الإسم: نجاة اليافعي
عدد المشاهدات: 40032
عدد المقالات: 11
أخر مشاركة: 15 نوفمبر 2016 - 16:48

من يزوج ويتزوج من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

15 نوفمبر 2016 - 16:48

وصلتني تغريدة تعَجُّب من إحدى المغردات بتويتر، حيث استوقفها مقال قديم كتبته تحت عنوان: «عاجل إلى لجنة تنظيم الزواج»، ذكرتُ فيه اقتراح التوفيق بين المواطنين والمواطنات، فاعتبرته تهميشا لذوي الاحتياجات الخاصة، ولم يكن كذلك. وعند حواري معها قالت إن المجتمع ضد الزواج من ذوي الاحتياجات الخاصة، خاصةً الفتيات الكفيفات أو ذوات الإعاقة!. 
قد تكون هناك اعتبارات كثيرة لبعض الأمراض الوراثية التي يتجنب بها الشخص الطبيعي، رجلا كان أو امرأة، الزواج من ذوي الإعاقة، لكننا نتفاجأ بأن أخوات وإخوة المعاق قد تزوجوا جميعا دون أن ينظر أحد لمبدأ الوراثة في الأمر!، فهل الوراثة تكون فقط من خلال المعاق لذا يُحرَم من الزواج؟ أم أن الأمر يكمن في الأساس وهما الأب/الأم؟ والزواج حقيقة للرجل ذي الإعاقة أسهل منه للفتاة، فهو يبحث في المجتمع عمن تقبل به، ثم إن لم يوفق لها يذهب لخارج البلد فيتزوج بموافقة لجنة تنظيم الزواج وتبقى الفتاة ذات الاحتياجات الخاصة دون زواج!، إلا أنني وجدت أزواجا لديهم نفس الإعاقة متزوجين ومنجبين لأطفال أصحاء، وشابة معاقة قد تزوجت من شاب سليم، فالأمر ليس بمستحيل لكنه لا يحدث كثيراً، ما زال هناك في الأسر من يخفي ابنه/ابنته من المتقدمين للزواج منهم خوفا من عدم زواج بقية البنات مثلا. الإعاقة لا تعني نهاية الحياة، فكم من سليم معاق العقل والقلب، وكم من معاق سليم العقل والقلب. إن على الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة الالتفات للجانب النفسي وللاحتياج الذي يستشعرونه ويتجاهله الأهل قبل المجتمع لكونهم ذوي إعاقة. هناك حالات لا يكون سبب الإعاقة وراثيا بقدر ما يكون بسبب الحمل أو لما يحدث أثناء الولادة أو للحوادث، فمثلهم وحالات أخرى لا تكون الوراثة سببا ويمكنهم الزواج وإنجاب أطفال أصحاء. همسة للجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة:
رسالة الفتاة أوجعتني، فهل من الممكن توعية المجتمع باحتياجات هذه الفئة وعمل لجنة للتوفيق بين ذوي الاحتياجات الخاصة للحالات التي لا تكون إعاقتها وراثية، ودراسة الحالات الوراثية القادرة على الزواج مع مؤسسة حمد الطبية لإيجاد حلول لها إن أمكن؟.
 n_alsalahi@hotmail.com
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق