قطر قدمت نموذجا للعلاقات القوية

البشير يفتتح المبني الجديد للمدرسة والسفارة السودانية بالدوحة

البشير يتوسط عددا من المسؤولين القطريين والسودانيين خلال افتتاح المدرسة
شوقي مهدي 16 مايو 2017 - 1:00

افتتح المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان أمس، المبني الجديد للسفارة السودانية بالدوحة والمدرسة السودانية، وذلك خلال زيارته لقطر ومشاركته في منتدى الدوحة السابع عشر الذي تناول قضايا التنمية والاستقرار واللاجئين.

وقال البشير في كلمته لدى افتتاحه المدرسة السودانية إن دولة قطر لها أفضال كثيرة على السودان وقدمت نموذجا قويا للعلاقات بعد حرب الخليج التي توترت فيها علاقات السودان مع الدول العربية.
وحث الرئيس السوداني على جهود قطر في حل مشكلة دارفور، حيث صمدت وصبرت في حل مشكلة دارفور، قائلاً" قطر معنا خطوة بخطوة وإلى اليوم قطر موجودة في دارفور برجالها ومشروعاتها، ولا زالت تتحمل الكثير من الاساءات بسبب علاقاتها بالسودان، فشكراً قطر أميراً والأمير الوالد وشعبه وحكومته.

وبين الرئيس السوداني أن افتتاح المدرسة السودانية يعتبر حلاً لقضية أرقتنا وكل المقيمين خارج السودان وهي قضية تعليم الابناء باعتبار انها قضية السودانيين العاملين بالخارج الأولى.
وقال البشير إن الحل الجذري الذي وضعته قطر بافتتاح المدرسة السودانية، مبيناً ان ذلك نموذج نتمنى أن تطبقه كل الدولة المستقبلة للسودانيين بافتتاح مدارس كي نحل قضية أساسية".

وقال الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي، إن المدرسة السودانية هي احدى مدارس دولة قطر ونتشرف بدعمها والاهتمام بها. واضاف، "طبعا هذا اليوم يوم سعيد بالنسبة لنا لتقديم كل الود والحب لدولة السودان الشقيقة، وقطر تقدم هذه الواجبات ولا تعد منة ولا مكرمة وإنما هي من واجب شقيق إلى شقيق".

واضاف الحمادي نحن في وزارة التعليم والتعليم العالي نسعد بأي مجال من مجالات التعاون في المجالات التعليمية والتربوية في اطار الاتفاق المشترك بين الدولتين ونرجو من الله التوفيق والسداد للجميع.
إلى ذلك قال فتح الرحمن محمد علي سفير جمهورية السودان لدى الدوحة في كلمته التي القاها خلال افتتاح السفارة أمس، "إن الصرح الجديد لسفارة السودان بتصميمه وشكله يستلهم حضارة السودان وتراثه الأصيل، خاصة وان دولة قطر الشقيقة تشهد علاقات الأخوة معها كل يوم انجازاً بعد إنجاز"، مبيناً ان افتتاح السفارة يعد انجازاً لخدمة العلاقات المتميزة وترعى شؤون ابناء السودان المقيمين في قطر.

وأشاد السفير السوداني برعاية المشير البشير واهتمامه بالبعثات الدبلوماسية وأبناء السودان بالخارج معتبرا ذلك حافزاً لوزارة الخارجية والسفراء لمزيد من الجهد في إكمال الصروح الدبلوماسية وإعمار العلاقات مع الأشقاء والأصدقاء.

وعبر فتح الرحمن عن شكره لدولة قطر ممثلة في حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى الذي أولى العلاقات مع السودان رعاية خاصة والشكر لسعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية وسلطات البلدية والمهندسين الذين كانت بصماتهم واضحة في هذا الصرح الكبير.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق