تراجع معروض المنتجات المحلية بسبب الأمطار

%15 ارتفاع أسعار الخضار و 22% للأسماك خلال فبراير

مقارنة أسعار الخضار بين يناير - فبراير 2017
عمر القضاه 13 مارس 2017 - 3:10

أظهرت نتائج تقرير وزارة الاقتصاد والتجارة عن حركة تداول الخضار والفاكهة واللحوم والأسماك ارتفاع أسعار عينة الخضار المختارة خلال الشهر الماضي بنسبة 15% مقارنة بشهر يناير الماضي، فيما سجلت ارتفاعا بأسعارها بنسبة 1% عند مقارنتها بشهر فبراير من العام 2016، حيث ارتفعت أصناف الطماطم والكوسة والثوم، بينما استقرت أسعار الزنجبيل والجزر والخس والفلفل الحلو والزهرة والباذنجان والخيار وانخفضت أسعار البطاطس والبصل الأحمر والملفوف.
وقال مورد الخضار والفواكه حيدر الحيدري إن سبب ارتفاع أسعار الخضار في السوق المحلي خلال الشهر الماضي نتيجة هطول الأمطار التي أثرت بشكل كبير على المنتجات المحلية، مما أدى إلى قلة المعروض منها بالسوق المركزي، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار المنتجات في البلاد المصدرة لقطر مثل الأردن أيضا انعكس بشكل مباشر على الأسعار محليا.
وتوقع الحيدري استقرار أسعار الخضار خلال الفترة المقبلة وبقاءها مرتفعة نتيجة انتهاء موسم الخضار المحلي والاعتماد فقط على المستورد من الخارج وعادة ما تكون مرتفعة مما يبقيها أيضا مرتفعة بالسوق المحلي.
وسجلت أسعار عينة الفاكهة المختارة انخفاضا بالمقارنة بشهر يناير من العام الجاري، بمتوسط انخفاض كلي في العينة بنسبة 5%، وسجلت نسبة متوسط انخفاض كلي في العينة المختارة 7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
ويظهر من خلال البيانات والنتائج انخفاض أسعار غالبية أصناف العينة.
أما أسعار الأسماك في السوق المحلي فشهدت انخفاضا في أسعار عينة الأسماك بالمقارنة بنفس الفترة من العام 2016 بمتوسط انخفاض كلي نسبته نحو 8% في العينة المختارة، فيما سجلت ارتفاعا في أسعار عينة الأسماك بالمقارنة بشهر يناير الماضي.
وبلغ متوسط نسبة الارتفاع الكلية 22% في العينة عند مقارنة متوسطات الأسعار بين شهري يناير وفبراير 2017، ويعزى ذلك للأحوال المناخية السائدة في هذه الفترة من السنة، حيث زيادة سرعة الرياح والأمطار.
أما أسعار اللحوم «للكيلو جرام» بالسوق المركزي، شهدت استقرارا في أسعار أصنافها المتوفرة بالسوق المركزي، إذ جاءت أسعار بيع المواشي الحية بالسوق المركزي لشهر فبراير الماضي على النحو التالي: خروف سوري بمتوسط سعر 1250 ريالا، فيما بلغ الخروف الأردني 1200 ريال، والأسترالي بمتوسط سعر 350 ريالا، والخروف الإيراني بسعر 875 ريالا، والتيس القطري بمتوسط سعر 975 ريالا، والتيس العماني
بسعر 475 ريالا، التيس الإيراني بسعر 700 ريال.
وحول أسعار الأعلاف خلال شهر فبراير أظهر تقرير وزارة الاقتصاد والتجارة استقرار أسعار الأعلاف خلال الفترة الماضية من شهر فبراير.
إلى ذلك، جاءت أسعار الخضروات حسب نشرة الخضروات والفواكه الصادرة من وزارة الاقتصاد والتجارة أمس على النحو التالي: طماطم قطري بـ 3 ريالات، خيار قطري بنحو 3.5 ريال، كوسة قطري بـ 6.5 ريال، باذنجان قطري بنحو 3 ريالات، فلفل حلو قطري بـ 7.5 ريال، فلفل حار قطري بنحو 5 ريالات، طماطم أردني بـ 3.5 ريال، فلفل حلو أردني بـ 7 ريالات، فلفل حلو سعودي بـ 5 ريالات، فلفل حار أردني بـ 6.5 ريال، زهرة سعودي بـ 4 ريالات، جزر أسترالي بـ 5 ريالات، وجزر صيني بـ 4 ريالات، بصل أحمر هندي بـ 2 ريال، بصل أحمر باكستاني بـ 1.5 ريال، بطاطس باكستاني بـ 2.5 ريال.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق