زا جابان تايمز: الطلب المحلي القوي ينعش اقتصاد اليابان

الإنفاق الرأسمالي من جانب الشركات قد جاء مدفوعا بمستويات الإنفاق المرتفعة المستمرة
لوسيل 12 أغسطس 2017 - 0:45

سجل الاقتصاد الياباني نموا سنويا نسبته 2.6% خلال الربع الثاني من العام الجاري، ليحقق بذلك بيانات إيجابية للربع السادس على التوالي.
هذا ما دلت عليه التقديرات الصادرة عن 12 منظمة بحثية خاصة والتي تعتقد أن وتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي الياباني تسارعت من 1.0% خلال الفترة الممتدة من يناير وحتى مارس الماضي وذلك بفضل الطلب المحلي القوي الذي يشتمل على الاستهلاك الخاص والاستثمارات الرأسمالية من جانب الشركات.
وأظهرت التقديرات التي نشرتها صحيفة «زا جابان تايمز» اليابانية أن الإنفاق الاستهلاكي جاء مدفوعا بمبيعات السيارات القوية، وكذا الطلب القوي على إحلال أجهزة التكييف الهوائي.
وأشارت الصحيفة إلى أنه من المعتقد أن الإنفاق الرأسمالي من جانب الشركات قد جاء مدفوعا بمستويات الإنفاق المرتفعة المستمرة ذات الصلة بالجهود الموفرة للعمالة في ظل النقص الحاد في الأيدي العاملة.
وزادت الاستثمارات في مجال البناء، من بينها الإنفاق على مشروعات إعادة التنمية وسط العاصمة اليابانية طوكيو، وفقا لما أظهرته بيانات المنظمات البحثية.
في غضون ذلك فإنه من المتوقع أن تتسارع أيضا وتيرة الاستثمارات العامة في أعقاب الانتهاء من المشروعات المدرجة على الموازنة التكيميلية الثانية للحكومة والخاصة بالعام 2016 والجاري تنفيذها في الوقت الراهن. وتقدر العديد من تلك المنظمات البحثية الـ 12 أن يسهم الطلب الخارجي، أو حتى صافي الصادرات، بصورة سلبية في نمو الناتج المحلي الإجمالي وذلك للمرة الأولى في 4 فصول، ويعزى هذا في جزء منه إلى التباطؤ في صادرات الأجهزة الذكية نحو البلدان الآسيوية. كان صندوق النقد الدولي قد رفع مؤخرا تقديراته بشأن مستوى النمو الاقتصادي في اليابان ومنطقة اليورو خلال العام الجاري، نتيجة الزخم القوي في اقتصادهما منذ نهاية 2016 وبداية العام الجاري.

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق