أغلق على مكاسب طفيفة بنحو 3.8 نقطة

المؤشر يتمسك بمستوى 10700 نقطة

محمد السقا 12 يناير 2017 - 3:30


عاود المؤشر العام لبورصة قطر إغلاقه في المنطقة الخضراء منهياً جلسة أمس الأربعاء على ارتفاع بنحو 3.8 نقطة إلى مستوى 10704.3 نقطة، وسط انكماش في السيولة إلى مستوى 206.3 مليون ريال، وتنفيذ 2681 صفقة على 6.55 مليون سهم.
وشهد المؤشر تراجعاً بشكل ملحوظ من وقت جلسة أمس، وما لبث أن قام بمحو خسائره والتحول للإغلاق في المنطقة الخضراء فوق مستوى المقاومة 10700 نقطة التي أثبت المؤشر بنهاية الجلسة قدرته على المحافظة عليه.
ويرى المحلل المالي أحمد عقل، أن هناك عددًا من المؤثرات التي تتحكم بأداء السوق خلال جلسات الأسبوع الحالي والأسبوع المقبل، تتمثل أولا في عدم الاستقرار في أسعار النفط ما بين الهبوط والارتفاع بعد فقدان الخام جزءاً كبيراً من مكاسبه وعودته إلى مستوى 53 دولارًا للبرميل بعد أن تخطى مستوى 58 دولارًا للبرميل، على الرغم من أن البورصة تفاعلت بشكل جيد من انخفاض النفط ولم يتعرض المؤشر لهزات عنيفة جراء ذلك .
والمؤثر الثاني كما يوضح عقل يتمثل في أن الأسواق العالمية مازالت تنتظر تسلم الحكم في الولايات المتحدة واتجاهات السياسة الأمريكية في ظل ولاية الرئيس الجديد، والتي تؤثر بشكل مباشر على أداء رؤوس الأموال العالمية.
وبالإضافة لذلك يؤكد عقل أن السوق مازال في حالة ترقب بانتظار ما ستسفر عنه إعلانات أرباح الشركات والتوزيعات المتوقعة منها، ومن أبرزها إعلان بنك قطر الوطني الذي يعد أحد أهم المؤشرات حول اتجاه السوق وخاصة الشركات المدرجة ضمن قطاع البنوك والخدمات المالية.
وهناك مؤثرات أخرى ثانوية لها دور في تقلص حجم السيولة يحددها عقل في توجه جزء من الأموال صوب الاكتتاب في أسهم مجموعة استثمار القابضة، وكذلك الاكتتاب في زيادة رأسمال البنك التجاري.
ويؤكد عقل أن المؤشر العام للبورصة تمكن خلال الفترة الماضية من تحقيق مكاسب مهمة وتخطى عددًا من حواجز المقاومة أبرزها حاجزي 10500 و10600 وصولا إلى 10700 نقطة، مؤكدا تمكن المؤشر من تخطي 10800 نقطة سيكون أكثر إفادة للمؤشر إذا ما صاحب ذلك أحجام سيولة مرتفعة تدعم هذا التخطي واستقرار المؤشر فوقه.
وبنهاية جلسة أمس تمكنت رسملة السوق من معاودة الارتفاع إلى مستوى 575.7 مليار ريال بارتفاع 0.4 مليار ريال.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق