50 - 60 مليار دولار قيمة صفقات الإندماج بالمنطقة في 2016

دبي - الأناضول 15 مايو 2016 - 15:30

توقع تقرير اقتصادي اليوم الأحد، أن تحافظ صفقات الاندماج والاستحواذ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على قيمتها بين 50 إلى 60 مليار دولار سنوياً خلال العام الحالي 2016.

وقال التقرير الصادر عن شركة "إرنست ويونغ"، "نتوقع أن يأخذ المسؤولون التنفيذيون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا موقف الانتظار ومراقبة، منتظرين تحسن الاقتصاد الأمريكي وتعزيز الثقة بالاقتصاد الصيني ما يسهم ولو بشكل جزئي في توجيه القرارات الاستثمارية خلال الأشهر القادمة".

وبحسب التقرير، فإن 37% من المسؤولين التنفيذيين في المنطقة سيواصلون البحث عن صفقات استحواذ على مدى الأشهر الاثنا عشر المقبلة.

ويعاني الاقتصاد الصيني من تراجع في أرقام النمو وقيمة عملته المحلية، مسجلاً أدنى نسب نمو الناتج المحلي الإجمالي منذ ربع قرن إلى 6.9% للعام الماضي، فيما يشهد الاقتصاد الأمريكي تباطؤاً في النمو بمعدلات أقل من المتوقع.

وأضاف التقرير، أنه من المرجح أن تواصل الشركات العائلية في المنطقة سعيها للاستحواذ على أصول استراتيجية تلائم معاييرها الاستثمارية.

ولفت تقرير "إرنست ويونغ" أن لانخفاض أسعار النفط تأثير ضئيل على استراتيجية صفقات الاندماج والاستحواذ، مع استمرار سعي المسؤولين التنفيذيين في المنطقة بقوة نحو عقد الصفقات.

و"إرنست ويونغ" التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها، شركة عالمية متخصصة في مجال التدقيق المالي والاستشارات الضريبية.

وقال فِل غاندير، رئيس خدمات استشارات الصفقات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في إرنست ويونغ "بدأنا نرى مزيداً من مبادرات مراجعة وتحسين المحافظ أكثر من أي وقت مضى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ما سيعزز نشاط الاندماج والاستحواذ".

وأضاف غاندير وفقاً للتقرير: "تضطر الشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط إلى مراقبة محفظتها التجارية بدقة، واستبعاد أي أصول غير أساسية بهدف دعم ميزانياتها لمواجهة عدم اليقين الاقتصادي، أو لتحرير النقد لتمويل أنشطة الاندماج والاستحواذ المحتملة".

وأضاف التقرير، إن شركات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتوجّه نحو إقامة الصفقات داخل المنطقة جغرافياً، مع أربعٍ من دول المنطقة ضمن أبرز خمس وجهات لعقد الصفقات.

وشهد الربع الأول من عام 2016 زيادة بنسبة 43% في حجم الصفقات المحلية، مرتفعةً من 21 صفقة في الربع الأول من عام 2015 إلى 30 صفقة للفترة نفسها من العام 2016، وفقاً للتقرير. 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق