توقعات بتباطؤ النمو لأقل معدلاته في 3سنوات

إلغاء فئات من النقود يلقي بظلاله على الاقتصاد الهندي

الاقتصاد الهندي قد سجل نموا بنسبة 7.2% في السنة المالية 2014-2015، و 7.6% في السنة المالية 2015-2016
ترجمة - مروة تركي 11 يناير 2017 - 1:00

من المتوقع أن يشهد الاقتصاد الهندي والذي يعد واحدا من أسرع الاقتصادات نموا في العالم تباطؤا خلال السنة المالية الحالية، حيث من المتوقع أن ينمو بنسبة 7.1%، وهو ما سيكون أبطأ معدل نمو في ثلاث سنوات.

ووفقا لما ذكرته شبكة «دويتشه فيلة» أعلنت وزارة الإحصاءات في البلاد أنه من المتوقع أن يشهد اقتصاد الهند نموا بنسبة 7.1% في الناتج المحلي الإجمالي في العام 2016-2017.
وكان الاقتصاد الهندي قد سجل نموا بنسبة 7.2% في السنة المالية 2014-2015، و 7.6% في السنة المالية 2015-2016. حيث تبدأ السنة المالية للهند من 1 أبريل - 31 مارس.
ويعزى الانخفاض المتوقع إلى خطوة وقف طباعة بعض فئات العملات من النقود التي اتخذها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في 8 نوفمبر، حيث أعلن مودي أن عملات الروبية فئات 500 و 1000 (حوالي 7 دولارات و 15 دولارا، أو 7 و 14 يورو على التوالي) لن تكون قانونية.
لكن خطوته التي كانت مخصصة لمكافحة التهرب الضريبي والفساد محت 86% من العملة الهندية وتسببت في تعطل أعمال معظم الهنود الذين يكسبون وينفقون نقدا.
ويستند هذا التقدير في المقام الأول إلى البيانات المتاحة خلال أكتوبر مما يعني أنه لا يرجح ظهور التأثير الكامل لإبطال النقود في الوقت الحالي. وحذر بعض الخبراء أن هذه النسبة قد تنخفض إلى أقل من 7%، وحتى إلى 6.5%، عندما يتم إصدار تقديرات الناتج المحلي الإجمالي للعام بأكمله. والذي يتم إصداره عادة في فبراير.
في الوقت نفسه خفضت وكالة التصنيف فيتش توقعاتها لنمو الهند للسنة المالية 2016-2017 من 7.4% إلى 6.9%. من ناحية اخري أثر القرار المفاجئ مؤخرا للحكومة الهندية بفرض حظر على جميع الأوراق النقدية ذات القيمة العالية على جميع المواطنين تقريبا في البلاد. كما تساءل العديد من الخبراء الاقتصاديين حول مدى فاعلية هذه الخطوة. 
على الجانب الآخر أثارت تلك الخطوة استياء الكثيرين من الهنود الذين أصبحوا يعانون من ضائقة مالية. وقد كانت الطبقة العاملة في الهند والسكان في المناطق الريفية الأكثر تضررا من قرار الحكومة الجذري وغير المتوقع لإلغاء أعلى فئات الأوراق النقدية في البلاد. 
جدير بالذكر أن وتيرة النمو الاقتصادي في الهند ألقت بظلالها على الصين. لكن البيانات الرسمية للحكومة مازالت تثير دهشة الخبراء.

 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق