في ظل جهود بكين لتنمية عموم آسيا

استثمارات صينية ضخمة في البورصة الباكستانية

تشكلت البورصة المالية الباكستانية في يناير 2016 من اندماج ثلاثة تبادلات قائمة في كراتشي ولاهور وإسلام أباد
ترجمة - مروة تركي 12 يناير 2017 - 3:50

من المتوقع أن تساهم خطوة مجموعة الشركات الصينية للاستثمار في بورصة باكستان في جعل الثروات الاقتصادية لدولة جنوب آسيا أكثر ارتباطا بالقوة العظمى في القارة مما يمثل فوزا محتملا لكلا الجانبين مع تقدم جهود بكين فى تنمية عموم آسيا.

ووفقا لما ذكرته شبكة «آسيا نيكي» تستعد البورصات الصينية الثلاث: بورصة الصين المالية الآجلة وبورصة شنغهاي وشنتشن للأوراق المالية جنبا إلى جنب مع اثنتين من المؤسسات المالية الباكستانية لشراء حصة 40% في بورصة باكستان الوحيدة واعلنت البورصة أن إجمالي الصفقة يبلغ نحو 9 مليارات روبية باكستانية (85.8 مليون دولار) بقيمة 28 روبية للسهم الواحد، وقال مسؤول البورصة المالية الباكستانية إن ممثلين من كلا الجانبين جنبا إلى جنب مع وزير المالية الباكستاني محمد اسحاق دار سيجتمعون يوم 20 يناير لإبرام اتفاق البيع الرسمي. تشكلت البورصة المالية الباكستانية في يناير 2016 من اندماج ثلاثة تبادلات قائمة في كراتشي ولاهور وإسلام أباد، كانت الخطة لبيع حصة 40% منها لمستثمرين استراتيجيين والذي من شأنه أن يساهم في رفع مستوى تكنولوجيا النظام التجاري وزيادة حجم التداول، فلا تزال سوق الأسهم الباكستانية صغيرا نوعا ما، مع حوالي 550 شركة مدرجة وإجمالي قيمة سوقية حوالي 8.3 تريليون روبية، أو ما يزيد قليلا على 80 مليار دولار
ويعتقد أن هذا سيكون أول الاستثمارات الصينية في البورصة الموجودة في الخارج. حيث شهدت المشاركة الاقتصادية الصينية في دولة جنوب آسيا نموا ملحوظا من خلال صفقة أعمق والتي تمت في الآونة الأخيرة. حيث بدأ العمل في الممر الاقتصادي بين الصين وباكستان لتنمية المنطقة والذي يمتد لمسافة 3000 كم على قدم وساق في عام 2015. حيث تتحمل الصين غالبية تكلفة المشروع بنحو 46 مليار دولار وهو ما يعادل ما يقرب من 20% من إجمالي الناتج المحلي لباكستان.
علي الجانب الآخر من المتوقع أن تنضم الشركات الصينية المشاركة في بناء البنية التحتية في الممر الاقتصادي بين الصين وباكستان قريبا لقائمة البورصة المالية الباكستانية، في حين أن المستثمرين الصينيين من المتوقع أن يبدأوا التداول في البورصة إذا تم إبرام الشراكة الناجحة ويمكن للبلدان الأخرى في جنوب ووسط آسيا أن تحاول الاستفادة من الفوائد التي ستأتي من العلاقات الوثيقة مع بكين، هذا الفهم يمكن أن يساهم في وضع الأساس لمبادرة الصين الطموحة لسلسلة من مشاريع البنية التحتية التي تهدف إلى خلق طرق التجارة الجديدة التي تمتد من الصين إلى أوروبا.

 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق