في.إن إكسبريس: الاستثمارات تقود نمو الاقتصاد الفيتنامي

الاقتصاد الفيتنامي
لوسيل 15 يوليو 2017 - 0:35

زيادة الاستثمارات الأجنبية تضع فيتنام على الطريق الصحيح لتصبح النمر الآسيوي الجديد وفقا لتقرير جديد، وتوقع التقرير الذي أعده بنك الاستثمار السويسري UBS أن اقتصاد فيتنام سيتجاوز بشكل طفيف النمو الاقتصادي للصين للمرة الأولى في عام 2018.
وعلى مدى السنوات الـ30 الماضية، كانت الصين هي أسرع الاقتصادات الرئيسية نموا في العالم، وبرزت بصفتها نجمة جديدة في آسيا، حسبما ذكر موقع "في.إن إكسبريس" الفيتنامي.
ومع ذلك، نما الاقتصاد الصيني في العام الماضي بنسبة 6.7% مقارنة مع 6.9% في عام 2015، وفقا لبيانات رسمية، وهو ما يمثل أبطأ نمو سجلته بكين منذ عام 1990.
ويتوقع بنك "يو.بي.اس" أن ينمو الاقتصادي الفيتنامي بنسبة 6.5% في العام الجاري، وهو أقل بقليل من المستوى المستهدف الذي حددته الحكومة بنسبة 6.7%، لكنه يظل أكثر من 6% للسنة الرابعة على التوالي، وهو ما يتحدى التباطؤ الآسيوي.
وذكر التقرير أن الاقتصاد الفيتنامي قد توسع بنسبة 5.73% على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2017، وذلك بفضل حجم الاستثمار الأجنبي المباشر.
وقد ازدادت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في فيتنام بمعدل سنوي مركب يزيد على 10% في السنوات الخمس الماضية، وبلغت التدفقات الفعلية 15.8 مليار دولار في العام الماضي.
وخلال النصف الأول من عام 2017، رحبت البلاد أيضا بأكثر من 19 مليار دولار من التعهدات الاستثمارية، ما يمثل قفزة قدرها 55% عن العام السابق، ومعظمها من دول شمال آسيا التي قطعت شوطا كبيرا في مجال التكنولوجيا.
وقد أدى ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى فيتنام إلى ارتفاع متوسط الدخل، فيما شهد متوسط الراتب الشهري زيادة بنسبة 88 % من الفترة 2010-2015، وفقا لبنك "يو.بي.إس"
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هل بذلت "البلدية" و"أشغال" جهودا كافية لمواجهة آثار الأمطار؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق