استخدامها باحترافية يضمن تعزيز المكانة السوقية لشركتك

3 إستراتيجيات لاستثمار الأرباح الأولى

يجني بعضهم أرباحا ومن ثم يسعى إلى استثمارها في مجالات أخرى
محمد أحمد 14 أبريل 2017 - 3:25

يضع العديد من أصحاب الأعمال، عند بدء مشروعات تجارية جديدة، عددا لا يحصى من الخطط والإستراتيجيات لدعم مشاريعهم لتصبح ناجحة فضلا عن كسب أرباح على المدى الطويل، وبينما يجني بعضهم أرباحا ومن ثم يسعى إلى استثمارها في مجالات أخرى، فإن البعض الآخر عندما يحصل على الأرباح الأولى يفشل في استثمارها بحكمة، الأمر الذي يؤدي في أغلب الأحيان إلى غلق كثير من المشاريع التجارية.

وعندما يشرع أصحاب الأعمال في إدارة مشروع تجاري ما، يجب أن يكونوا واثقين من اتخاذ القرارات الصائبة، وتشمل هذه القرارات تحديد مكان مناسب لإدارة المشروع والحفاظ على جزء من الأموال التي يحققونها من أرباح أعمالهم وغيرهما، إذ أن الإنفاق بحكمة في الأماكن المناسبة سيجلب لهم الأرباح التي يحتاجون إليها للنمو وتعزيز الأعمال، حسبما ذكرت مجلة "إنتريبرينيور" الجنوب إفريقي.

وفيما يلي بعض المجالات التي يحتاج رجال الأعمال إلى استثمار أرباحهم فيها للاستفادة منها على المدى الطويل:

تحسين الأعمال

تنفق معظم الشركات الناشئة أرباحها الأولية بهدف إعادة الاستثمار، ويكمن مفتاح إعادة الاستثمار في أن يكون لدى أصحاب هذه الشركات إستراتيجية واضحة وسليمة، لأن تخصيص نسبة معينة من الأرباح دون خطة يعد أمرا غير مجد، وينبغي أن تتماشى جهود إعادة الاستثمار مع خطط أصحاب الأعمال الإستراتيجية لتحقيق الهدف النهائي.

كما يختار كثير من أصحاب الأعمال إعادة استثمار أرباحهم في تحسينات الأعمال بمجالات عدة تضم البنية التحتية أو المعدات أو تبسيط العمليات التجارية أو إيجاد طرق لتحسين تجارب العملاء، وهذه كلها إستراتيجيات قيمة لأنها يمكن أن تساعد أصحاب الشركات على جني أرباح على المدى الطويل، مما يسمح لهم بتوسيع عملياتهم التجارية.

الاحتفاظ بالسيولة

إعادة الاستثمار في الأعمال التجارية تعد أمرا مجديا وضروريا، ولذا أصحاب الأعمال بحاجة للتأكد من أن لديهم ما يكفي من النقد لمعالجة مشاكل عدة قد تنشأ فجأة، وفي حين أن سياسات التأمين على الأعمال تغطي الكوارث والمخاطر، فمن المستحسن دائما توفير السيولة النقدية لتغطية المخاطر غير المتوقعة.

تجنب التنويع

العديد من رواد الأعمال الناشئين يخطئون في تنويع استثماراتهم في وقت مبكر جدا، الأسهم والسندات مهمة، وكذا عملية تطوير الأعمال التجارية، ولأجل استثمار الأرباح الأولية في أي مجال، يجب على أصحاب الأعمال أن يكونوا ملمين بجوانب المشروع الأساسية، لأنه لا أحد يعرفها أكثر منهم.

وباستخدام الإستراتيجيات المذكورة أعلاه، يكون أصحاب الأعمال التجارية مستعدين لفتح فروع جديدة أو التوسع في سوق جديدة، كما تكون إعادة الاستثمار دائما خطوة ذكية بالنسبة لهم.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق