الصين تعاقب متلاعبين بالسوق

اقتصاد الصين
بكين - وكالات 13 أغسطس 2017 - 1:45

أعلنت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية، عقوبات تتعلق بإحدى قضايا التلاعب بالسوق.
وقالت لجنة تنظيم الأوراق المالية في بيان "إن تشوه ون بين"، المساهم المتحكم في مجموعة هنغكانغ الطبية، تواطأ مع شركة لإدارة الأصول بهدف التلاعب والسيطرة على أسهم هنكانغ وتقليص نسبة أسهمه في الشركة بأسعار مرتفعة.
ووجدت لجنة تنظيم الأوراق المالية أن "تشوه" استغل منصبه للتلاعب وكشف معلومات مجموعة هنكانغ من خلال التحكم في توقيت الأنباء الجيدة، والمبالغة في قدرة البحث والتطوير للمجموعة وإخفاء رسائل غير جيدة، ما ساهم في تضليل المستثمرين وأثر على أسعارهم، بحسب وكالاة الأنباء الصينية "شينخوا".
وفضلا عن مصادرة المكاسب غير القانونية، تم تغريم تشوه 3 ملايين يوان أخرى (أكثر من 400 ألف دولار أمريكي).
كما صدرت عقوبة بحق شريك تشوه، شيه فنغ هوا، من شركة ديتساي المحدودة لإدارة الأصول، بمنعه مدى الحياة من العمل بسوق الأسهم وتغريمه 600 ألف يوان. كما اضطرت شركة ديتساي للتخلي عن مكاسب بقيمة 48.58 مليون يوان ومواجهة غرامة بلغت 97.16 مليون يوان.
وتشدد لجنة تنظيم الأوراق المالية من مراقبتها ومعاقبتها للأنشطة السوقية غير القانونية هذا العام. ففي النصف الأول من 2017، قامت اللجنة بفرض غرامات بلغ إجماليها 6.36 مليار يوان، بارتفاع نسبته 149 بالمائة على أساس سنوي.
من جهة أخرى وافقت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية على طلبات 8 شركات للاكتتاب العام الأولي.
وقالت اللجنة إن الشركات الثماني المذكورة ستجمع 3.3 مليار يوان (نحو 490 مليون دولار أمريكي)، فيما سيتم إدراج أربع منها في بورصة شانغهاي، وواحدة في بورصة شنتشن للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، والثلاث الباقية في لوحة "تشينكست" التي تمثل النسخة الصينية من "ناسداك" الأمريكية.
وشهدت الصين، منذ تعليقها الاكتتاب العام الأولي ما بين شهري يوليو ونوفمبر من العام 2015، توجها نحو تبسيط الاكتتاب العام الأولي من خلال منح الموافقات بوتيرة أسرع لرفع الكفاءة المالية وتوجيه المزيد من الأموال بشكل مباشر في الاقتصاد الحقيقي.

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق