في الوقت الذي يتباطأ فيه النمو والتجارة العالمية

فاينانشال إكسبريس: الشيخوخة السكانية تدفع آسيا إلى التكامل الإقليمي

وأخذ السكان غير النشطين اقتصاديا في الصين وهونج كونج واليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايوان في الارتفاع.
ترجمة - محمد أحمد 12 مارس 2017 - 0:10

يتوقع خبراء اقتصاديون أن تكون الشيخوخة السكانية في سنغافورة عاملا مهما لدفع آسيا للتكامل الإقليمي في الوقت الذي أخذت فيه السياسة الحمائية في الارتفاع، وفقا لتقرير صادر عن مصرف «دويتشه بنك» وذلك لأن تباين وتيرة الشيخوخة في جميع أنحاء آسيا يوفر لسنغافورة وغيرها من الاقتصادات الآسيوية التي تعاني من الشيخوخة فرصا جديدة لحرية تنقل رأس المال والقوى العاملة خارج حدودها.
ومع ذلك أشار التقرير إلى أن حركة هذه الموارد لا يمكن أن تتحقق إلا إذا تم خفض الحواجز التجارية أمام تدفق السلع واليد العاملة والاستثمار ورأس المال في المنطقة، حسبما ذكر موقع «فاينانشال إكسبريس» البنجلادشي. وذكر تيمور بايج و وديانا ديل روزاريو، الخبيران الاقتصاديان في «دويتشه بنك» اللذان أسهما في إعداد التقرير، أن الاتجاهات الديموغرافية المتباينة في آسيا قادرة على دفع عجلة النمو ونقل الإنتاج في العقود المقبلة. ومع التطورات الأخيرة في الغرب التي أصبحت غير مواتية لآسيا، حان الوقت لصناع القرار أن يكثفوا جهودا لتسهيل تدفق السلع واليد العاملة والاستثمار ورأس المال في المنطقة. وجاء التقرير قبل إصدار سنغافورة بيانا عن كيفية إعادة هيكلة اقتصادها. ونوه التقرير بأن آسيا واجهت مشكلات تباطؤ النمو في العقد الماضي نتيجة للأزمة المالية والمد المتصاعد من الحمائية التجارية. وأخذ السكان غير النشطين اقتصاديا في الصين وهونج كونج واليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايوان في الارتفاع، غير أن القارة قد تجد دعما من شريحة أخرى من السكان يمكن أن توفر لها إمكانات اقتصادية أكثر في دول مثل الهند وإندونيسيا وبنغلاديش وميانمار وباكستان والفلبين. ورغم أن الاتجاهات الديموغرافية قد تكون نعمة لآسيا في الوقت الذي يتباطأ فيه النمو والتجارة العالمية، فإن صناع القرار لا يزالون بحاجة إلى دراسة كل العوامل لتستفيد اقتصاداتها كاملة من هذه الاتجاهات.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق