الدخول بجواز سفر لا تقل صلاحيته عن 6 أشهر وتذكرة سفر مؤكدة

إعفاء مواطني 80 دولة من "تأشيرة قطر"

جانب من المؤتمر الصحفي
محمد عبدالعال 10 أغسطس 2017 - 1:45

أعلنت كل من وزارة الداخلية القطرية والهيئة العامة للسياحة والخطوط الجوية القطرية، أن قطر سمحت اعتباراً من أمس، لمواطني 80 دولة بالدخول إلى أراضيها دون الحاجة لتأشيرة دخول.
وقال مسؤولو «الوزارة» و«الهيئة» و«القطرية» خلال مؤتمر صحفي، إنه لن يتعين على مواطني تلك البلدان ممن يرغبون في زيارة قطر التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول أو سداد رسوم، بل سيُمنحون مجاناً إعفاءً من التأشيرة لدى وصولهم إلى منفذ الدخول وتقديمهم جواز سفرٍ سارٍ لا تقل صلاحيته عن 6 أشهر وتذكرة سفر مؤكدة لمتابعة الرحلة أو تذكرة ذهاب وعودة.
وحسب جنسية الزائر، سيكون الإعفاء من التأشيرة سارياً لمدة 180 يوماً من تاريخ الإصدار، ويُسمح بموجبه للزائر بقضاء 90 يوماً في قطر (إعفاء متعدد الدخول)، أو سيكون سارياً لمدة 30 يوماً من تاريخ الإصدار، ويُمنح الزائر الحق في قضاء مدة لا تتجاوز 30 يوماً في قطر مع إمكانية التقدم بطلب لتمديد الإعفاء 30 يوماً إضافياً (إعفاء متعدد الدخول).
وتأتي هذه التطورات ضمن سلسلة من التدابير التي اتخذتها دولة قطر لتسهيل وصول الزوار إلى أراضيها. 
وأطلقت دولة قطر في الشهر الماضي منصةً للتأشيرة الإلكترونية تسمح للمسافرين من جميع الجنسيات بتقديم طلباتهم عبر هذه المنصة مباشرة للحصول على التأشيرة السياحية وتأشيرة الزيارة في ظل نظام أكثر كفاءة وشفافية، ويتم النظر حالياً في تطبيق المزيد من التسهيلات في سياسة التأشيرات، مثل إعفاء حاملي تصريح الإقامة أو التأشيرة السارية لدول مجلس التعاون الخليجي (المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وسلطنة عُمان والكويت والإمارات العربية المتحدة)، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، أو بلدان اتفاقية شنجن. 
وسيتيح هذا الإعفاء للزوار المؤهلين الحصول على إخطار سفر إلكتروني من خلال تعبئة طلب عبر الإنترنت قبل 48 ساعة على الأقل من السفر، حيث تمتلك وزارة الداخلية وحدها السلطة التقديرية في الموافقة على إصدار التأشيرات.
من ناحيته، علَّق العميد محمد أحمد العتيق مدير عام الإدارة العامة للجنسية والمنافذ وشؤون الوافدين قائلاً: «يسرنا أن نعلن أن مواطني 80 دولة أصبحوا مؤهلين الآن للإعفاء من التأشيرة ويمكنهم الوصول إلى قطر دون الحاجة إلى أي ترتيبات مسبقة للتأشيرة، نعمل جنبا إلى جنب مع شركائنا في الهيئة العامة للسياحة والخطوط الجوية القطرية على تعزيز سياسة التأشيرات في بلدنا ونسعى لتطبيق الحلول التي يمكنها تسهيل السفر إلى قطر، وتجري حالياً دراسة المزيد من التسهيلات التي نتطلع للإعلان عنها في الوقت المناسب».
كانت قطر أطلقت في نوفمبر 2016، تأشيرة عبور مجانية يُسمح بموجبها للمسافرين الذين يقضون خمس ساعات على الأقل في مطار حمد الدولي بالبقاء في قطر لمدة تصل إلى 96 ساعة (أربعة أيام).
وفي مايو 2017، أطلقت الهيئة العامة للسياحة حملة «+ قطر» بهدف الترويج للدولة كمحطة توقف بالتعاون مع الناقل الوطني الخطوط الجوية القطرية، وأدت هذه الإجراءات، بالإضافة إلى الجهود التسويقية المكثفة التي تبذلها الهيئة على الصعيد الدولي، إلى زيادة نسبتها 39 % في عدد الزوار الذين توقفوا في قطر خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2017، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2016. 
وتبذل الخطوط الجوية القطرية والهيئة العامة للسياحة جهوداً مشتركة بهدف تعزيز السياحة في دولة قطر، حيث قامت الناقلة القطرية مؤخراً بتسريع وتيرة خطط التوسع وأعلنت عن تدشين رحلاتها إلى عددٍ من الوجهات الجديدة في شهر أغسطس الجاري، بما في ذلك كييف في أوكرانيا وبراغ في جمهورية التشيك.
وأطلقت الناقلة الوطنية لدولة قطر رحلاتها المباشرة إلى صُحار في سلطنة عُمان أمس الأول، كما أطلقت رحلاتها المباشرة إلى دبلن في جمهورية إيرلندا ونيس في فرنسا وسكوبيه مؤخراً، لتعطي الفرصة للمزيد من المسافرين للسفر إلى المزيد من الأماكن، وزيارة دولة قطر كجزء من رحلتهم.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق