نسبة مئوية يؤديها المستفيد عن المبالغ التي منحت له

قواعد احتساب الفوائد على القروض الاستهلاكية

العميل مطالب بدراسة الجدولة وتقدير المخاطر الائتمانية
الدوحة - أحمد فضلي 14 مارس 2017 - 4:00

يتساءل العديد من المواطنين والمقيمين، خاصة عملاء البنوك والمصارف الإسلامية، عن طريقة احتساب الفوائد أو هامش الربح على القروض والتمويلات الاستهلاكية بالنسبة للمصارف الإسلامية والتي تشتمل على قروض شخصية أو قروض لشراء سيارات أو قروض عقارية لتمويل بناء المسكن أو استكماله أو تحسينه، ومنهم من يلجأ إلى الاقتراض لإتمام مراسم زفافه أو للدراسة في الخارج.
وقد عمدت البنوك المحلية والمصارف الإسلامية خلال السنوات الأخيرة إلى وضع آلات حاسبة على مواقعها الإلكترونية لتسهيل احتساب الفائدة أو هامش الربح بالنسبة لأي تمويل، غير أن تلك الحاسبات الآلية لا تقدم طريقة الاحتساب أو القاعدة التي ترتكز عليها المعادلة لإتمام احتساب الفائدة على القروض الاستهلاكية.
وأشار مصدر مصرفي لـ«لوسيل» إلى أن طريقة احتساب الفائدة تتم من خلال معادلة بسيطة جدا لا تتطلب كثيرا من الجهد لفهمها، مشددا على أهمية أن يطالب العميل قبل حصوله على القرض ببيان الفوائد، يضاف إليه طلب الحصول على جدول لفترة القرض يسجل فيه قيمة الدفعات أو الأقساط المستقطعة شهريًا موضحًا القيمة الإجمالية للقسط وكيفية احتساب الفائدة بشكل عام.
وأشار مصدر «لوسيل» إلى أن العميل عليه قبل أن يقوم بدراسة الجدول وتقدير المخاطر الائتمانية المتعلقة به طيلة فترة سداد الديون حتى لا يقع في مشاكل تنعكس على جدول ميزانيته.
وقال مصدر «لوسيل» إن الفائدة تحتسب بضرب المبلغ في النسبة قاسم 12 شهرا، فعلى سبيل المثال قرض يقدر بـ 500 ألف ريال بفائدة 6.5% لمدة 72 شهرا، فإن قيمة القسط تكون 8428 ريالا، وبذلك يكون إجمالي قيمة الفائدة 106801 ريال، وبالتالي فإن العميل مطالب بسداد 606801 ريال.
وشهدت أسعار الفائدة مطلع العام الجاري ارتفاعا بعد أن رفع مصرف قطر المركزي الفائدة على الإقراض نهاية الشهر الماضي.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق