أحد مشاريع صندوق قطر للتنمية

218 مليون دولار تمويل قطري لخط كهرباء في السودان

إيصال الكهرباء إلى مدينة أبو حمد للتأمين الغذائي للمنطقة
الدوحة - لوسيل 13 أغسطس 2017 - 3:05

دخل مشروع الخط الناقل لكهرباء "عطبرة - أبو حمد " الذي يموله صندوق قطر للتنمية بمبلغ 218 مليون دولار في ولاية نهر النيل بجمهورية السودان الشقيقة، مراحله النهائية ومن المنتظر افتتاحه قريبا.
وذكر بيان صادر عن الصندوق أن المشروع يعكس مفهوم التكامل الاقتصادي عبر تنفيذ مشاريع تنموية تساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لما فيه خدمة الأطراف كافة وبما ينسجم مع تطلعات الجميع.
ويهدف مشروع خط كهرباء عطبرة أبو حمد إلى توفير كهرباء مستمرة للمناطق السكنية والصناعية والزراعية والتعدينية بولاية نهر النيل. بالاضافة إلى توصيل خدمات الكهرباء للمشاريع الزراعية المستقبلية مما سيساهم في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الزراعية. كما سيساهم أيضاً في توفير البنية التحتية الأساسية للخارطة الاستثمارية والصناعات الأخرى بالولاية.
ويشمل المشروع الذي تبلغ قيمته الإجمالية 218 مليون دولار أمريكي، توريد وتركيب المحطات الكهربائية والقيام بالأعمال المدنية والتصميمات الخاصة بإنشاء عدد من خطوط النقل الكهربائية مزدوجة الدائرة جهد 220 ك.ف بطول حوالى 387 كم وإنشاء عدد (5) محطات تحويلية جديدة وكذلك عمل التوسعات الخاصة بعدد (2) محطة كهرباء تحويلية قائمة.
ويقوم على تسيير المشروع لجنة عمل مشتركة بالتعاون مع الجهات واللجان الفنية لكل من وزارة المالية وشركة /حصاد/ الغذائية ومؤسسة كهرماء القطرية ووزارة الموارد المائية والكهرباء السودانية والشركة السودانية لنقل الكهرباء المحدودة.
وتشهد العلاقات القطرية السودانية تطورا ملحوظا في المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها من المجالات، وتعتبر مثالا لعلاقات الاخوة بين الاشقاء، وقد جاء في هذا الإطار اهتمام دولة قطر بالمسائل المتعلقة بالسلام والاستقرار والتنمية في ربوع السودان.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق