الخوري لـ«لوسيل»: إنشاء 39 حديقة في 6 أعوام بكلفة 299 مليون ريال

حاوره صلاح بديوي 12 يناير 2017 - 3:30


كشف محمد علي الخوري مدير إدارة الحدائق في وزارة البلدية والبيئة لـ «لوسيل» أن إدارته شيدت خلال الستة أعوام الماضية 39 حديقة، بمتوسط حديقة واحدة كل شهرين بمختلف مناطق الدولة، ليرتفع مجموعها بنهاية عام 2016 إلى 87 حديقة، بعدما كانت 47 حديقة عام 2010، وأن التكلفة الإجمالية لإنشاء الـ 39 حديقة بلغت 299 مليون ريال.
وأوضح الخوري أن مخططات الوزارة في تأسيس تلك الحدائق مرتبطة بشكل وثيق باستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022 والذي يعتبر خطوة في طريق رؤية قطر 2030.
«لوسيل» التقت الخوري وفيما يلي نص الحوار: 

◗كم تبلغ المساحة الإجمالية للحدائق وكلفة المتر منها ؟
تبلغ المساحة الاجمالية ل 39 حديقة نحو 232 ألف متر مربع، وتصل كلفة المتر المربع منها إلى 1292 ريالا. 

◗ماذا عن دور الوزارة ممثلة في ادارة الحدائق بتهيئة البيئة الخضراء بالدولة للمواطنين والمقيمين ولإستقبال كأس العالم عام 2022 ؟
تعمل الادارة ضمن الاطار العام الذي تعمل به مختلف قطاعات الدولة لتقديم كل ما هو مميز للمقيمين والمواطنين، لاسيما وان الكثير من الجنسيات المختلفة الأمريكية والأوروبية والآسيوية يزورون الحدائق ويعبرون عن سعادتهم بمستواها الحضاري ورقيها ومضاهاتها لأحدث المواصفات العالمية.
وهذه الرؤية مطلوبة لاسيما وأننا نستعد لاستقبال أعداد كبيرة ومن كافة بلدان العالم عند استضافة كأس العالم لكرة القدم 2022، والذي يعتبر خطوة في طريق رؤية قطر 2030.
ومما لاشك فيه ان الحدائق العامة هي احدي الجهات الرئيسية التي سيقصدها ضيوف قطر خارج اوقات المباريات ولذلك ينبغي ان تكون على مستوى الصورة الجميلة والانطباع الجيد الذي سعت الدولة جاهدة لتقديمها علي مستوى العالم .

◗ما هي أبرز الحدائق التي تم تشييدها خلال الأعوام ال6 الماضية؟
في الدوحة تم إنشاء حديقة وملعب بعنيزة بنحو 20 مليون ريال، وإنشاء حديقة لمركز قطر خضراء بكلفة تقارب ال 17 مليون ريال ، وفي الهلال تم تأهيل وصيانة حديقة اللقطة بكلفة وصلت إلى 19مليون و175 ألف ريال ،كما تم تأهيل حديقة الشحانية ب 13 مليون و750 ريالا . وفي الشمال تم إنشاء حديقة في الكعبان تكلفت 13 مليونا و650 ألف ريال ، وبلغت كلفة إنشاء حديقة الخور 5 .9مليون ريال ،وتم إنشاء حدائق وملاعب بأم صلال المجموعة 1ب 20مليونا و 780 ألف ريال ،وفي الضعاين تم إنشاء حدائق المجموعة 2 ب 14 مليونا و750 ألف ريال .وفي الوكرة إنشاء ملاعب وبلازا بأكثر من 10ملايين ريال ، وتلك نماذج وأمثلة للحدائق التي شيدت وكلفتها . 

◗الحدائق تعني المشاتل إلى أي مدي وصل تطور عمل زراعة المشاتل والنباتات؟
ننتج من مشاتل الإدارة والبلديات أكثر من 2 مليون من الزهور الموسمية الصيفية والشتوية إلى جانب 700 ألف مغطيات تربة وشجيرات ونباتات وأسيجة، إضافة إلى 300 ألف من الأشجار المتنوعة مثمرة وزينة وبيئية وبرية.

◗وهل لتلك المشاتل جدوى وما انعكاساتها على المجتمع ؟
تمثل المشاتل أهمية قصوى في أعمال الزينة بمناسبات المواطنين وحدائقهم.
كما أن أزهارها تستخدم في أفراحهم ومناسباتهم السعيدة ،ويتم استخدامها في تجميل الشوارع والميادين ،إضافة لجدواها في إنتاج العطور والأدوية الطبية ،ووزعت الإدارة 1.8مليون من الشتلات على البلديات والجمهور والجهات الحكومية والمدارس.

◗وما أهم الشتلات التي تركزون على زراعتها؟
نركز علي زراعة بعض الأنواع النادرة من النباتات على سبيل المثال لا الحصر اللبان والبمبر بالغرافة إلى جانب إدخال العشرات من الأصناف النباتية الجديدة إلى الدولة بهدف إغناء المجموع النباتي .وعمل دراسة خاصة بوضع إستراتيجية مستقبلية لزيادة رقعة المساحة الخضراء بالإضافة إلى التقليل والحد من آثار وأخطار الانبعاثات السامة على مستوى الدولة.

◗ما جدوى استخدام الشتلات في الأعمال التجميلية وعوائدها الاقتصادية؟
قمنا بزراعة أكثر من 37 ألف شجرة سدر ونباتات بيئية تم إنتاجها في مشاتل الإدارة في مختلف البلديات منذ عام 2012، وبالنسبة لجدواها نبيع شتلات النباتات المختلفة من أشجار مثمرة وزينة وشجيرات وزهور موسمية بأسعار رمزية تتراوح بين 2.5 – 5 ريالات كحدأقصي للجمهور. 

◗وماذا عن دوركم الإرشادي ؟
نقوم بتقديم المشورة الفنية بالمجان للتشجيع على الزراعة ،ونزين كافة فعاليات ومناسبات الدولة عن طريق زراعة أعداد كبيرة من الأحواض ذات الأشكال المختلفة. 

◗وهل من خطط لإنشاء وتطوير الحدائق مستقبلا ؟
نعم عملية الإنشاء والتطوير مستمرة وسوف نكشف عنها تباعا، وسوف نراعي خلالها ما يحافظ على الوجه الحضاري والتراثي للدولة، ولتكون الحدائق منارات للمعرفة البيئية والتنمية والتقدم الذي تشهده الدولة. 

◗وماذا عن الانتقادات التي وجهت إليكم من قبل أعضاء في المجلس البلدي حول نظام تشييد الحدائق المكلف الذي تتبعونه؟
تلقيت دعوة منتصف مارس للمشاركة في اجتماع بالمجلس وسوف نستمع بقلب مفتوح لكل ما يتم إثارته من قبل الأعضاء ونرى فيه مصلحة للمواطنين ،لكن نود أن نشير إلى أننا عندما نشيد الحدائق نراعي الوجه الحضاري للدولة وسلامة المواطنين والمقيمين وتوفير أوجه الراحة والحماية لهم ،وأن إحدى الحدائق أقيمت بغير سور ونجم عن ذلك العديد من الحوادث.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق