صك القابضة: استقرار بالسوق العقاري في أبريل

تداولات العقارات خلال أسبوع
الدوحة - لوسيل 12 أبريل 2017 - 0:20

اعتبر التقرير العقاري الأسبوعي لمجموعة صك القابضة شهر أبريل محطة استراحة بالنسبة للمتعاطين في الشأن العقاري بمختلف فئاته، إذ إنه وبمراجعة المسار التاريخي للأداء السنوي لدورة العقار في قطر، يتوقع أن يشهد السوق شيئاً من الهدوء الذي يقربه من الاستقرار إلى حدٍ ما، كما أن التفاوت أو التذبذب السعري الأسبوعي في الأسعار للصفقات سيكون محدوداً، بعيداً طبعاً عن حساب الصفقات الاستثنائية التي قد تحصل بين الحين والآخر والتي لا يمكن أن تغير على المدى البعيد في المسار الحتمي للسوق.


ورأى التقرير الذي يعده مكتب مراقبة السوق في «صك القابضة»، أن النشاط العقاري سينحصر في مناطق وعقارات معينة ذات خصوصية موضعية، وأن ذلك له أسبابه التي تتعلق بموقف رؤوس الأموال بعد نتائج الربع الأول من العام الجاري الذي أنجز إجمالي تداولات قاربت الستة مليارات ريال، بتراجع نحو مليار ريال مقارنة مع الربع الأول عام 2016، وهو أداء لم يفاجئ المراقبين الذين يجدون من الحكمة التريث في الخوض باستثمارات عقارية كبرى قبل أن يكشف السوق عن اتجاهه المستقبلي.


وقال التقرير بأن عدم الإفراط في التحليلات مهم في هذه المرحلة، بقدر أهمية عدم الانحياز إلى فئات عقارية محددة دون أخرى، لاسيما وأن الضبابية لا تزال تلف المشهد العقاري ككل.


وقال المكتب الذي يرصد بشكل ميداني مؤشرات السوق العقارية، والتقارير والمؤشرات التي تصدر عن الجهات المتخصصة، إنه رصد في شهر مارس الماضي تحولاً في وجهة السيولة العقارية نحو منطقة اللؤلؤة، عكسها الارتفاع في عدد الصفقات بمنطقة اللؤلؤة والتي تجاوز إجمالي حجمها مبلغ 109 ملايين ريال، مقارنة مع تداولات قاربت مبلغ 20 مليون ريال في شهر فبراير 2017.


تراجع «الأراضي» في الأسبوع الأول من أبريل 

ارتفعت تداولات العقارات 4.2% خلال الأسبوع الأول من أبريل وبلغت 484 مليون ريال مقارنة بنحو 464.4 مليون ريال خلال الأسبوع الأخير من مارس، وسط تسجيل 73 صفقة مقارنة بتنفيذ 85 خلال الأسبوع السابق، ليرتفع متوسط الصفقات إلى 6.6 مليون ريال للصفقة الواحدة، وفقا لبيانات النشرة الشهرية لتداولات العقارات الصادرة عن إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل.


وتراجعت صفقات الأراضي المنفذة خلال الأسبوع إلى 20 صفقة مقارنة بتنفيذ 38 صفقة خلال الأسبوع الأخير من شهر مارس الماضي، وتصدرت بلدية الوكرة من حيث عدد الصفقات بتنفيذ 6 صفقات، بينما استحوذت الظعاين على أكبر صفقة أراضٍ خلال الأسبوع بقيمة 4.4 مليون ريال في منطقة أم قرن بحساب سعر القدم المربعة 210 ريالات للقدم.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق