«نبراس» تتطلع للمساهمة بـ 40 %في أرباح «الكهرباء والماء»

فهد بن حمد المهندي
مصطفى شاهين 16 مارس 2017 - 2:45

توقع العضو المنتدب والمدير العام لشركة الكهرباء والماء القطرية، فهد بن حمد المهندي رئيس مجلس إدارة نبراس للطاقة، أن تشكل أرباح استثمارات نبراس خلال الخمسة عشر عاماً القادمة 40% من أرباح شركة الكهرباء والماء.

وقال المهندي إن أملنا كبير في مستقبل استثمار نبراس، أكبر من استثمارات شركة الكهرباء والماء، لأن الأخيرة تعمل في مساحة محلية محدودة، أما نبراس فتستثمر في مجال الطاقة دولياً بشكل لا محدود عبر التوسع في مشاريع توليد الطاقة لا سيما المتجددة.

 

وبين المهندي خلال نقاش اجتماع الجمعية العمومية لشركة الكهرباء والماء الذي عقد مؤخرا، أن ثلاث شركات ساهمت برأس مال «نبراس» البالغ مليار دولار وهو موجود في أرصدة لدى البنوك، وتجري الاستفادة من عمل دراسات جدوى لعدد من المشروعات وفي نفس الوقت يمكن ضمان عائد جيد يتراوح ما بين 8 - 10%.

وتعد شركة سوميتومو ميتسوي للأعمال المصرفية مسؤولاً حصرياً وراعياً رئيسياً لترتيب التسهيلات الائتمانية المطلوبة لنبراس للطاقة.

وعزز الانتهاء من أول عملية ترتيب قرض، ديسمبر الماضي، بقيمة 430 مليون دولار على شكل تسهيلات ائتمانية لمدة أربع سنوات، من رأس مال الشركة ووفر لها مرونة مالية تمكنها من إحراز أداء فعال لمواكبة إستراتيجية الشركة طويلة الأمد وخطة عملها.

وهو ما أكده المهندي في تصريحات صحفية، أن نبراس للطاقة تعمل بشكل وثيق مع مساهميها وتتمتع بدعمهم الكامل وكذلك دعم مجلس إدارتها، لتحقيق هدف الشركة في بناء محفظة استثمارية من الطاقة تضم أكثر من 5 جيجاواط من الطاقة خلال الخمسة أعوام القادمة، وأن تلعب دوراً رئيسياً في سياسة تنويع مصادر الدخل في دولة قطر.
إلى ذلك، أشار المهندي خلال اجتماع الجمعية العمومية إلى أن شركة الكهرباء والماء حولت مخاطرها التي يمكن أن تحدث على نبراس للطاقة خاصة في مشروع شمس معان بالأردن.

وأكد المهندي أن استثمارات نبراس في إندونيسيا تحقق أرباحا تعود 60% منها لشركة الكهرباء والماء.

وتساهم كل من قطر للبترول الدولية المحدودة بـ 20% وقطر القابضة بـ 20% من رأس مال نبراس للطاقة.

ويشار إلى أن نبراس تستثمر في مشروع «بيتون» لتوليد الكهرباء في إندونيسيا بقيمة تصل إلى 1.35 مليار دولار.

ويبلغ رأس المال المدفوع لنبراس للطاقة 3.65 مليار ريال وتقوم الشركة بالاستثمار عالميًا في المشاريع الجديدة والقائمة أو من خلال الاستحواذ على مشاريع لتوليد الطاقة الكهربائية ومشاريع تحلية المياه أو معالجتها وكذلك مشاريع التبريد والتدفئة، كما تستثمر نبراس للطاقة في محطات تسييل الغاز الطبيعي ومرافق تحميل وتفريغ الوقود المتعلقة بأي من مشاريع توليد الطاقة.

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق