نما بنسبة 0.6% في الربع الأول

دويتشه فيله: الاستهلاك المحلي يقود اقتصاد ألمانيا

تزايد الإنفاق الأسري ينعش النمو الاقتصادي في ألمانيا
ياسين محمد 15 مايو 2017 - 2:10

حافظ الاقتصاد الألماني على زخمه وسجل نموا كبيرا في الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي، مدفوعا في ذلك بقوة الاستهلاك المحلي وتسارع وتيرة الاستثمارات، وفقا لما أظهرته البيانات الرسمية. وأوضحت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطني الألماني "ديستاتيس" Destatis، ونشرتها "دويتشه فيله" إذاعة صوت ألمانيا، نموا في الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا بنسبة 0.6% على أساس فصلي في الربع الأول من 2017. وكانت معاهد بحثية ألمانية رائدة والحكومة الألمانية قد توقعت نمو الاقتصاد الألماني، أكبر اقتصاد في عموم أوروبا، بنسبة 1.5% خلال عام كامل. وقال سال أوبنهيم، المحلل في مؤسسة "كاستينز": "في مواجهة عدم اليقين السياسي والاقتصادي، يتعين علينا أن ننتظر ونرى إذا ما كان هذا الزخم سيستمر أم لا".

لكن غالبية الخبراء الاقتصاديين الألمان كانوا أكثر تفاؤلا، وفي مقدمتهم توماس جيتزل، المحلل الاقتصادي في مصرف "في بي بنك" VP Bank الذي قال: "الحجوزات الخاصة بالأوردرات (الطلبيات) في كل مكان شجعت الشركات على ضخ استثمارات كثيرة مع توقعاتها باستمرار النمو الاقتصادي في الشهور المقبلة". وأشارت "دويتشه فيله" إلى أن النتائج الإيجابية في الربع الأول هذا العام تأتي مدعومة بصفة أساسية بزيادة الإنفاق الأسري، في ظل تخصيص موارد أكثر للمعيشة ودمج اللاجئين والمهاجرين في المجتمع الألماني.

واستمرت الشركات المتخصصة في الصادرات في تحقيق أرباح من تراجع العملة الأوروبية الموحدة "اليورو"، ما عزز الصادرات للخارج. وفي مارس الماضي، رصد "ديستاتيس" أعلى مستوى من الصادرات على أساس شهري، وأشار "ديستاتيس" إلى رغبة الشركات المتزايد في ضخ استثمارات أكبر في قطاع الآلات والمعدات.

أظهرت بيانات وزارة الاقتصاد الصادرة مؤخرا أن الإنتاج الصناعي قد هبط بنسبة 0.4 % في مارس، وهو انخفاض أقل من التوقعات بهبوط نسبته 0.6%، وزاد الإنتاج الصناعي 1.4% في الربع الأول. وأظهرت بيانات منفصلة صادرة عن مكتب الإحصاء الاتحادي أن الصادرات المعدلة في ضوء العوامل الموسمية ارتفعت 0.4% خلال الشهر لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 105.4 مليار يورو. وقفزت الواردات 2.4% لتبلغ أعلى قيمة مسجلة في شهر عند 85.8 مليار يورو، وقلص هذا الفائض التجاري المعدل في ضوء العوامل الموسمية إلى 19.6 مليار يورو.

 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق