«إيلمينتال» التشيلية تفوز بتصميم المركز في قلب الدوحة

الشيخة المياسة: «مطاحن الفن» نموذج لالتقاء الفنون العابرة للثقافات والحدود

التصميم يراعي الجوانب البيئية القطرية
الدوحة - لوسيل 16 مايو 2017 - 0:05

أعلنت متاحف قطر أمس عن فوز شركة «إيلمينتال» التشيلية بالمسابقة الدولية لتصميم مبنى «مطاحن الفن»، الذي يُتوقع أن يكون واحدًا من أهم المراكز الثقافية الرائدة عالميًّا مستقبلًا. 

واختارت لجنة التحكيم الدولية شركة «إيلمينتال» بناءً على تميّز تصميمها وارتباطه بمدينة الدوحة بعد منافسة قوية مع 25 شركة أخرى. 

وتميّز تصميم «إيلمينتال» لمبنى «مطاحن الفن»، الواجهة المائية التاريخية الواقعة في قلب مدينة الدوحة، باستلهامه لصوامع الحبوب، أحد أبرز ملامح الموقع الذي كانت تشغله مطاحن الدقيق القطرية في الماضي. 

وحاز التصميم على إشادة لجنة التحكيم الدولية التي وصفته بـ «العمل الفني الباعث على السكينة»، كما أثنت اللجنة أيضًا على مراعاة التصميم للجوانب البيئية، مشيرة إلى أن ذلك يدل على فهم المُصمّم وإلمامه بطبيعة المناخ القطري. 

وستحظى «مطاحن الفن» عند الانتهاء من إعادة تأهيلها بحضور مجتمعيٍ استثنائيٍ بفضل قرب موقعها من أبرز معالم الدوحة، كالكورنيش ومتحف قطر الوطني الذي صممه المعماري الشهير جان نوفيل. ويعكس إعادة تأهيل المكان وتحويله إلى ساحة ثقافية مشهد التطور الحضري في الدوحة، حيث ستشكل «مطاحن الفن» عند الانتهاء منها حلقة الوصل بين مجموعة من أبرز المؤسسات الثقافية، مثل متحف الفن الإسلامي وجاليري متاحف قطر الرواق ومتحف قطر الوطني المرتقب افتتاحه، بفضل توسّطها لهذه المؤسسات. 

ويُتوقَع أن تكون «مطاحن الفن» واحدة من المراكز الثقافية الرائدة على مستوى العالم بفضل موقعها التاريخي في قلب مدينة الدوحة المطلّ على الواجهة المائية. 
وفي هذا السياق، قالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر ورئيس لجنة تحكيم المسابقة: «ستقدم «مطاحن الفن» نموذجًا عالميًا لالتقاء الفنون العابرة للثقافات والحدود. إن معالجة شركة «إيلمينتال» المتقنة لعنصري المساحة والحجم يضفي على تصميمها أصالةً ويجعل من المكان معلمًا باعثًا على السكينة والهدوء. هذا التصميم هو تجسيد للبساطة، ويتميز باعتماده على مواد بسيطة ستمنح المكان رونقًا خاصًا». 

وأضافت سعادتها: «نقدّر الاهتمام الذي أبداه المجتمع الدولي للمعماريين بهذا المشروع، ونود أن نتوجه بالشكر لجميع الشركات التي شاركت معنا في المسابقة على جهودها، سواء تلك التي ضمتها القائمة الطويلة أو التي تأهلت للقائمة النهائية». 


من جانبه قال البروفيسور هاري غوجر، المستشار الخاص لمتاحف قطر وعضو لجنة التحكيم في المسابقة: «نثمّن جهود جميع المواهب الاستثنائية العاملة في مجال العمارة التي شاركت معنا في المسابقة، ونهنئ شركة «إيلمينتال»، المعروفة بتميزها في تصميم المباني الاجتماعية، على فوزها المستحق وتصميمها المبتكر وجهدها الدؤوب. هذا التصميم الرائع الذي قدمته شركة «إيلمينتال» يثبت مرة أخرى أهمية المسابقات في تقديم أفضل النماذج المعمارية». هذا وحققت المسابقة نجاحًا كبيرًا ولاقت اهتمامًا بارزًا، ففور توجيه الدعوة للمشاركة، تلقت اللجنة 489 طلبًا دوليًّا من 56 دولة. 

ويذكر أن شركة «إيلمينتال» يقودها أليخاندرو أرافينا، الحائز على جائزة «بريتزكر» 2016، ويعاونها شركة «ترانسولار» للهندسة المناخية، وشركة «شلايتش بيرجرمان» للهندسة الإنشائية، وشركة «ستانتيك» الدولية لاستشارات التصميم. وستعمل شركة «إيلمينتال» من الآن مع متاحف قطر لصياغة التصميم المبدئي للمبنى.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق