعمال إلى عدة طرق تسهم في جعل إستراتيجية الأعمال أكثر قدرة على الاستمرار في السوق والمنافسة والتطور، منها:


1- تحديد الكفاءات الأساسية


يعد هذا أحد أهم العوامل للتمييز بين الأعمال التجارية، إذ يجب على أرباب الأعمال طرح هذه الأسئلة: ماذا يركز عليه هذا المشروع التجاري؟ وما هي الحاجة الفريدة الخاصة بالعملاء التي يحاول المشروع تلبيتها؟ ويساعد تحديد أصحاب الأعمال مجال كفاءاتهم الأساسية على بناء وتعزيز هوية العلامة التجارية وإستراتيجية التسويق ومكانتهم بين المتنافسين، وهذا يعتبر لبنة أساسية لإستراتيجيتهم التنافسية.


2- اختيار السعر أو الجودة


هناك طريقتان جوهريتان لبناء ميزة تنافسية، ويمكن لشركة ما أن تختار إما النوعية أو الفروقات السعرية، وهذا يعني ببساطة أن عليها تبني أحدهما وجعله موقفها التسويقي المتميز، ويمكن أن تقدم شركة ما منتجا أفضل الجودة بسعر أعلى وجعل ذلك ميزة ضد منافسيها، أو يمكن أن تقدم هذا المنتج بأدنى سعر في السوق لجذب العملاء.


3- توحيد العمليات بالسعر أو الجودة


إذا قرر صاحب العمل اختيار السعر أو الجودة، عليه التوحيد بين المتغيرات الأخرى بعمله كي تتماشى مع السعر أو الجودة، وإذا اختار أدنى سعر، يتعين عليه المحافظة على تكاليف التصنيع أو التشغيل بحد أدنى، وعنده يمكنه الحصول على ميزة سعرية، ولكن إذا اختار الجودة، فعليه باستمرار الحفاظ على معايير الجودة الخاصة به.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق