اتهام قطر بتمويل الإرهاب غير صحيح

سفير قطر بالمجر: 150 مركز تسوق في الدوحة تعمل بشكل طبيعي

محمد بن حمد آل خليفة
بودابست - لوسيل 11 يونيو 2017 - 1:10

أكد محمد بن حمد آل خليفة سفير دولة قطر لدى المجر أن التهم الموجهة لدولة قطر بتمويل الإرهاب غير صحيحة، مشيرا إلى أن الدول التي قاطعت قطر بحثت عن ذريعة فلفقت هذه التهم. وبين آل خليفة أن الدوحة بها أكثر من 150 مركز تسوق رئيسي ولديها ما يكفي من المخزونات الغذائية الاستراتيجية لتكفي لأكثر من نصف عام ، مشيراً الي أن قطر تستورد احتياجاتها من الفواكه والخضار بطائرات الشحن من استراليا والهند والشرق الاقصي بنحو سلس دون أي عقبات. وقال في حوار مع صحيفة «مجر نمزت» المجرية ان لكل بلد حقه السيادي في أن يقرر مع من يقطع علاقاته الدبلوماسية ،غير أن إغلاق المجال الجوي والبري والبحري مسألة أخرى، فهذه الدول بذلك تنتهك المعاهدات الدولية وهذا أمر غير مقبول بالنسبة لنا وللمجتمع الدولي. وفيما يلي نص الحوار:

◗هل يمكن أن يتصاعد الصراع الحالي إلى مواجهة مسلحة؟

◗ لا فنحن جميعا أعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ولا توجد بيننا نزاعات حدودية ونحن متفقون حول القضايا الجوهرية.

◗إذاً ما المشكلة؟

◗ قطر بلد صغير يسير في دربه الخاص به ، هدفنا هو أن نتطور ولحسن الحظ مواردنا متوفرة لتحقيق ذلك، تعمل في بلدنا سبع جامعات أمريكية وأوروبية وطلبتنا إذا ارادوا يمكنهم الدراسة في الخارج بمنحة دراسية من الدولة، ويعيش حاليا في قطر أناس من أكثر من 190 بلدا من مختلف بلدان العالم ونقوم بدور نشط في المجال الانساني ونقدم العون للكثير من الدول في افريقيا والشرق الاوسط. أما التهم الموجهة لدولة قطر بتمويل الإرهاب غير صحيحة، فكر في الأمر لو أن المجر بدأت اليوم بدعم جماعة إرهابية ، فقد تهاجمها جماعة أخرى في الغد . لقد بحثوا عن ذريعة للمقاطعة فلفقوا هذه الذريعة . نحن لا نختلف أن لكل بلد حقه السيادي في أن يقرر مع من يقطع علاقاته الدبلوماسية غير أن إغلاق المجال الجوي والبري والبحري مسألة أخرى فهذه الدول بذلك تنتهك المعاهدات الدولية وهذا أمر غير مقبول بالنسب لنا وللمجتمع الدولي.

◗ذكرتم بأن الكثير من الأجانب يعملون في بلدكم . هل هناك الكثير من المجريين أيضا وهل هم في أمان؟
◗ نعم إنهم في أمان يقطن لدينا 2.5 مليون نسمة منهم أكثر من مليونين أجانب هل هم المقصود معاقبتهم؟ فالمقاطعة تسبب لهم المضايقات وتضطرب ثقتهم حيال المستقبل وأصبح صعبا عليهم زيارة أوطانهم وتحويل الأموال إليها، تحول شهريا الكثير من مليارات الدولارات التي تم كسبها من بلدنا لعائلاتهم ودولهم مما يساعد هذه الدول فلماذا يجب معاقبة المدنيين اذا لم يتفقوا مع سياستنا؟ لماذا اطلب على سبيل المثال من معتمرينا مغادرة مكة المكرمة؟ نحن لسنا في حالة حرب .

◗ماذا عن الصعوبات التموينية، قرأنا في الأخبار أن الناس اشتروا مخزونات الأغذية من المحلات؟

◗ يعمل في الدوحة وحدها أكثر من 150 مركز تسوق رئيسي . المستودعات لديها ما يكفي من المخزونات الغذائية الاستراتيجية لمدة 6-7 أشهر والآن كما في السابق نستورد 80 % من احتياجاتنا من الفواكه والخضار بطائرات الشحن من استراليا والهند والشرق الأقصى وأمريكا اللاتينية وهذه القنوات تعمل الآن على نحو سلس.

◗ماذا يمكن أن نتوقع؟

◗ أعتقد أن المقاطعة سترفع قريبا، قبل عامين كان هناك وضع مثير للجدل وتم حينها استدعاء سفرائهم وبعد ذلك عادت الأمور الى سابق عهدها. من مصلحة المجتمع الدولي ايجاد حل سريع . ونحن نسعى كذلك في هذا الاتجاه وقد أبلغنا الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن ونتطلع الى التوصل إلى حل سلمي لهذه القضية.
 

الوسوم :

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق