2.55 مليار ريال الإيرادات التشغيلية للمجموعة في 2016

«عمومية ملاحة» تناقش توزيع 3.5 ريال أرباحًا للسهم

شركة الملاحة القطرية «ملاحة»
محمد عبدالعال 15 مارس 2017 - 2:00

تعقد شركة الملاحة القطرية «ملاحة»، جمعيتها العامة العادیة وغیر العادیة، عصر اليوم، في قاعة المرقاب بفندق الفور سیزونز – الدوحة، على أن یكون الاجتماع البدیل في حالة عدم اكتمال النصاب القانوني، یوم الثلاثاء 21 مارس الجاري في نفس التوقيت والمكان.
وتناقش الجمعية العمومية العادية للشركة، 7 بنود هي كلمة رئيس مجلس الإدارة وتقرير مجلس الإدارة عن نشاط مجموعة ملاحة ومركزها المالي عن السنة المالية المنتهية في 31 /12/2016 والخطة المستقبلية للشركة للمجموعة والتصديق عليها، إلى جانب سماع تقرير مراقب الحسابات عن البيانات المالية للمجموعة عن السنة المالية 2016 والتصديق عليها.
وبحسب جدول أعمال الجمعية ستتم مناقشة بيان المركز المالي وبيان الدخل لمجموعة ملاحة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي والتصديق عليها، فضلا عن الاطلاع على تقرير الحوكمة السنوي لمجموعة ملاحة، وتوصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 35% من القيمة الاسمية للسهم، أي بواقع 3.5 ريال للسهم والتصديق عليها.
ويتضمن جدول الأعمال إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة من المسؤولية عن السنة المالية 2016 واعتماد المكافأة المقررة لهم، بالإضافة إلى تعيين مراقب الحسابات للسنة المالية 2017، وتحديد أتعابه.
الجمعية العامة غير العادية لـ«ملاحة» ستناقش الموافقة على تعديل النظام الأساسي للشركة وفق 3 بنود أولها إضافة نشاط تجارة الشاحنات حسب النص الآتي: «تجارة الشاحنات وتملك وبيع وتأجير واستئجار جميع أنواع الشاحنات».
وتناقش الجمعية غير العادية بندًا ثانيًا يتعلق بإضافة نص جديد لضمان حقوق مساهمي الأقلية في الشركة حسب طلب هيئة قطر للأسواق المالية بكتابها المؤرخ في 11/10/2016 حسب النص التالي: «يجوز لمساهمي الأقلية التقدم بطلب تظلم لمجلس الإدارة في حالة الموافقة على صفقات كبيرة كان مساهمو الأقلية صوتوا ضدها، وذلك لضمان عدم تضررهم من تلك الصفقات».
وتناقش الجمعية في البند الثالث تعديل نص المادة رقم (34) من النظام الأساسي للشركة بإضافة الفقرة المكملة التالية للسطر السابع من تلك المادة لتقرأ كما يلي: «تعد القرارات الصادرة بالتمرير ضمن عدد اجتماعات مجلس الإدارة».
بحسب نتائج الشركة المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016، حققت الشركة صافي ربح قدره 711 مليون ريال، مقارنة بنحو 1.09 مليار ريال عام 2015.
ووصل العائد على السهم بنهاية 2016 إلى 6.26 ريال مقارنة بـ 9.63 ريال العام قبل الماضي.
وبلغت الإيرادات التشغيلية للشركة 2.55 مليار ريال مقارنة بـ2.98 مليار ريال في العام قبل الماضي، فيما حققت الشركة أرباحا تشغيلية بمقدار 555 مليون ريال، مقارنة بـ 855 مليون ريال للعام 2015.

144 مليونًا أرباح «البحرية واللوجستية»
قطاع ملاحة للبحرية واللوجستية حقق صافي أرباح 144 مليون ريال مقارنة بـ 264 مليون ريال بالعام قبل الماضي، نتيجة لتراجع العائدات من وحدة خدمات الموانئ التابعة للمجموعة والتي تأثرت بانخفاض عوائد خدمات التخزين وشحن البضائع العامة والسائبة.
وتأثر القطاع بانخفاض عائدات وحدة شحن الحاويات جراء انخفاض أسعار الشحن، ورغم ذلك تمكن هذا القطاع زيادة الحصة السوقية وزيادة كميات الشحن خلال العام 2016.

415 مليون أرباح «الغاز والبتروكيماويات»
بلغ صافي أرباح قطاع ملاحة للغاز والبتروكيماويات صافي أرباح بمقدار 415 مليون ريال مقارنة بـ 457 مليون ريال بالعام 2015 نتيجة تراجع معدلات استئجار ناقلات النفط والغاز.
وتمكنت الشركة من تعويض هذا التراجع بشكل جزئي نتيجة اكتمال الاستثمار الذي قام به هذا القطاع في ناقلتي الغاز الطبيعي المُسال ملاحة قطر وملاحة راس لفان من 40 % في عام 2015 إلى 100%.

115 مليونًا خسائر «الخدمات البحرية»
حقق قطاع ملاحة للخدمات البحرية صافي خسارة قدرها 115 مليون ريال مقابل صافي ربح 93 مليون ريال في نفس الفترة من العام 2015، نتيجة إطفاء بعض الأصول بقيمة 161 مليون ريال، كما أدى انخفاض إنفاق شركات النفط على الاستكشاف والإنتاج إلى تراجع السوق إلى مستويات تاريخية.

1% نمو أرباح «ملاحة كابيتال»
ارتفع صافي أرباح ملاحة كابيتال، الذراع الاستثمارية للمجموعة، بواقع 1% مقارنة بالعام 2015 نتيجة الأداء المستقر لذراعي المجموعة الاستثمارية والعقارية رغم تقلبات السوق المالي والعقاري.

8 ملايين أرباح «ملاحة للتجارة» 
قطاع ملاحة للتجارة حقق صافي أرباح بمقدار 8 ملايين ريال مقارنة بـ 24 مليون ريال في العام قبل الماضي، نتيجة التراجع الحاد في الطلب على الشاحنات والمعدات الثقيلة وتأثره بتباطؤ مشاريع البناء في دولة قطر خلال 2016.

شراكات وبرامج في 2016
19 أبريل، أعلنت «ملاحة» عن تجديد الاتفاقية المبرمة مع شركة قطر لتسويق وتوزيع الكيماويات والبتروكيماويات «منتجات» لمدة سنة كاملة لنقل ما يصل إلى 150 ألف وحدة مكافئة لعشرين قدمًا من الصادرات البتروكيماوية من دولة قطر.
20 أبريل، استلمت «ملاحة»، سفينة رفع ودفع ذاتي جديدة تحمل اسم «ملاحة إكسبلورير»، والتي تختص بتنفيذ عمليات صيانة المنصات البحرية.
15 مايو، وقعت شركتا «ملاحة» و«DSV» الدانماركية، عقد شراكة تكون بموجبه «ملاحة» الممثل الحصري لـDSV في دولة قطر، بحيث سيصبح لدى ملاحة حرية الوصول إلى أكثر من 1000 مكتب ومحطة ومستودع في أكثر من 80 دولة.
12 يونيو، أطلقت «ملاحة» برنامج التدريب العملي المخصص لطلاب الجامعة القطريين المسجلين حاليا في الجامعات في قطر والخارج بالاختصاصات ذات الصلة بالبحرية والهندسة والتمويل وإدارة الأعمال.

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق