373 مليون ريال أرباح "وقود" خلال النصف الأول

لوسيل 11 أغسطس 2017 - 1:55

اعتمد أحمد سيف السليطي رئيس مجلس إدارة قطر للوقود البيانات المالية للفترة المنتهية في تاريخ 30 يونيو 2017. وقال سعد راشد المهندي بأن الارباح الصافية للشركة الأم "بعد استبعاد حقوق الاقلية" بلغت 373 مليون ريال مقارنة بمبلغ 540 ريال لنفس الفترة للعام 2016، بانخفاض بلغ 167 مليون ريال بنسبة مئوية قدرها 31% ، وعزا المهندي تراجع الأرباح الصافية لوقود مقارنة إلى عدة أسباب أهمها التغيير الحادث في شروط توريد المنتجات البترولية لوقود وعملائها، والزيادة في مخصصات صندوق المعاشات بمقتضى التشريعات الجديدة إضافة إلى إنخفاض الحالي الحادث في قيمة السهم الاستثماري في السوق المالي، موضحا ان وقود سوف تبذل قصارى جهودها حالياً ومستقبلياً لتحسين العوائد لمصلحة مساهميها الكرام.

محطات الوقود

أكد سعد المهندي بأنه قد تم افتتاح أربع محطات وقود في العام 2017 ،كما ان هناك ثماني محطات في طور البناء، بينما هنالك عدد أربع عشرة محطة في طوري التصميم والمناقصات. موضحا ان الانتهاء من مشروعي توسعة لمحطتين بينما هناك ثلاثة في طور التنفيذ، مشيرا الى ان وقود تنسق حالياً مع وزارة البلدية لتخصيص حوالي ستة وعشرين موقعا لبناء محطات وقود عليها.

أوضح المهندي بأنه سوف يتم افتتاح عدد 3 مراكز للفحص الفني خلال عام 2017 ،بينما هنالك مركزان سيتم افتتاحهما في العام 2018.

أنشطة البيع بالتجزئة


وتشمل أنشطة البيع بالتجزئة متاجر سدرة، غسيل السيارات اليدوي والتلقائي، وورش إصلاح المركبات، الإطارات، تغيير الزيوت وغيرها من الخدمات، وقد نمت مبيعات التجزئة بنسبة أكثر من 7 ٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ارتفعت مبيعات الغاز المسال "إعادة التعبئة والمبيعات" خلال الفترة بنسبة 14% بينما انخفضت مبيعات الإسطوانات المعدنية إلى 3.1 مليون ريال، في حين زادت مبيعات أسطوانات شفاف أكثر من الضعف، وتجاوزت 2.3 مليون اسطوانة نتيجة الحملة الترويجية لاستبدال الأسطوانات المعدنية بأسطوانات شفاف. 

أما بالنسبة لمبيعات البيتومين، فقد سجل النوع 60/70 نموا غير مسبوق بنسبة بلغت أكثر من 168% وارتفعت مبيعات البيتومين المحسن بنسبة أكثر من %14 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
كما يتوقع أن تزيد مبيعات البيتومين بشكل ملحوظ بعد الإنتهاء من مشروع توسعة تسهيلات البيتومين.

وأدخلت وقود نظام الدفع الإلكتروني وقودي في يناير 2016 ،حيث يعمل هذا النظام من خلال شرائح / رقائق إلكترونية مثبتة في خزان الوقود للمركبة. وقد بلغ عدد الشرائح التي تم تركيبها خلال النصف الأول من عام 2017 عدد 20.252 شريحة بنسبة زيادة قدرها 12%.

وتجاوز إجمالي حجم مبيعات المنتجات البترولية "الديزل والبنزين والوقود الطائرات" 4760 مليون لتر بنسبة زيادة قدرها 1.5% في النصف الأول من عام 2017 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وقد شكلت مبيعات وقود الطائرات 45٪ من إجمالي حجم المبيعات يليه الديزل بنسبة 29 ٪ والبنزين بنسبة 26.٪.

وفي ختام التصريح شكر المهندي رئيس وأعضاء مجلس الإدارة على دعمهم وتوجيهاتهم المتواصلة للشركة، وفريق الإدارة التنفيذية، والمساهمين وشركاء الشركة، كما أكد على قوة الشركة وحرصها على تحقيق المزيد من النجاح والتقدم من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات التي ستسهم في خفض التكاليف ورفع كفاءة العاملين والبحث عن مصادر جديدة للدخل.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق