"ساسول" و"هيئة السياحة" تتعاونان لتدريب المفتشين السياحيين

الأنصاري يكرم احد المشاركين في التدريب
الدوحة - لوسيل 11 أكتوبر 2017 - 3:20

في إطار سعيها المتواصل لتعزيز الوعي بمعايير إمكانية الوصول للأشخاص من ذوي الإعاقة، تعاونت ساسول، الشركة الدولية المتكاملة للمواد الكيميائية والطاقة، مع الهيئة العامة للسياحة لتقديم دورة تدريبية حول الوصول السهل لذوي الإعاقة وتدريب المفتشين السياحيين للتدقيق على جاهزية المنشآت السياحية لتلبية الاحتياجات الخاصة لهم. وقد استضافت الهيئة العامة للسياحة، ورشة عمل استمرت يومين، كما تم إجراء تدريب عملي على التفتيش في فندق موندريان الدوحة، وذلك ضمن مبادرة "قطر متيسرة للجميع".
وقد أدار ورشة العمل جنيفر ستيرلنج وعصام عازوري، وهما استشاريان لدى مبادرة ساسول حول إمكانية الوصول لذوي الإعاقة، حيث سلطا الضوء على نماذج الإعاقة ومختلف العوائق التي تحول دون الوصول السهل وطرق تحديدها في الأماكن التي يقصدها السياح. وقد استعرض المشاركون في الورشة معايير إمكانية الوصول الواردة في نظام تصنيف المنشآت الفندقية الذي أصدرته الهيئة العامة للسياحة مطلع العام الماضي، كما ناقشوا كيفية استخدام آلية التدقيق الخاصة بمبادرة "قطر متيسرة للجميع" لدعم هذه المعايير عبر قطاع الضيافة القطري، وخلال المعارض والفعاليات السياحية التي تقام في دولة قطر.
وقد علَّق السيد محمد الأنصاري، مدير إدارة الرخص السياحية في الهيئة العامة للسياحة قائلاً: "نحن ممتنون لمبادرة قطر متيسرة للجميع لمساعدتها لنا في تأهيل مفتشينا وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتحديد المواقع الملتزمة بمعايير إمكانية الوصول للجميع. وقد أطلقت الهيئة العامة للسياحة في بداية 2016، نظاماً جديداً لتصنيف وتقييم الفنادق والذي يربط مباشرة عدد النجوم التي يمتلكها الفندق بمدى التزامه بمبدأ إمكانية الوصول. كما أن الهيئة العامة للسياحة لديها صلاحيات تنظيمية تخولها الحق في إلزام منشآت القطاع السياحي بمراعاة احتياجات مجتمع ذوي الإعاقة. ولا شك أن هذا البرنامج التدريبي سوف يتيح لنا العمل والتعاون بشكل وثيق مع المنشآت الفندقية بما يضمن تلبيتها لمعايير إمكانية الوصول ومن ثم الحفاظ على تصنيفاتها ودعم مستويات الضيافة الأصيلة التي باتت قطر تُعرف بها."
وأوضح الأنصاري أن الهيئة العامة للسياحة سوف تقوم خلال الأسابيع المقبلة بتدريب موظفي المنشآت الفندقية في قطر على كيفية التواصل مع الضيوف من ذوي الإعاقات البدنية والذهنية، وذلك بالتعاون مع الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.
وتأتي ورشة العمل الخاصة بالتدقيق على معايير إمكانية الوصول لذوي الإعاقة ضمن سلسلة من البرامج التدريبية المقرر تقديمها إلى قطاعات أخرى داخل الدولة. وخلال هذا الأسبوع تقدم ساسول أيضاً التدريب لأعضاء منتدى إمكانية الوصول لدى اللجنة العليا للمشاريع والإرث.
وتعليقاً على ورشة العمل، قال السيد بيندا فيلاكازي، رئيس مشاريع تحويل الغاز إلى سوائل في شركة ساسول: "لقد أصبح النجاح الذي تحققه مبادرة "قطر متيسرة للجميع" مثار فخر لدى ساسول. ونحن نؤمن بقدرة المجتمع الشامل للجميع، كما نؤمن بأن إتاحة إمكانية الوصول للجميع تؤدي دورا مهماً في تحقيق هذا الهدف الأساسي. ومن خلال هذه الفعاليات التدريبية وورش العمل تسعى ساسول لتعزيز أهمية إتاحة إمكانية الوصول للجميع، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030."

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق