التدفق النقدي أهم ضامن لاستمرارية المشروعات التجارية

صورة أرشيفية
لوسيل 14 يوليو 2017 - 0:10

التدفق النقدي هو شريان الحياة لكل عمل، واستمرار أي عمل أو مشروع ما مرهون بذلك التدفق، والتنبؤ باستمراره ضروري لبحث مستقبل المشروعات التجارية بشكل عام، وهذا ينطبق على الشركات الكبيرة أيضا، إذ إن التدفق النقدي هو الوسيلة الأهم لتحقيق النمو.

وتشير النسخة الإنجليزية من موقع INC الأمريكي، إلى أن التدفق النقدي يمكن التحكم فيه من خلال الإنفاق المتوازن، مثلا يمكن لصاحب العمل أن يكون سخيا تجاه عملائه، ولكن لا يعني ذلك أن يأتي على حساب الأرباح والمكاسب التي يبتغيها ويسعى لزيادتها باستمرار من خلال أعماله التجارية.

ويتحدث الموقع المذكور عن معادلة قيمة وبسيطة تتمثل في التأكد من أن الفوائد التي يقدمها صاحب المشروع للعملاء تتجاوز السعر الذي سينفقه في الترويج لسلعته، ورغم ذلك فإن معظم الشركات لا تعترف حقا كم أو كيف استفادت من تقديم منتجاتها واستخدام إستراتيجيات التسعير التي عفا عليها الزمن مثل مقياس الأداء التنافسي.

ورغم أن كل الأعمال لديها فترات من السنة تكون هي الأكثر سخاء مع خصومات كبيرة المتوقعة بشغف من قبل المستهلكين مثل يوم الجمعة الأسود Black Friday في أمريكا، إلا أن المشكلة هي أن معظم العملاء الذين يدخلون خلال فترة الخصم الذروة عددهم أقل من المستهلكين الذي يركزون على أدنى سعر.

ولأن صاحب كل عمل لديه مخزون من البضائع على وشك أن تنتهي صلاحيتها، فإنهم يستغلون الفرص السانحة دائما لعرض الخصومات للتخلص منها دون خسارتها، إضافة إلى مساعدة ذلك في الترويج للشركة البائعة، وفي مزيد من الربط بين المستهلك وبين العلامة.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هل بذلت "البلدية" و"أشغال" جهودا كافية لمواجهة آثار الأمطار؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق