«طبيعة القيمة».. حصيلة الاستثمار في الاقتصاد المتنوع

طبيعة القيمة
ياسين محمد 13 أكتوبر 2016 - 1:05


 يقدم كتاب «طبيعة القيمة» نظرية حول الكيفية التي تعمل بها القيمة الاقتصادية والكيفية التي تقود بها النمو، ويستقي مؤلف الكتاب نيك جوجيرتي في معرض استكشافه للقيمة، أفكاره من مجموعة واسعة من العلوم، من بينها الأنثروبولوجيا وعلم النفس والفيزياء وعلم الاجتماع والأخلاق، ويفحص جوجيرتي من خلال تلك العلوم كيف يمكن أن يساعد التطور المستثمرين على فهم الاقتصاد، وكيف يمكن أن يستخدم هؤلاء المستثمرون أيضا هذا الفهم الجديد من أجل تحسين قراراتهم خاصة في تلك المؤسسات التي تسعى لتحقيق الأرباح المادية.


يبدأ جوجيرتي الكتاب بالنظر إلى الكيفية التي يمكن من خلالها أن تساعد الإبداعات والابتكارات الشركات على تحقيق النجاح، وذلك عبر استكشاف المجالات والآفاق الاقتصادية التي تتنافس فيها الشركات، كما يستكشف جوجيرتي الطريقة التي يمكن من خلالها أن تخلق الشركات «خنادق» اقتصادية لتعزيز فرص البقاء في السوق.
ويعرف الإبداع بأنه تقديم شيء جديد أو استخدام أساليب أو أفكار أو تقنيات جديدة، كما أنه يهتم بالأفكار الجديدة والمفيدة والمتصلة بحل مشكلات معينة أو تجميع وإعادة تركيب الأنماط المعروفة من المعرفة في أشكال فريدة.

الإبداع الإداري


ويذكر المؤلف أن الإبداع الإداري والتنظيمي نوع من الإبداع المركز في مجال الإدارة أو الإبداع التنظيمي ويعني تقديم شيء جديد أو قيمة مضافة سواء في الفكر الإداري أو الأساليب والتقنيات أو تحويل الأفكار الإدارية إلى منتجات أو خدمات جديدة تضيف قيمة ومعنى أو تكون قابلة للتطبيق وفي خدمة المستفيدين، سواء تقديم خدمات متميزة وجديدة ترضي العملاء والمستفيدين، وتسعدهم في وقت تقديمها أو نوعيتها، أو سلع أو منتجات جديدة كالمنتجات الصناعية كما نراها في برامج الكمبيوتر أو أنواع الجوالات أو السيارات أو العطور أو أنواع الأطعمة والحلوى أو الملابس ومقتنيات البشر.


والإبداع الإداري والتنظيمي لا يمس الأساليب والمنتجات والتقنيات وإنما يتناول الأساليب الإدارية والتنظيمية لأن الإبداع الحقيقي يمر بمراحل متكاملة تبدأ من أسلوب الإدارة والأنظمة إلى الإستراتيجيات والسياسات والإجراءات ثم الخدمات والمنتجات والأساليب والتقنيات والسلوك التعاملي مع العاملين والعملاء المستفيدين.
وأوضح جوجيرتي للمتخصصين كيفية ضبط سلوكياتهم وأفعالهم للحصول على أفضل عائدات ونتائج سريعة وكذا الأشياء التي يتعين عليهم البحث عنها عند تقييم إدارة شركة، معززا آرائه وحججه ببيانات شاملة وسنوات من الخبرات العملية التي استمدها من العلوم الاقتصادية والاجتماعية والعلمية.
واستعان المؤلف بالرسوم البيانية لتوضيح المفاهيم والتصورات والأفكار الرئيسية الواردة في هذا الكتاب، بما يساعد المستثمرون من ذوي الخلفيات المختلفة على الاطلاع على رؤى جديدة حول آليات وديناميكيات السوق.

طبيعة القيمة


وفي الفصل الأول من الكتاب، يبدأ المؤلف بالإجابة على سؤال يمثل أهمية كبرى لنظرية طبيعة القيمة، وهو: لماذا تعد القيمة مهمة؟ ويوضح المؤلف الكيفية التي تختلف بها القيمة عن السعر - مصطلحان متشابهان إلى حد يثير الارتباك - وتفسير المخاطر التي يفرضها هذا الارتباك لكل من حافظة المستثمر وصحة النظام الاقتصادي برمته.


ثم ينتقل مؤلف الكتاب في الفصل الثاني منه إلى استكشاف القيمة عن كثب، مسلطا الضوء على الطريقة التي يمكن أن يقود بها الفهم الأفضل للقيمة إلى فهم أفضل للسلوك الاقتصادي. ويقدم المؤلف الاقتصاد هنا كـنظام تطوري، مع عقد مقارنات بين الاقتصاد والنظام الإيكولوجي «البيئي» وبما أن الكثير من القراء على علم ودراية بالكيفية التي يعمل بها التطور في علم الأحياء، ينبغي أن تساعد هذه المقارنة على تسليط الضوء على ما يعنيه «تطور» الاقتصاد.
وفي الفصل الثالث، يستعرض مؤلف كتاب «طبيعة القيمة: كيفية الاستثمار في الاقتصاد المتنوع» الأساسيات النظرية لهذه المقارنة بين الاقتصاد والنظام الإيكولوجي «البيئي».

الاقتصاد المتنوع


وفي الثلاثة فصول من الرابع وحتى السادس، يقدم المؤلف تفسيرا جوهريا للاقتصاد المتنوع وهو الوحدة المعلوماتية للإبداع، وكما أن الجين هو وحدة المعلومات التي تحدد الخصائص المحتملة التي يحملها الكائن الحي، فإن الاقتصاد المتنوع هو المعلومات التي تحدد القدرات الممكنة التي تُظهرها مؤسسة أو شركة أو منظمة. فإذا ما كان هناك شركة تتبع نموذج الاقتصاد المتنوع الذي يعطيها قدرة تنافسية، فإن هذا النموذج يبدأ في الانتشار في الاقتصاد بوجه عام. 


وتتناول هذه الفصول الأنواع المختلفة للإبداع والتي يمكن أن تساعد الشركات على إدراك النجاح، كما أنها توضح ما يمكن أن يبحث عنه المتخصصون عند قيامهم بتقييم الاستدامة في الشركات الإبداعية.
ويقدم الفصل السابع من الكتاب المستوى التالي للعملية الاقتصادية - المجموعات والتي تمثل أماكن تنافسية تكافح فيها الشركات من أجل البقاء. ومثل الخنادق داخل الأنظمة الإيكولوجية «البيئية»، تتنافس الشركات داخل تلك المجموعات مع بعضها على الموارد والسيطرة.
ويستكشف الفصل الثامن دورة حياة المجموعات، موضحا كيفية نشأتها وكيفية نضوجها وكيفية انتهائها، وما الذي يحدث للشركات داخل تلك المجموعات عبر هذه المراحل.
وينظر الفصل التاسع إلى الطريقة التي تتدفق بها القيمة داخل المجموعة وصولا إلى المستهلك النهائي. 
جدير بالذكر أن بعض المجموعات تكون مستقرة ومبشرة، في حين قد تبدو مجموعات أخرى واعدة ومرحبة ظاهريا، ولكنها في الحقيقة غير مستقرة، ومن ثم ينبغي تجنبها.

عوائد إيجابية


وينظر الفصل العاشر إلى مسألة الجمع بين القدرات التي يمكن أن تساعد الشركات على تحقيق عائدات إيجابية طويلة الأجل.


ويفسر الفصل الحادي عشر من الكتاب الكيفية التي يتم من خلالها قياس هذه القدرات، وطريقة نموها أو حتى اختفائها.. وينظر هذا الفصل أيضا إلى الأنواع المختلفة للقدرات وإلى المزايا التنافسية - مثل علامة تجارية قوية - التي يمكن أن تساعد الشركات على البقاء على القمة.
ويصف الفصل الثاني عشر كيفية تقييم إدارة الشركات وكيفية تخصيص رؤوس الأموال لتعزيز الأداء الصحي لتلك الشركات واستمراريتها.

إرشادات هامة


ويقدم الفصلان الثالث عشر والرابع عشر إرشادات نهائية للمتخصصين، كما أنه يسلط الضوء أيضا على نقاط مهمة حول الاختلافات القائمة بين إستراتيجية طبيعة القيمة والإستراتيجيات الأخرى المتعلقة بالاستثمار. ويحاول المؤلف في الفصل الخامس عشر من الكتاب أن يضم الجوانب التي تناولها الفصول السابقة معا كي يُظهر الاقتصاد كـمنظومة شبكة كاملة. 


ويبرز هذا الفصل الكيفية التي تساعد بها طبيعة فهم قيمة الاقتصاد على التنبؤ بما سيحدث في المستقبل، ويستكشف الفصل الخامس عشر أيضا الأشياء التي لا تزل تجعل المنظومة الاقتصادية شيئا لا يمكن التنبؤ به. وأخيرا يطرح المؤلف في الفصل السادس عشر والأخير من هذا الكتاب صورة وأفكارا كبرى بعض الشيء.

إن كتاب «طبيعة القيمة: كيفية الاستثمار في الاقتصاد المتنوع» يعد نظرية مطلقة حول التكيف والإبداع وخلق القيمة الاقتصادية. 
 

الوسوم :

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق