5 أسئلة.. إجابتها تؤهلك لتصبح رائدا للأعمال

عالم الأعمال التجارية ينصحونك بعدم الإقلاع عن عملك لتصبح رجل أعمال
لوسيل 12 مايو 2017 - 2:10

هل كنت تحلم بالتخلي عن كل شيء لتؤسس شركة خاصة بك؟، خبراء عالم الأعمال التجارية ينصحونك بعدم الإقلاع عن عملك لتصبح رجل أعمال، وبدلا من ذلك اسأل نفسك هذه الأسئلة الخمسة.

1- هل أنت مستعد لممارسة أنشطة الأعمال؟

قد تكون حلمت بأن تصبح رجل أعمال منذ أن كنت صغيرا، مع الأمل في تأسيس مؤسسة تجارية ناجحة في المستقبل، ومع مرور الوقت، يتم تمجيد أدوار رجال الأعمال يوميا، كما تتصدر قصص نجاح بعض الشباب والأفراد الطموحين الذين أصبحوا مليارديرات، عناوين مختلف الصحف والمجلات.

ولكن الواقع هو أن معظم رجال الأعمال والشركات يفشلون في نهاية المطاف ثم يعودون إلى نقطة الصفر، وعند إحراز تقدم، فإن بناء شركة ناجحة لا يحدث بين عشية وضحاها، إذ يستغرق أصحاب المشاريع سنوات عدة لتطوير أفكارهم، وغالبا ما يواجهون المشاكل والمطبات قبل إحراز النجاح، وكل هذا يعني أنك بحاجة إلى أن تكون على استعداد لجميع وقائع ريادة الأعمال.

2- هل فكرتك قابلة للاستمرار؟

يتم توليد مليارات الأفكار كل يوم، ومع ذلك، ليس كل فكرة يمكن أن تحدث تحولا كبيرا في مجال الأعمال التجارية، فأنت كرجل أعمال مقبل تحتاج إلى قضاء الكثير من الوقت في البحث عن جدوى فكرتك، من خلال الإجابة على أسئلة مثل: هل يمكن أن تنتج بشكل فعال؟ "هل هناك سوق للمنتجات التي تنوي تقديمها؟ من هم منافسوك المحتملون؟ ومن المهم أيضا إجراء مناقشة مع شخص آخر قد حاول القيام بذلك في الماضي، وإذا كان الأمر كذلك، لماذا فشل؟.

3- هل تحدثت مع الآخرين؟

إذا كنت تفكر في تأسيس شركة خاصة بك، أول شيء يجب عليك القيام به هو التحدث إلى أشخاص آخرين، مثلا التحدث مع شريك حياتك أو أصدقائك، أو مرشد مجرب وغيرهم من رجال الأعمال، فهذا سيساعدك على تقييم ما إذا كنت على استعداد تام لاتخاذ المخاطر أم لا.

وليس من الجيد أن تتحدث عن كيفية تأثير ريادة الأعمال على نمط حياتك الحالي فحسب، بل من المفيد أيضا أن تتحدث من خلال تبادل الأفكار مع الآخرين، وغالبا ما يشعر رجال الأعمال بالقلق إزاء تبادل أفكارهم مع الكثير من الناس، وقد تحمي فكرتك، وتتأكد من أن أحدا لن يسرقها، ومع ذلك، فمن الأفضل تبادل الأفكار بدلا من عزل نفسك، إذ إنك ستحصل معلومات قيمة ووفيرة عند التعاون والتفاعل مع الناس.

4 - هل تعرف كيفية الاستفادة من التكنولوجيا؟

بالإضافة إلى استخدام التكنولوجيا لمعرفة المزيد عن شركتك من الداخل والخارج، تحتاج إلى تثقيف نفسك حول كيفية استخدام التكنولوجيا لجعل عملك ناجحا، ففي البداية، ستكون على الأرجح المسؤول الواحد الذي يضطلع بكل شيء من التسويق إلى الإنتاج، ومن المهم أن تتعلم هذه المهارات الجديدة، فأنت في أمس الحاجة إلى معرفة (على الأقل) أساسيات وسائل الإعلام الاجتماعي والإعلانات المدفوعة وتحليل البيانات، والاستخدام الأمثل لمحرك البحث وتصميم المواقع الإلكترونية والمدونات وغيرها، وإذا لم تكن ملما بهذه الأدوات التكنولوجية، فإنك لن تكون قادرا على المنافسة مع الآخرين في عالم الأعمال.

5- هل وضعت خطة مالية شخصية؟

قد يبدو هذا السؤال واضحا، غير أن العديد من الناس لا يهتمون به، هل تعلمت إدارة الشؤون المالية؟ إذ يجب أن تستوعب بشكل قوي الشؤون المالية الشخصية الخاصة بك، لأن مشروعك قد يأخذ أشهرا أو حتى سنوات قبل تحقيق الإيرادات، وذلك لأن دخلك سيكون غير متناسق خلال هذا الوقت، كما أن أهم الأسئلة التي يجب عليك إجابتها هي: كم مبلغ من المال الذي تحتاجه للحفاظ على نمط حياتك الحالي؟ وما هي خطتك الاحتياطية الخاصة إذا نفد مالك؟ وإذا فشلت على الإجابة عنها، فعليك الاستعانة بخبير مالي.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق