تساهم في جذب الاستثمارات الواسعة إليها

السمعة والمصداقية.. أساس ازدهار الشركات الناشئة

أصحاب الأعمال بحاجة إلى العناية بسمعة الشركات ومصداقيتها من أجل تحقيق الأهداف المنشودة
محمد أحمد 12 مايو 2017 - 2:00

يُعد الحصول على استثمار كبير عاملا جيدا للشركات الناشئة، ولكن اتخاذ القرارات المعنية بتوظيف هذه الأموال بشكل أمثل يمكن أن يكون صعبا، وأصحاب الأعمال بحاجة إلى العناية بسمعة الشركات ومصداقيتها من أجل تحقيق الأهداف المنشودة وإحراز التقدم في عالم الأعمال، ويعد أحد العوامل الأكثر إثارة في عالم الأعمال اليوم هو أن كثيرا من الشركات الناشئة تبذل قصارى جهدها للحصول على تلك الاستثمارات، وهو هدف كبير بالنسبة لمعظم المديرين التنفيذيين لهذه الشركات، إذ إن الحصول على تلك الاستثمارات تساعدهم على المواصلة والتوسع في القطاعات التي يرغبون فيها على المدى الطويل مع تحقيق الأهداف المرجوة.

ومع ذلك، بعد الحصول على هذه الأموال، يجد كثير من أصحاب الأعمال صعوبات في اتخاذ القرارات الصائبة بشأن استخدامها الأمثل، حسبما ذكر موقع مجلة "أنت هيل" الأسترالية، والتي تشير إلى أن هذا يدفع المديرين التنفيذيين إلى طرح تساؤلات من قبيل هل يجب شراء أجهزة كمبيوتر جديدة لكل موظف؟ هل يجب تحديث المكتب؟ هل يجب تعيين المزيد من الموظفين؟ هناك الكثير من الطرق للإنفاق، وغالبا ما يكون تحديد الأولويات الأفضل بالنسبة لبدء التشغيل وتخصيص واستخدام الأموال والموارد في الأقسام التي في أمس الحاجة إليها.

وأشار خبراء عالم الأعمال إلى أن عددا كبيرا من أصحاب المؤسسات الناشئة في كثير من الأحيان لا يوجهون بعض هذه الاستثمارات في بناء سمعة طيبة لشركاتهم ومنتجاتهم والحصول على تغطية إعلامية عن مشاريعهم، ومن ثم تحقيق المصداقية لعملهم، إذ إن السمعة الحسنة والمصداقية أمران مهمان، لأنه إذا لم يكن أحد يعرف هذه المؤسسات والمنتجات التي تأمل في إنتاجها، فإن أصحابها قد يواجهون صعوبة في جذب العملاء المحتملين، ويكمن أحد أكثر الطرق فعالية لبناء مصداقية وسمعة بالنسبة للشركات الجديدة في تطوير مهارات العلاقات العامة Public Relations.

وذكر الخبراء الذين تعاملوا مع الشركات الناشئة لسنوات عديدة أن بناء السمعة والمصداقية من خلال العلاقات العامة تساعد تلك الشركات بشكل كبير، وبصرف النظر عن استقطاب المزيد من العملاء، فإن السمعة القوية يمكن أن تساعد المؤسسات الجديدة على الحصول على استثمارات كبيرة، ومع إستراتيجيات صحيحة، يمكن للعلاقات العامة أن تؤدي دورا مهما في توضيح رؤية تلك الشركات أمام المستثمرين وصناع القرار.

وإذا كان المديرون التنفيذيون لهذه الشركات يتطلعون للتوسع في قطاعات جديدة، على سبيل المثال، جذب المزيد من العملاء في القطاع الصحي، يكمن أحد التكتيكات الفعالة في الحصول على التغطية الإعلامية المتعلقة بالصحة التي يقرأها صناع القرار والبرامج الإذاعية الصحية، وسيساعد ذلك على بناء مصداقية الشركات في هذا القطاع.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق