قطر تبذل جهودا كبيرة ضمن إستراتيجية التنويع الاقتصادي

ما هي الآثار المترتبة على تحرير أسعار الوقود والنتائج المتوقعة؟

زيد أبوخروب 11 مايو 2016 - 3:30

  • الهاجري: القرار يصب في صالح الأطراف المختلفة 
  • داود: تحرير الأسعار يساهم في تحقيق بيئة أعمال فاعلة
  • الصيفي: التخوف من ارتفاع السلع والخدمات
  • الكواري: تحرير أسعار المشتقات النفطية قد ينعكس سلبا على القطاع الصناعي
  • حسن يوسف: الاعتماد على الدولة في دعم المحروقات يحمل الموازنة أعباء إضافية

قال الخبير الاقتصادي ورئيس منظمة اقتصاديي الشرق الأوسط الدكتور حسن يوسف علي إن تحرير أسعار المشتقات النفطية في قطر يأتي ضمن خطة اقتصادية متكاملة، لتنويع الاقتصاد لتفادي الأزمات التي سببها تراجع أسعار النفط العالمية، مشددا على ضرورة تطوير الاقتصاد القطري عبر توجيه الاستثمارات إلى القطاعات والصناعات الأكثر إنتاجية، ووقف الهدر في استخدام كل من المنتجات البترولية والغاز والطاقة بشكل عام.
وبين أن استمرار اعتماد المستهلك والقطاعات الاقتصادية المختلفة على دعم الدولة فيما يتعلق بالمشتقات النفطية من شأنه أن يحمل نتائج سلبية على الموازنة العامة للدولة خصوصا إذا ما استمر انخفاض أسعار النفط لفترة طويلة وهو الأمر الذي يتطلب من الدولة اتخاذ تدابير لتغيير الهيكلة الاقتصادية للتماشي مع الوضع الجديد للاقتصاد والتي يجب اتخاذها في السياسات الحالية، من خلال تحرير أسعار الوقود المحلية.
وقال إن السياسات الاقتصادية الحالية من خلال التركيز على التنويع الاقتصادي، وتقليص الدعم المقدم في كثير من القطاعات خصوصا الوقود تشير إلى أن السياسات الاقتصادية في المسار الصحيح من خلال الاعتماد أكثر على القطاع الخاص ودفع رواد الأعمال للمساهمة أكثر في الاقتصاد وأيضا من خلال رفع كفاءة القطاع الحكومي.
وبين أن قطر تبذل جهودا كبيرة ضمن استراتيجية التنوع الاقتصادي التي اعتمدتها دول مجلس التعاون الخليجي، لتنويع مصادر اقتصادها ودخلها، وحسب تقرير "الكتاب السنوي للتنافسية العالمية" الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) بسويسرا، احتلت قطر المرتبة الثالثة عشرة في قائمة التنافسية العالمية لعام 2015.

وقال رجل الأعمال حمد صمعان الهاجري إن القرار في صالح المستهلك في الفترة الحالية ذلك لانخفاض أسعار النفط عالميا، مشيرا إلى أن القرار بشكل عام يصب في صالح الاطراف المختلفة وان كان القرار سيرفع من أسعار المشتقات النفطية محليا في المستقبل خصوصا مع بوادر تحسن اسعار النفط العاليمة.

وأكد الهاجري أن اخضاع اسعار المشتقات النفطية لتسعيرة شهرية في إطار المقاييس والمعايير الدولية مع الوضع في الاعتبار قياس دخل الفرد ومعدل الاستهلاك الطبيعي شيء إيجابي، لافتا الى ان المستهلك القطري واع من حيث ضبط الإنفاق والمصروفات.
وبين ان قرار تحرير أسعار الوقود في قطر لا يعني بالضرورة زيادة أسعار المشتقات النفطية في السوق المحلية، وإنما يتعلق بتغير المنظومة السعرية للوقود لإحداث توازن بين السوقين المحلي والعالمي، داعيا الى ضرورة وضع الخطط التي تضمن عدم استغلال تحرير أسعار الوقود بزيادة أسعار بعض السلع والخدمات.

وأوضح ان تحرير الأسعار يهدف لتحقيق غايات كثيرة أهمها حماية الثروة النفطية لدولة قطر وتحقيق الاستغلال الأمثل لها، إذ يتوقع أن يشجع القرار على الحفاظ على الموارد وترشيد استهلاك الوقود ويساهم في المدى الطويل في تعديل النمط الاستهلاكي من خلال تشجيع استخدام وسائل النقل العام وحفز استخدام الوقود البديل ووسائل الطاقة التي تحافظ على البيئة.

وقال الدكتور يوسف داود رئيس قسم اقتصاديات التنمية في معهد الدوحة للدراسات العليا إنه من المرجح أن يساهم تحرير الأسعار في تحقيق بيئة أعمال منفتحة وفاعلة ومندمجة مع الاقتصاد العالمي ويسمح بتبني سياسات مالية منضبطة قادرة على الاستجابة للدورات الاقتصادية.
وأضاف أنه لا يمكن للدولة أن تكون داعما لكافة السلع، والخدمات ولكل الأشخاص، وفي كل الأوقات وتحت جميع الظروف، واستخدام الموارد الحالية، ومن المقبول أن تدعم السلع والخدمات الأساسية، أما دعم المحروقات فيفترض ألا يدخل ضمن نفس التصنيف.
وقال إن ‬صندوق‭ ‬النقد‭ ‬الدولي‭ ‬بيّن أن قطر‭ ‬من‭ ‬أكثر‭ ‬دول‭ ‬العالم‭ ‬دعما‭ ‬لقطاع‭ ‬الطاقة‭ ‬حيث‭ ‬بلغت‭ ‬قيمة‭ ‬ذلك‭ ‬الدعم‭ ‬نحو‭ ‬14.47‭ ‬مليار‭ ‬دولار‭ ‬خلال‭ ‬العام‭ ‬2015‭ ‬ما‭ ‬يعادل‭ ‬نحو‭ ‬6‭ ‬آلاف‭ ‬دولار‭ ‬للفرد.
وأوضح أن المؤسسات الدولية وفي مقدمتها صندوق النقد الدولي تشترط رفع الدعم عن السلع لتحقيق مبادئ الاقتصاد الحر، علماً بأن أسواق الإمارات من أكثر أسواق الشرق الأوسط انفتاحاً على السوق العالمية، بالتالي تتأثر بصعود الاقتصاد العالمي وهبوطه.

تخوف الخبير الاقتصادي الدكتور السيد الصيفي من الارتفاعات التي ستشهدها السلع والخدمات نتيجة تحرير أسعار المشتقات النفطية، إضافة للنتيجة المتوقعة بارتفاع نسب التضخم وتأثيرها بشكل مباشر على الرواتب والدخول للأسر، مما يؤدي إلى تآكلها، الأمر الذي يضعف من مستوى المعيشة لديها، مشيرا إلى أن ارتفاع تكاليف المعيشة سيؤدي بنهاية المطاف إلى هجرة بعض الكفاءات التي من الممكن أن تحتاجها قطر خلال السنوات المقبلة.
وقال إن قرار تحرير أسعار المحروقات من جانب آخر يتمتع بالعديد من المزايا التي تعود بالنفع على الاقتصاد الوطني ومن أهمها أنه يصب في صالح الموازنة العامة للدولة، مما سيخفف عنها الكثير من الأعباء المالية نتيجة الدعم الحكومي لأسعار المحروقات، الأمر الذي يقلل من العجز في الموازنة العامة ويكون بذلك منسجما مع الإصلاحات الاقتصادية التي تبنتها الحكومة.
وبين الصيفي أن تحرير الأسعار والتخفيف من قيمة الدعم سيساعد على ترشيد الاستهلاك لدى فئات المجتمع المختلفة، إذ إن انخفاض الأسعار إلى حدود كبيرة يؤدي إلى الإفراط في الاستخدام، مما يشكل هدرا لقيمة الدعم الحكومي لهذه السلعة.
وبين أن القرار سيساعد الحكومة على توجيه الإنفاق بالشكل السليم على القطاعات التي تحتاج لهذا الإنفاق في ظل مشاريع البنى التحتية التي تعمل عليها قطر استعدادا لاستحقاق 2022 لاستضافة كأس العالم.
وأشار إلى أن تحرير الأسعار يجب أن يتزامن مع جملة من الإجراءات لضبط والتحكم بالأسعار من خلال الأجهزة المعنية، وفي حال عدم ضبطها ستتضاعف نسب التضخم بصورة كبيرة خلال الفترة المقبلة مما سيؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات بكافة القطاعات كون الطاقة والمحروقات تشكل جزءا رئيسيا منها، مؤكدا أن كافة الأسعار ستشهد ارتفاعات واضحة بالتزامن مع ارتفاع أسعار المحروقات.

قال رجل الأعمال يوسف الكواري إن تحرير أسعار المشتقات النفطية قد ينعكس سلبا على القطاع الصناعي، خاصة أن أسعار الديزل وصلت إلى ثلاثة أضعاف الأسعار العالمية في السوق المحلي، الأمر الذي ساهم في ارتفاع مخرجات الصناعة القطرية مقارنة بدول الخليج.
ودعا الحكومة إلى إعادة النظر في دراسة أسعار المحروقات بشكل صحي، مطالبا أن تكون شركة «تسويق» العالمية وهي معتمدة من قبل شركة قطر للبترول للتسويق إنتاجها في السوقين المحلي والعالمي، هي الجهة المسؤولة عن تحديد أسعار الوقود في السوق المحلي قائلا "أنا ضد التحرير العشوائي لكني مع التحرير المدروس بطريقة علمية وصحيحة ودقيقة، بحيث يستفيد المواطن والقطاعات المختلفة".
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق