بريطانيا مهددة من مغادرة منظومة "جاليليو" بعد بريكست

20 مليار يورو تكلفة تطوير منظومة "جاليليو" للملاحة الفضائية
لندن – قنا 14 أبريل 2017 - 15:14

ذكرت مصادر بريطانية أن اللجنة الأوروبية تعمل على "دفع" الشركات البريطانية إلى الخروج من عقود المرحلة الأخيرة من إنجاز نظام الملاحة بالأقمار الصناعية "جاليليو" بالاتحاد الأوربي عقب تبنيها نظام بريكست.

وقال نواب بالبرلمان البريطاني، في تصريحات اليوم الجمعة، "إن حكومة المملكة المتحدة تقاتل من أجل البقاء في منظمة "جاليليو" الفضائية بينما يعمل بعض الشركاء الأوروبيين على خروجنا منها".

وشددوا على تعرض بريطانيا للاستهداف لحملها على مغادرة المشروع، لاسيما أن القانون الأوروبي لا يخول لشركات غير أوروبية المشاركة في تنفيذه.

ولفتوا إلى أن أوروبا ستحتاج إلى مشاركة المملكة المتحدة وتعاونها في المستقبل بكل الوسائل في مختلف المشاريع. وقالوا إن "الاتحاد الأوروبي سيخسر إذا استمر في رفع السكين في وجه بريطانيا التي لن تكون قريبا في صلب هذا الهيكل الاقليمي .

يذكر أن جاليليو هو نظام ملاحة بالأقمار الصناعية يتم الآن بناءه وتطويره بواسطة الاتحاد الأوربي مع وكالة الفضاء الأوروبية، بقيمة تناهز 20 مليار يورو.

وتقول التقارير إن واحدا من الأهداف السياسية لإطلاق "جاليليو" المقرر الانتهاء من اعداده في 2019 هو توفير نظام تحديد مواقع عالي الدقة ينافس نظام "جلوناس" الروسي و"جي بي اس" الأمريكي. 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق