بعد قرارها إعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول

إذاعة أمريكية: قطر الأكثر انفتاحا بين دول الخليج

الخطوة من الممكن أن تعطي الدوحة أيضا مساحة لتخفيف أعباء الحصار الخليجي
ترجمة - يوسف محمد 12 أغسطس 2017 - 0:35

القرار الذي اتخذته دولة قطر بتخفيف القواعد المتعلقة بالهجرة يجعل البلد الخليجي «الأكثر انفتاحا في المنطقة».
جاء هذا في سياق تقرير نشرته إذاعة «إن بي آر» الأمريكية، والذي علقت فيه على الخطوة التي أقدمت عليها الهيئة العامة للسياحة القطرية الأربعاء، بمنح إعفاء لمواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول المسبقة لدى وصولهم إلى قطر، في إطار سياسة تهدف إلى زيادة أعداد الزائرين للبلد الخليجي، وزيادة الإيرادات السياحية.
وذكر التقرير أن الخطوة تعني أن المواطنين من الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى بات بمقدورهم الآن دخول قطر «دون أوراق عمل أو سداد مدفوعات أو حتى تأشيرات»، وفقا لما جاء على لسان أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية «قطر إيرويز».
وأوضح التقرير أن الجنسيات التي حصلت على هذا الإعفاء تنقسم إلى مجموعتين، الأولى تضم 33 جنسية وتحصل على إعفاء سار لمدة 180 يوما من تاريخ الإصدار، ويسمح لحامل الإعفاء بالبقاء في دولة قطر لمدة تسعين يوما خلال زيارة واحدة أو عدة زيارات.
أما المجموعة الثانية فتضم 47 جنسية، من بينها الولايات المتحدة وروسيا والصين، وتحصل على إعفاء سار لمدة ثلاثين يوما من تاريخ الإصدار، وهو إعفاء قابل للتجديد لمدة ثلاثين يوما أخرى، ويسمح لحامله بالبقاء في دولة قطر لمدة ثلاثين يوما خلال زيارة واحدة أو عدة زيارات.
وفي معرض تعليقه على القرار، قال الباكر إن هذا التغيير يعكس النظرة المستقبلية لدولة قطر في هذا «الوقت التاريخي» مردفا: في الوقت الذي اختارت فيه بعض الدول في المنطقة غلق أجوائها وحدودها أمامنا، فتحت قطر حدودها لمزيد من الزوار المرحب بهم من كل أنحاء العالم.
وأكد التقرير أن التغيير في قواعد الحصول على التأشيرة في قطر من الممكن أن يساعد البلد الخليجي الصغير من حيث المساحة في الوصول إلى مستهدفه الخاص بأعداد السائحين والذي يُقدر بـ7 ملايين سائح سنوي بحلول العام 2030.
وأفاد التقرير أن الخطوة من الممكن أن تعطي الدوحة أيضا مساحة لتخفيف أعباء الحصار الخليجي الذي تقوده الدول الخليجية- السعودية والإمارات والبحرين- ومعهم مصر بزعم دعم قطر للمسلحين، والذي وصفه أكبر الباكر بـ «الخرق غير القانوني للقانون الدولي».
وبموجب الحصار المفروض، مُنعت «قطر إيرويز» من دخول المجال الجوي لدول المقاطعة- برغم وجود علامات الآن على إمكانية تخفيف بعض من تلك القيود.
وبرغم الأزمة الدبلوماسية، لفتت قطر إلى أن مواطني الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي- البحرين والكويت وعمان والسعودية والإمارات- وأيضا تركيا ليسوا بحاجة إلى استصدار تأشيرات لدخول الأراضي القطرية.

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق