إصدار 618 رخصة.. و 25 %نصيب «الريان»

7 % تراجع رخص البناء خلال أبريل

تراجع محدود لاعمال البناء والتشييد
الدوحة - لوسيل 11 مايو 2017 - 0:25

تراجعت رخص البناء الصادرة خلال شهر أبريل الماضي بنسبة 7% إلى 618 رخصة مقارنة بإصدار 667 رخصة شهر شهر مارس الماضي، وتمثلت نسب الانخفاض حسب البلديات في الشمال بنسبة 25%، والريان بنسبة 18%، والدوحة 14%، والظعاين 1%، في المقابل كان هناك ارتفاع واضح في بلدية الخور بنسبة 18%، أم صلال 7%، والوكرة 1%، أما الشيحانية فلم تسجل أي تغيير.

وأصدرت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء أمس الإصدار الثامن والعشرين للبيانات الشهرية الخاصة بإحصاءات رخص البناء الصادرة عن كافة بلديات الدولة، وتكتسب بيانات تراخيص البناء أهمية خاصة باعتبارها مؤشرًا تقريبيًا لأداء قطاع البناء والتشييد والذي يحتل بدوره مكانة مهمة في الاقتصاد الوطني، وتستهدف إعطاء لمحة مختصرة عن طبيعة هذه التراخيص الشهرية من حيث توزيعها الجغرافي (وفقًا للبلديات)، ونوعية هذه التراخيص (مبانٍ، إضافات، تحويط) فضلًا عن تصانيف أكثر تفصيلًا لأنواع المباني سواء كانت سكنية أو غير سكنية.

وتصدرت بلدية الريان قائمة البلديات من حيث عدد رخص البناء الصادرة خلال أبريل الماضي بإصدار 155 رخصة أي ما نسبته 25% من إجمالي الرخص الصادرة، في حين جاءت بلدية الدوحة في المرتبة الثانية بعدد 135 رخصة أي 22%، تليها بلدية الوكرة حيث أصدرت 110 رخص أي 18% ومن ثم بلدية الظعاين بعدد 90 رخصة أي 15%. وجاءت باقي البلديات على النحو التالي: أم صلال 60 رخصة (10%)، الخور 39 رخصة (6%)، الشمال 15 رخصة (2%)، وأخيرًا الشيحانية 14 رخصة (2%).

أما من حيث نوع الرخص الصادرة فإن البيانات تشير إلى أن عدد تراخيص المباني الجديدة (سكنية وغير سكنية) شكل 58% (359 رخصة) من إجمالي رخص البناء الصادرة خلال شهر أبريل 2017، في حين شكلت تراخيص بناء الإضافات 39% (238 رخصة) وأخيرًا تراخيص التحويط بنسبة 3% (21 رخصة).

وبتحليل بيانات رخص المباني السكنية الجديدة نجد أن رخص الفلل تتصدر القائمة حيث شكلت 49% (146 رخصة) من إجمالي رخص المباني السكنية الجديدة، تليها فئة مساكن قروض الإسكان بنسبة 40% (120 رخصة)، ثم العمارات ذات الشقق السكنية بنسبة 9% (25 رخصة).

ومن ناحية أخرى جاءت المباني الصناعية كالورش والمصانع في مقدمة تراخيص المباني غير السكنية الجديدة بنسبة 38% (23 رخصة)، تليها المباني التجارية والمساجد على حد سواء بنسبة 26% (16 رخصة) لكل منهما، ثم المباني الحكومية بنسبة 5% (3 رخص).
وتجدر الإشارة إلى أن إصدار هذه البيانات الشهرية يأتي في إطار التنسيق بين وزارة التخطيط التنموي والإحصاء ووزارة البلدية والبيئة للاستفادة من واقع الربط الإلكتروني القائم بين الوزارتين.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق