2.8 مليار ريال تداولات أبريل وتنفيذ 311 صفقة

إزدان: القطاع العقاري يواصل انتعاشه للشهر الرابع على التوالي

ارتفاع طفيف لحركة مبيعات العقارات في قطر
الدوحة - لوسيل 11 مايو 2017 - 0:30

تباين أداء القطاع العقاري بدول مجلس التعاون الخليجي خلال شهر ابريل الماضي، واشار التقرير العقاري الشهري الذي اصدرته ازدان امس الى ان القطاع العقاري القطري شهد خلال شهر ابريل تعاملات بقية 2.8 مليار ريال مقابل 2.7 مليار ريال لشهر مارس السابق محققة ارتفاعا طفيفا نسبته 3.7 %، مشيرا الى ان هذا النمو في التعاملات للشهر الرابع على التوالي خلال العام 2017 الجاري، يؤكد انتعاش القطاع العقاري مع توقعات باستمرار هذا الانتعاش خلال العام الجاري.

واشار تقرير ازدان الشهري الى تراجع أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية بنسبة 9.9 % خلال الربع الأول من العام الحالي، وشهد السوق العقاري في دبي خلال الأشهر الأربعة الماضية حركة بيع وشراء واسعة لمختلف أنواع العقارات تجاوزت قيمتها 17.7 مليار درهم، وفي الكويت تراجعت مبيعات السوق العقاري 10 % مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي 2016، وفي البحرين وافق النواب مؤخرا على إنشاء مؤسسة تسمى مؤسسة التنظيم العقاري، وفي سلطنة عمان بلغت قيمة التداولات العقارية نحو 727.2 مليون ريال، خلال الربع الأول من العام الجاري، حصلت عنها الحكومة رسوما قيمتها 2.3 مليون ريال.

تداولات أبريل

أوضح التقرير ان القطاع العقاري القطري شهد خلال شهر ابريل تعاملات بقيمة 2.8 مليار ريال مقابل 2.7 مليار ريال لشهر مارس السابق محققة ارتفاعا طفيفا نسبته 3.7 %، وذلك وفقا للنشرات الاسبوعية الصادرة عن ادارة التسجيل العقاري بوزارة العدل.

واشار التقرير الى ان هذا النمو في التعاملات للشهر الرابع على التوالي خلال العام 2017، يؤكد ان القطاع العقاري يسير في طريق الانتعاش بعد التراجع الذي شهدته التعاملات في العام 2016 الماضي، متوقعا ان يواصل القطاع العقاري اداءه الايجابي خلال العام الجاري.

وبلغت قيمة تعاملات الأراضي الفضاء خلال شهر ابريل المنصرم نحو 666.2 مليون ريال مستحوذة على نسبة 23.8 % من اجمالي التعاملات، في حين بلغت قيمة العقارات المتنوعة نحو 2.13 مليار ريال وبنسبة 76.2 % من مجمل التعاملات، وتضمنت هذه العقارات بيع 475 مسكنا، 6 مباني متعددة الاستخدام، ، 15 عمارة سكنية، 3 ابراج، 5 مجمعات سكنية، و4 صفقات لمحلات تجارية.
وقد تم خلال شهر ابريل المنصرم تنفيذ نحو 311 صفقة مقابل 405 صفقات في الشهر السابق بتراجع في عدد الصفقات نسبته 23.3 %، وبلغ عدد صفقات العقارات الجاهزة 181 صفقة مستحوذة على نسبة 58.2 % من اجمالي عدد الصفقات، ومقابل 130 صفقة للأراضي الفضاء والتي استحوذت على نسبة 41.8 % من اجمالي عدد الصفقات المنفذة.

وأشار التقرير إلى ان مؤشر أسهم قطاع العقارات في بورصة قطر شهد انخفاضا خلال شهر ابريل من العام 2017 بنسبة 2.48 %، حيث خسر المؤشر نحو 59.19 نقطة مسجلا 2326.42 نقطة في اليوم الأخير من شهر ابريل المنصرم مقارنة مع 2385.61 نقطة في اليوم الأخير من شهر مارس الماضي.

وبلغت قيمة الأسهم المتداولة في القطاع العقاري خلال الشهر المنصرم نحو 872.3 مليون ريال مقارنة مع 1.43 مليار ريال في شهر مارس السابق بتراجع نسبته 39 %، كما استحوذت اسهم العقارات على نسبة 18.79 % من قيمة الأسهم المتداولة في البورصة لتحتل المرتبة الثانية بين قطاعات البورصة خلف قطاع البنوك.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة في القطاع العقاري خلال شهر مارس المنصرم نحو 46.9 مليون سهم مقابل 64.7 مليون سهم في الشهر السابق بتراجع نسبته 27.5 %، كما استحوذت اسهم قطاع العقارات على نسبة 25.9 % من اجمالي عدد الأسهم المتداولة في البورصة لتحتل بذلك المرتبة الثالثة بين قطاعات البورصة خلف قطاعي البنوك والاتصالات.
ويتضمن مؤشر العقارات في بورصة قطر أسهم كل من مجموعة إزدان القابضة والشركة المتحدة للتنمية وشركة بروة العقارية وشركة مزايا قطر.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق