«البلدية والبيئة» تُعلن بدء التسجيل.. والتأمين 10 آلاف ريال

21 موقعا بريا وبحريا لموسم التخييم و64 منفذا تجاريا لخدمتها

السادة يتحدث في المؤتمر الصحفي
صلاح بديوي 13 أكتوبر 2017 - 0:55

أعلنت وزارة البلدية والبيئة انطلاق التسجيل لموسم التخييم الشتوي خلال الفترة من 22 أكتوبر إلى غاية 31 ديسمبر 2017، علي أن يبدأ التخييم من 1 نوفمبر إلى غاية 31 مارس 2018، جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر الوزارة بحضور المهندس احمد السادة الوكيل المساعد لشؤون البيئة وكل من عمر سالم النعيمي مدير إدارة الحماية والحياة الفطرية، وصالح حسن الكواري مدير ادارة المحميات الطبيعية، وجاسم عبدالله اشكناني مدير ادارة العلاقات العامة والاتصال بالوزارة، والمقدم يوسف محمد العبيدلي عضو اللجنة من وزارة الداخلية، وعدد من وسائل الإعلام المختلفة.

 

وأشار السادة الى أن الوزارة تولي موسم التخييم الشتوي أهمية كبيرة وحريصة على نجاحه بما يحقق متطلبات ورغبات المواطنين بمختلف مناطق الدولة، وأن موسم التخييم لم يتأثر من قريب أو بعيد بالحصار بل العكس الذي حدث بتوفير كافة ادوات التخييم ومستلزماته ومتطلباته بمواقع المخيمات وهو تطور يحدث لأول مرة هذا العام. وأكد «أن مبلغ التأمين لايزال كما هو بالموسم الماضي 10 الآف ريال، مشيرا انه تم تطوير النظام الالكتروني للحجز والمشاركة بالتخييم، وليس هناك أي تغيير في اشتراطات موسم التخييم الشتوي، وهدفنا الحفاظ على البيئة وضمان سلامة وأمن المخيمين». وأشار السادة الى أنه «تيسيراً لعملية التسجيل لموسم التخييم الشتوي سيتم فتح باب التسجيل في المجمعات التجارية الكبرى مثل قطر مول بداية من 22 اكتوبر ولمدة اسبوع وفلاجيو بداية من يوم 29 لنفس الفترة وخلال تلك الفعاليات سوف تتم عمليات توعية بأهمية إنجاح الموسم، حيث تبذل جهود مكثفة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية للتوعية بضرورة إنجاح موسم التخييم الشتوي 2017-2018 من كافة النواحي.

 

وشدد على أن الوزارة قد قامت بوضع خطة توعية لأصحاب المخيمات بضرورة الحفاظ على البيئة والحياة الفطرية بمواقع التخييم البرية والبحرية، وضرورة الالتزام بكافة الاشتراطات التي وضعتها اللجنة المشرفة على تنظيم التخييم من أجل الحفاظ على أمنهم وسلامتهم .


وأوضح أنه تم توفير شواحن عن طريق الطاقة الشمسية في العديد من مواقع التخييم لهذا العام بالإضافة الى التنسيق مع وزارة المواصلات والاتصالات لتطوير خدمة الاتصالات بمناطق التخييم. من جهته أكد عمر سالم النعيمي مدير إدارة الحماية والحياة الفطرية أن هناك 15 موقعا بحريا للتخييم الشتوي بالإضافة الى 7 مواقع برية لهذا العام ". ووفقا لكلام السادة يكون المجموع 21 موقعا.


تسهيل الإجراءات


وأضاف السادة أنه تم وضع اشتراطات جديدة لتسهيل إجراءات التسجيل بالموسم حيث تم تسهيل عملية استرجاع مبلغ التأمين وذلك عن طريق النظام الالكتروني حيث يمكن طباعة لوحة التخييم الكترونيا بدلا من الوحدة المعنية والحصول عليها الكترونيا ما سيسهل عملية استرجاع التأمين بنهاية الموسم وذلك في اطار تسهيل الإجراءات على الجمهور، كما تم تعديل طريقة الدفع الالكتروني لهذا الموسم بالإضافة الى توفير أماكن للتسجيل في أماكن مختلفة. كما تحدث عن أماكن التسجيل حيث تتيح الوزارة التسجيل في كل من وحدة الشمال البرية ووحدة أم صلال في منطقة الخريطيات، ووحدة الريان بمدينة المرة، ووحدة الدوحة البحرية خلف فندق الماريوت، ووحدة الوكرة البحرية بمنطقة الوكرة، ووحدة الشحانية بمنطقة الشيحانية، ووحدة المزروعة البرية، إضافة إلى التقديم الإلكتروني من خلال موقع الوزارة. 


منافذ خدمية 


وكشف صالح حسن الكواري مدير ادارة المحميات الطبيعية عن توفير خدمات مختلفة من بينها 64 منفذا بسيلين والغارية لبيع إحتياجات رواد المخيمات من بينها 37 مطاعم ومقاهي، 6 مواقع لتعبئة الهواء، حلويات، ومحلين لبيع وتركيب مستلزمات التخييم للمشاركين في موسم التخييم الشتوي، مضيفاً أن هناك زيادة في الاعداد مع الفترة القادمة ومع اقتراب موسم التخييم الشتوي، موضحاً بأنه سيتم إنشاء محطة لتعبئة المياه بالتنسيق مع "كهرماء". وأشار الى أن رواد منطقة سيلين يصل عددهم لـ 15 الفا يومياً، وتصل عدد المخيمات بها الى الف مخيم، وأن الوزارة اتفقت مع شركة وقود لتزويد المخيمات بشاحنات متنقلة للديزل، ومع كهرماء لتزويد منطقة سيلين بالمياه من أجل التغلب على المشاكل التي تواجه المخيمين، وتلافي أية سلبيات حدثت خلال المواسم المقبلة. وأشار المقدم يوسف محمد العبيدلي ممثل اللجنة التي شكلها وزير البلدية والبيئة عن وزارة الداخلية للإشراف علي موسم التخييم إلى أنه ستتوفر اجراءات الامن والسلامة خلال موسم التخييم الشتوي حيث التنسيق مع الشرطة المجتمعية لتوزيع منشورات توعوية بالتخييم لتعليم الجمهور بإجراءات الامن والسلامة خلال الموسم وستتوفر جميع الدوريات بشكل دوري طوال أيام التخييم إلى جانب معدات الاطفاء والدفاع المدني.


شروط وضوابط


ومن بين 30 شرطاً وضابطاً يتعين توفرها في طالبي الترخيص بالتخييم، أن يكون طالب الترخيص قطري الجنسية، وأن لا يقل عمره عن 25 عاماً. 
ويجب على المرخص له سداد التأمين المقرر في هذا الشأن خلال 3 أيام من تاريخ الموافقة على الطلب، وإلا اعتبر الطلب لاغيا. ولا يجوز له الحصول على أكثر من ترخيص، وعليه الالتزام بقوانين البيئة والسماح لأطقم التفتيش بأداء دورها.والابتعاد عن المنشآت الحكومية والخدمية وأنابيب النفط والغاز بمسافة لا تقل عن (500 متر)، ويُمنع تركيب واستخدام مكبرات الصوت. 


وحال مخالفة الشروط يحق للجهة المختصة إزالة المخيم دون سابق إنذار مع خصم مصروفات الإزالة من التأمين، وبالنسبة للتخييم بالبر يتعين علي المخيمين الالتزام بالأبعاد والمسافات بين المخيمات والعزب والمزارع والقرى بمسافة (300 متر) ، ويشترط عدم التخييم في الوديان والروض، ويجب أن يكون بعيداً عن الروض بمسافة لا تقل عن (50 مترا)، وأن يكون على أرض مرتفعة، كما يحظر دخول السيارات والدراجات داخل الروض ومنابت العشب والبيئة النباتية، ويتعين الالتزام بالطرق المتعارف عليها وقت سقوط الأمطار وعدم الخروج عنها.


يُمنع حفر المجاري بالآليات ويسمح بالحفر اليدوي فقط مع وضع سياج واضح لمنع السقوط، ويتعين إعادة الموقع بالوضع الذي كان عليه بعد انتهاء فترة التخييم مع التأكد من رفع كافة الاشغالات بما في ذلك خزانات المياه. 
يجب ألا يزيد الحلال (ذبائح أو منايح) عن (10) من الأغنام ولا تزيد عن (5) من الأبل ولا يسمح بفكها، ويجب الالتزام بالمساحة التي تحددها الجهة المختصة للمخيم وهي (50 متر X 50 متر). وبالنسبة للتخييم علي السواحل، لا يجوز التخييم في غير المواقع المصرح بها (ويجب أن يكون بعيداً عن الشاطئ بمسافة يتم تحديدها من قبل الإدارة المختصة، ولا يجوز التخييم شمال وجنوب وغرب (منتجع سيلين).ويُمنع استخدام السدود والسواتر الرملية لمنع وصول مياه البحر إلى المخيم، كما يُمنع إحداث أي تغيير بطبيعة الموقع كإزالة الأحجار والصخور الموجودة على الشاطئ بقصد تسوية خط الساحل، ولا يجوز نقل الرمال من أو إلى الموقع بغرض تسوية المخيم. يجب الالتزام بالمساحة التي تحددها الجهة الإدارية المختصة للمخيم وهي (30 متر x 30 متر)، ويجب ترك مسافة بين كل مخيم وآخر بحيث لا تقل عن (20 مترا).



الأمن والسلامة 


ومن بين تعليمات الأمن والسلامة التي يتوجب الالتزام بها أن تكون المسافات بين الخيام لا تقل عن (5 أمتار)، وتكون الإضاءة داخل المخيم من نوع محافظ للطاقة، ويكون المطبخ معزولاً عن الخيام الأخرى وموقد الغاز معزول عن أطراف الخيمة بمادة عازلة كالجبس وتكون أسطوانة الغاز خارج الخيام، وجميع توصيلات الكهرباء تكون في أنابيب بلاستيكية مدفونة ومثبتة ومطابقة لمعايير الأمن والسلامة، وتوفير طفاية حريق حجم (4كجم) بودرة جافة في المخيم، وتوفير بطانية حريق وتوزيعها عند الأماكن المناسبة، ويتوجب أن يكون إشعال النار بعيدا عن مواقع الخيام واتجاه الرياح، يُمنع إشعال النار والشواء على أرضية الشاطئ مباشرة وإطفاء النار والجمر قبل النوم وقبل مغادرة المخيم. الخيام المستخدمة في المخيم تكون مُصنعة من مواد مقاومة للحريق والحرارة والملوحة وتكون مزودة بوسائل الأمن والسلامة اللازمة. وتوفير حقيبة إسعافات أولية تحتوى على الشاش المعقم والمطهرات للجروح والأربطة وكذلك أدوية مسكنة للألم أو المغص والبرد والاحتفاظ بها بعيداً عن متناول الأطفال.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق