رخص المقاولات الأعلى بين القطاعات

17% انخفاض تسجيل الشركات خلال ديسمبر

عمر القضاه 11 يناير 2017 - 3:30


بين تقرير سير الاعمال لقطاع التجارة الصادر من وزارة الاقتصاد والتجارة تسجيل 1568 شركة جديدة خلال الشهر الماضي مقارنة بـ 1903 شركات تم تسجيلها في شهر نوفمبر الماضي بنسبة انخفاض 17%، فيما بلغ عدد السجلات التجارية الرئيسية الجديدة 1059 سجلاً مقارنة بـ 1235سجلا في الشهر الذي سبقه، بينما بلغ عدد السجلات الفرعية الجديدة 509 سجلات مقابل تسجيل 668 سجلا.
وتستحوذ الشركات ذات المسؤولية المحدودة عادة على أعلى نسب السجلات التجارية إذ بلغت في ديسمبر الماضي 77% من إجمالي السجلات فيما استحوذت في نوفمبر على نسبة 62% لتكون أعلى الشركات تسجيلا، ولعل الإقبال الكبير عليها كون الذمة المالية للشركة مستقلة عن الذمة المالية لكل شريك فيها وتكون الشركة بموجوداتها وأموالها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة عليها ولا يكون الشريك مسؤولا عن تلك الديون والالتزامات والخسائر إلا بمقدار حصصه التي يملكها في الشركة.
وحلت فئة المؤسسات الفردية في المرتبة الثانية في كل من نوفمبر وديسمبر بنسبة 24% و15% على التوالي، فيما جاءت الشركات ضمن فئة شركة الشخص الواحد في المرتبة الثالثة بنسبة 7%، و13%.
وتهيمن شركات المقاولات قائمة الأنشطة الأكثر استخداماً في تقارير سير الأعمال لقطاع التجارة نظرا لما يشهده قطاع العقار والإنشاءات والمقاولات من ازدهار في السوق المحلي بالتزامن مع مشاريع البنى التحتية التي تشهدها كافة مناطق الدولة والتوسع العمراني استعدادا للاستحقاق الرياضي في 2022، إذ تم اصدار330 سجلاً تجارياً في هذا المجال في ديسمبر بينما اصدرت الوزارة 407 سجلات تجارية، وارتفعت السجلات الجديدة المسجلة في تجارة البناء من 172 في نوفمبر الى 183 سجلاً في ديسمبر.
وانخفضت سجلات محلات المطاعم والوجبات الجاهزة من 193 سجلاً تجارياً بنوفمبر الى 162 سجلا في ديسمبر، وتم اصدار 118 سجلا لتجارة السلع العمومية والملابس والأقمشة الشهر الماضي.
وجاء إجمالي نشاط الأعمال بين الإصدار أو التعديل أو التجديد منخفضا في شهر ديسمبر الماضي بلغ 6306 رخص تجارية مقارنة بـ 6616 رخصة تجارية، بلغ عدد الرخص التي أصدرتها الوزارة 1390 رخصة، بينما جرى تعديل 835 رخصة، وبلغ عدد الرخص التي تم تجديدها4081 رخصة تجارية الشهر الماضي.
وبلغ عدد الشركات المغلقة خلال شهر ديسمبر الماضي 273 شركة مقابل 292 شركة، وقد بلغت نسبة الشركات المغلقة من الشركات الجديدة 17.4%، كما تستحوذ شركات المقاولات على الأكثر إصدارا للسجلات التجارية كانت أيضأ الأكثر إغلاقا بنسبة 31% بينما جاءت تجارة مواد البناء في المرتبة الثانية بنسبة 20% وحلت محلات المطاعم والوجبات الجاهزة ومحلات تجارة الخضروات والفواكه ثالثا بنسبة 18 %، ويؤكد سيطرة شركات المقاولات ومحلات مواد البناء على السجلات الجديدة والإغلاق على الحركة النشطة التي يشهدها القطاع في كل شهر.
أما بالنسبة لعدد المعاملات خلال شهر ديسمبر 2016، فقد تم إجراء 25360 معاملة في الأفرع الخارجية.
وفي مجال حقوق الملكية الفكرية فقد أشار التقرير إلى أن عدد طلبات براءات الاختراع الجديدة خلال شهر ديسمبر 2016 بلغت 54 طلبا، كما تم تجديد 107 طلبات براءة اختراع. 
هذا وبلغ عدد طلبات العلامات التجارية التي تم تسجيلها خلال ديسمبر الماضي 2743 طلبا، كما تم إصدار 19 شهادة في مجال حق المؤلف والحقوق المجاورة.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق