زيادة البوابات الإلكترونية بالمطار..

"المزروعي": لا رسوم.. وضوابط ميسرة لمنح الإعفاء

العقيد محمد راشد المزروعي
محمد عبدالعال 10 أغسطس 2017 - 2:00

قال العقيد محمد راشد المزروعي مدير إدارة جوازات المطار، إن مواطني هذه الدول ممن يرغبون في زيارة دولة قطر لن يتعين عليهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول البلاد بصورة مسبقة أو سداد رسوم مقابل هذه التأشيرة، بل سيمنحون إعفاء من التأشيرة ورسومها لدى وصولهم إلى منافذ دخول البلاد وفقا لضوابط ميسرة كتقديم جواز سفر ساري المفعول، لا تقل صلاحيته عن 6 أشهر وتذكرة سفر مؤكدة العودة أو المرور بالدولة. 
وأكد أن هذه المبادرة تعد نقلة نوعية لتنشيط السياحة وتعزيز مكانة قطر كقبلة سياحية عالمية بالتعاون مع الخطوط الجوية القطرية، والهيئة العامة للسياحة.
وأشار إلى أن الجهات المعنية بالدولة تقوم بدراسة المزيد من التسهيلات التي نتطلع للإعلان عنها خلال الاسابيع المقبلة.
وفي رده على سؤال حول وجود دول عربية في هذه المبادرة قال: "أدرجنا كثيرا من الجنسيات في قائمة الدول التي يمكنها دخول الأراضي القطرية من دون تأشيرة الدخول المسبقة، ليبلغ بذلك عدد الدول التي يحق لمواطنيها دخول قطر وفق هذه التسهيلات، 80 دولة ومن هذه الدول حاملي الجنسية اللبنانية حيث تم اعفاؤهم من تأشيرة الدخول وإضافتهم إلى قائمة الجنسيات التي يمكن منحها سمة دخول سياحية فورية إلى قطر عند الوصول".
وحول معايير اختيار هذه الدول أضاف أن "الداخلية" لديها إجراءات أمنية لمتابعة كل من يدخل الدولة بكافة التأشيرات عبر الجهات الأمنية لمنع تخلفهم عن موعد خروجهم من البلاد.
وتابع: "هذا المستوى من السياح ممن يأتون من هذه الدول لم نعهد عليهم تخلفهم عن موعد مغادرة البلاد حيث إننا نتابع حركة دخول وخروج السائحين وكانت نسبة التأخير أقل من 1% ومع ذلك هذه النسبة الصغيرة تخلفت لأسباب خارجة عن ارادتها وسرعان ما تأتي إلى المطار لسفرها".
وأكد أن الإدارة مستعدة لأي زيادة في أعداد المسافرين حيث إن عدد منسوبي الادارة من موظفي كاونترات الجوازات يصل إلى 450 موظفا جميعهم من القطريين ويتم توزيعهم على 4 ورديات وتعمل الإدارة على تدريبهم ورفع أدائهم وحسن تعاملهم مع الجمهور.
وفيما يتعلق بالبوابات الإلكترونية داخل المطار ودورها في تسهيل حركة الدخول والخروج أوضح أن البوابات الالكترونية متاحة للمواطنين والمقيمين فقط أما الزائرون إلى البلاد فلابد لهم من المرور عبر كاونترات الجوازات لإنهاء اجراءات الدخول عبر موظف الجوازات.
وأضاف: "إنها كانت من الأمور الحيوية التي ساهمت في تسهيل حركة الدخول والخروج وتعد من أهم مراحل التطور ورقي الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية عبر مطار حمد الدولي، وهي في المقام الأول تهدف إلى توفير وقت وجهد المسافرين وعناء الانتظار أمام كاونترات السفر داخل المطار ونعمل حاليا بالتعاون مع المطار على زيادة عدد هذه البوابات سواء في صالة القادمين أو المغادرين".
بموجب القرار سيتم منح إعفاء مجاني لمواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول لدى وصولهم لقطر، وتنقسم تلك الجنسيات إلى مجموعتين:-
1 - 33 جنسية، لن يحتاج مواطنوها إلى ترتيبات مسبقة فيما يخص التأشيرة ويمكنهم الحصول عليها لدى وصولهم إلى قطر، وستكون التأشيرة سارية لمدة 180 يوماً من تاريخ إصدارها، وتمنح صاحبها الحق في قضاء مدة لا تتجاوز 90 يوماً في قطر، سواء كان ذلك خلال رحلة واحدة أو عبر رحلات متعددة. 



2 - 47 جنسية، لن يحتاج مواطنوها إلى ترتيبات مسبقة فيما يخص التأشيرة ويمكنهم الحصول عليها لدى وصولهم إلى قطر، وستكون التأشيرة سارية لمدة 30 يوماً من تاريخ إصدارها، وتمنح صاحبها الحق في قضاء مدة لا تتجاوز 30 يوماً في قطر، سواء كان ذلك خلال رحلة واحدة أو عبر رحلات متعددة، ويمكن تمديد هذه التأشيرة 30 يوماً أخرى.


 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق