حظر الدواجن جزئي ومحدود

«البلدية»: قطر خالية من أنفلونزا الطيور

صلاح بديوي 11 يناير 2017 - 3:30


أكد مصدر في إدارة الثروة الحيوانية بوزارة البلدية والبيئة أن قطر خالية تماماً من أنفلونزا الطيور، وأن عينات الطيور التي تم فحصها بواسطة خبراء الطب البيطري أكدت خلو الدولة من الفيروس، إذ يتم إخضاع مختلف أنواع الطيور لفحوص دورية، كما يفرض الحجر الزراعي قيودا وفحوصات مشددة على الطيور المستوردة ويتم إخضاعها لفحوصات وتحاليل قبيل السماح لها بالدخول، ولم يضبط الحجر أي نوع من الطيور المصابة بأنفلونزا الطيور على مدار الـ 6 أشهر الأخيرة، وقال المصدر إن حظرا لاستيراد الطيور فرض على واردات بعض البلدان من البيض والدواجن، ولم يحددها بالاسم.
وأوضح المصدر أن السلطات بوزارة البلدية في إطار التعاون والتنسيق والإستراتيجية الخليجية الموحدة لمكافحة أنفلونزا الطيور أخطرت من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية ودول بمجلس التعاون الخليجي بأنها حظرت مؤقتاً، استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من محافظات ومقاطعات في 5 دول، بسبب انتشار مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها.
وأن حظر الاستيراد شمل كلاً من مقاطعة باتش-كيشكون في المجر، ومحافظة خيرسون في أوكرانيا، ومحافظة لوبوسكي في بولندا، ومقاطعة فرايزلاند في هولندا، وأقاليم تارن، ولوت وغارون، وأفيرون في فرنسا.
وتعاني العديد من الدول الأوروبية ودول شرق آسيا من انتشار مرض أنفلونزا الطيور الفتاك (إتش 5 إن 6) و(إتش 5 إن 8)، ونفذت عمليات إعدام لمئات آلاف الطيور منذ نوفمبر الماضي.
المصدر أوضح أن الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بالكويت أيضا أصدرت قرارا مؤقتا يحظر استيراد جميع أنواع الطيور الحية وبيض التفريخ والصيصان، «عمر يوم واحد»، للدجاج البياض واللاحم من صربيا وفنلندا، ورومانيا بسبب ظهور مرض أنفلونزا الطيور.
وشددت الهيئة، في بيان صحفي أمس على ضرورة أن تخضع جميع الإرساليات حسب نوعها للشروط والضوابط التي تصدرها إدارة الصحة الحيوانية بالهيئة وفقا لإجراءات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ونظام الحجر البيطري في دولة الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي والمنصوص عليها باللائحة.
وأكدت رفضها الإرساليات المصابة بأي من الأمراض الوبائية والمعدية، بعد فحص العينات بمختبر الهيئة، وتكليف المستورد بإعادة الطيور والحيوانات المصابة.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية تصريحات عن مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية بالسعودية المهندس طارق بن عبد الله الملحم، أن المنطقة الشرقية خالية تماما من أنفلونزا الطيور شديدة الضراوة، تحتوي تلك المنطقة على ما يقارب 160 مشروع دواجن مرخصا من مختلف النشاطات «اللاحم والبياض والمسالخ والفقاسات والأمهات» تنتج 143 ألف دجاجة يومياً ومليونا وثلاثمائة ألف بيضة يومياً تتم مراقبتها والاطمئنان على وضعها الصحي، بالإضافة إلى التنسيق مع أمانة المنطقة لمراقبة محلات وأسواق بيع الطيور، كما يتم التنسيق مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية لمراقبة أيضاً الوضع الصحي للطيور البرية والمهاجرة.
وحسب بيانات البحوث الزراعية يوجد في دولة قطر 300 نوع من الطيور البرية بخلاف البط والإوز والدجاج والحمام. وأن إنتاج الدواجن في قطر يسد 6.6% من استهلاكها المحلي، وتتطلع شركة حصاد التابعة لصندوق الاستثمار إلى تغطية نحو 60% من حاجة السوق المحلي من الدواجن.
سألت «لوسيل» نور جاتو مسؤول القسم الغذائي بأحد منافذ كارفور عن الدواجن الطازجة السعودية المذبوحة التي تطرح يوميا فأكد لنا استمرار ورودها بمختلف منافذ كارفور، إلى جانب دواجن من بعض دول مجلس التعاون الخليجي.
بينما قال لـ»لوسيل» محمود المصري تاجر بسوق واقف يعمل بمجالات الطيور: إنه أدخل أمس شحنة صقور ومرت بعد فحصها بدون أي عقبات، وهو ما أكده للصحيفة أيضا قاسم زيدان الذي أدخل شحنة من الببغاوات وعصافير الكناريا.
وقال فؤاد الملا لـ«لوسيل» تاجر دواجن: إنه يستورد الدواجن من الدول المجاورة بعد إخضاعها لإجراءات الحظر طوال الأسبوعين الماضيين.
والخلاصة أوجزها مصدر بوزارة البلدية عندما قال لـ«لوسيل»: إن الحظر جزئي ويتعلق بالدواجن فقط، حيث راعى المسؤولون ألا تتسبب تداعياته حال فرضه بشكل شامل على كل أنواع طيور اللحوم إلى ارتفاع أسعار دواجن بنسبة تقترب من الـ50% لكون أن الدولة ستعتمد على إنتاجها المحلي المحدود وما تستورده من دول مجلس التعاون.

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق