محركات البحث «سيو» أداة مهمة في التسويق الرقمي

صورة أرشيفية
لوسيل 14 يوليو 2017 - 0:15

عملية تحسين نتائج محركات البحث المعروفة باسم "سيو" SEO وSEM تعد من أهم الأدوات التي يعتمد عليها مالكو المواقع للحصول على أولوية في نتائج البحث على جوجل بالتحديد، وكل من يعمل بخوارزمية مماثلة لها، وهي تندرج تحت عمليات التسويق الإلكتروني.

تحسين محركات البحث Search engine optimization وتعرف اختصارًا (سيو أو SEO) هو علم تحسين ظهور موقع إلكتروني أو صفحة موقع إلكتروني في نتائج محركات البحث المجانية (غير المدفوعة) بحيث يظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب نتائج محركات البحث وتحسينها وكذلك علاج بعض الأخطاء والمشاكل، وهو أحد فروع مجال التسويق الإلكتروني.

ونظرًا لأهمية نتائج البحث الأولى لمحركات البحث لما لها من تأثير كبير على عدد زوار الموقع عن طريق محركات البحث والذي يتضمن البحث المعتاد والبحث عن الصور والفيديوهات (المواد السمعية والبصرية) والأماكن والأخبار، زادت أهمية هذا المجال والذي أصبح له متخصصون وخبراء بل ويتم تدريسه أيضًا.

العاملون في هذا المجال ينقسمون إلى نوعين، أصحاب القبعات البيضاء، وهو استخدام الأساليب المشروعة والطبيعية لتحسين ترتيب موقع إلكتروني، وأصحاب القبعات السوداء عن طريق استخدام الأساليب الملتوية والمخالفة وغير المشروعة.

بداية تحسين محركات البحث كان عام 1990، عندما بدأ مالكو المواقع الإلكترونية في إعداد مواقعهم للظهور في نتائج محركات البحث، في تلك الفترة لاحظ مالكو المواقع الإلكترونية القيمة الفعلية لظهور صفحة من موقعهم الإلكتروني في الصفحات الأولى من نتائج محركات البحث، ولكن المصطلح «تحسين محركات البحث» بدأ استخدامه فعليا في 1997، وبعد 10 سنوات وبالتحديد عام 2007 قام جايسون جامبرت بتسجيل المصطلح (السيو) كعلامة تجارية في مكتب تسجيل العلامات التجارية في أريزونا، ولكن بما أن المصطلح الـ(سيو) لا يمكن تسجيله كعلامة تجارية فقد تمت مصادرة العلامة التجارية منه وإعادة سعر الشراء إليه.

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق