14 ألف مستفيد خلال شهر

التنمية الإدارية: 82 مليون ريال قيمة الضمان الاجتماعي خلال أغسطس

وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية
مصطفى شاهين 13 أكتوبر 2017 - 2:25

بلغ عدد المستفيدين من الضمان الاجتماعي خلال شهر أغسطس الماضي 14136، بقيمة 82.72 مليون ريال، بحسب ما أعلنته وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.
ويعتبر نظام الضمان الاجتماعي في قطر من أفضل الأنظمة التكافلية، حيث يقدم رعاية متكاملة للفئات الضعيفة، التي تشملها مظلة قانون الضمان، كالتزام اجتماعي وقانوني من الدولة لتوفير العيش الكريم والرفاهية لجميع المواطنين بفئاتهم المختلفة، والذي يعد أداة للتحول الاجتماعي والتقدم مما يستوجب المحافظة على استمراره ودعمه وتطويره.


وحددت إدارة الضمان الاجتماعي التابعة لوزارة التنمية الإدارية والعمل الفئات المستحقة للمعاش. 
وقالت الإدارة إن الفئات التي يمكنها الانتفاع من معاش الضمان الاجتماعي هي: "الأرملة - المطلقة - الأسرة المحتاجة - العاجز عن العمل - المعاق - اليتيم - المسن - أسرة السجين - الزوجة المهجورة - أسرة المفقود".
وتختص إدارة الضمان الاجتماعي بعمل تقرير عن حالات المستفيدين بمعاش الضمان الاجتماعي، وتحديد مقداره، وفقاً لشروط وضوابط استحقاقه.


وحدد المرسوم الأميري قيمة المعاش المستحق شهرياً لفئات الضمان الاجتماعي وقواعد منحه للفئات، حيث تحصل الأرملة أوالطلقة على 6 آلاف شهرياً، كما يحصل اليتيم على 6 آلاف، وتحصل الأسرة المحتاجة على 6 آلاف يضاف إليها ألفي ريال للزوجة وألف ريال عن كل ولد، بينما يحصل المعاق على 4 آلاف ريال، ويحصل مجهول الأب أو الأبوين ولم يجاوز 17 من عمره على 3 آلاف ريال، بينما يحصل مجهول الأب أو الأبوين وجاوز 17 من عمره على 6 آلاف ريال.


وحدد المرسوم مستحقات العاجز عن العمل بـ 6 آلاف ريال يضاف إليها ألفي ريال للزوجة وألف ريال عن كل ولد، والمسن 6 آلاف ريال يضاف إليها ألفي ريال للزوجة وألف ريال عن كل ولد، وأسرة السجين 6 آلاف ريال يضاف إليها ألف ريال عن كل ولد، والزوجة المهجورة 6 آلاف ريال، وأسرة المفقود 6 آلاف ريال للزوجة يضاف إليها ألف ريال عن كل ولد.


ويجب على مستحق المعاش أن يقدم لإدارة الضمان الاجتماعي إقراراً سنوياً عن حالته الاجتماعية والمالية عند تجديد بطاقة صرف المعاش، وفقاً للنموذج الذي تُعده الإدارة لهذا الغرض. ويوقع مستحق المعاش الإقرار أمام الموظف المختص، بعد التثبت من شخصيته وصفته، فإذا لم يقدم الإقرار على الوجه المطلوب أوقف صرف المعاش.


يجب على مستحق المعاش، العاجز عن العمل، أن يقدم إلى إدارة الضمان الاجتماعي تقريراً طبياً من الجهة الطبية التي تُحددها الجهة المختصة بشؤون الصحة العامة في الدولة، مرة كل سنتين، ما لم تقرر الجهة المذكورة عدم إمكان شفائه.


و يُصرف لكل من المعاق والعاجز عن العمل والمسن، بدل خادم مقداره 1500 ريال شهرياً، وذلك بناءً على تقرير طبي من الجهة الطبية التي تُحددها الجهة المختصة بشؤون الصحة العامة في الدولة يفيد حاجة كل منهم إلى شخص يقوم برعايته، وذلك ما لم تكن الدولة قد قامت بتوفير الرعاية لأي منهم .


وتتولى إدارة الضمان الاجتماعي إجراء البحوث اللازمة، والاطلاع على الدفاتر والأوراق والمستندات الضرورية، للتأكد من صحة البيانات، وتوافر أسباب استحقاق المعاش.
ويجوز لإدارة الضمان الاجتماعي أن تُقرر صرف المعاش للزوجة أو أحد الأولاد أو لشخص آخر مؤتمن يتولى إنفاقه على مستحق المعاش، إذا تبين أن مستحق المعاش لا يُحسن التصرف في معاشه لصغر سنه، أو لحالته الصحية، أو العقلية، أو الخلقية.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق