شهادات من المصانع المنتجة تؤدي إلى زيادة الكلفة

شكاوى من ارتفاع أسعار زيوت محركات السيارات

أسعار زيوت السيارات تختلف بين المحلات بشكل ملموس بدون أي تبرير
عمر القضاه 10 أبريل 2017 - 1:05

ما زالت زيوت السيارات في السوق المحلي تواجه العديد من الانتقادات من قبل المستهلكين من حيث استمرار ارتفاعها على الرغم من التغيرات التي حصلت على أسعار النفط في الأسواق العالمية بالإضافة إلى وجود فروقات واضحة في الأسعار بين المحلات المتخصصة في تبديل الزيوت، مما يثير التساؤلات لدى المستهلكين حول الأسباب لاختلاف الأسعار.

وبين مستهلكون لـ"لوسيل" أن أسعار زيوت السيارات تختلف بين المحلات بشكل ملموس بدون أي تبرير واضح من قبلهم، مشيرين إلى أن الأسعار مرتفعة جدا ولم تتغير مع انخفاض النفط خلال العام الماضي، وأوضحوا أنه تم رفع أسعار الزيوت خلال الأعوام الماضية مع ارتفاع أسعار النفط، إلا أن التجار لم يقوموا بعكس انخفاض أسعار النفط على منتجات الزيوت في السوق المحلي.

وقال عبد العزيز المري إن أسعار الزيوت ارتفعت خلال الأعوام الماضية بشكل كبير وملموس وكان تبرير أصحاب المحال بارتفاع أسعار النفط في السوق العالمي، لافتا إلى أنه لم يتم انعكاس انخفاض أسعار النفط على سعر الزيوت كما كان متوقعا خلال العام الماضي.

وبيَّن المري أن الأسعار تختلف بين محلات تغيير زيوت السيارات دون أسباب مبررة، لافتا إلى ضرورة العمل على توحيد أسعار الزيوت والخدمات المرافقة لها من أجل حماية المستهلك من استغلال البعض.

وطالب الجهات المعنية بضرورة العمل على فرض رقابة حقيقية على تلك المحلات لمنع استغلال المستهلكين وتحديد الأسعار المناسبة لهذه الزيوت.

خسائر المستهلكين 
إلى ذلك قال قيس الحياري إن انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية كان يجب انعكاسه على أسعار الزيوت في الأسواق المحلية نتيجة ارتباطه بها، خاصة أنها ارتفعت خلال الأعوام الماضية مع ارتفاع سعر النفط، لافتا إلى ضرورة أن يقوم أصحاب المحال بتخفيض الأسعار المرتفعة مع انخفاض سعر النفط، مطالبا الجهات الرقابية مثل إدارة حماية المستهلك بفرض رقابة أكبر على تلك المحلات ومعرفة أسباب ارتفاع الأسعار والفروقات فيما بينها الأمر الذي يكبد خسائر لبعض المستهلكين.
وبيَّن جمعة المرزوقي تاجر قطع غيار سيارات، أن ارتفاع أسعار زيوت السيارات في السوق المحلي نتيجة طلب هيئة المواصفات والتقييس شهادات من المصانع المنتجة والتي تؤدي إلى زيادة الكلفة على المستوردين المحليين، مما ينعكس على سعر المنتج النهائي للمستهلك، مبينا أن أي زيادة في الكلف سواء من الجهة المصنعة أو بعض الإجراءات الحكومية ستنعكس بالضرورة على سعر المنتج النهائي.

زيت مكرر 
وبيَّن أن الشهادات التي تطلبها الهيئة على كافة السلع التي تتعلق بالسيارات باتت تزيد من الكلف التشغيلية، مطالبا بإعادة النظر بتلك الإجراءات التي ترفع من الأسعار على المستهلك والتاجر ويكون المستفيد الوحيد المختبرات الخارجية التي تتقاضى أموالا كبيرة.
وحول وجود فروق في الأسعار بيَّن المرزوقي أن الزيوت التي يتم استيرادها تكون ذات جودة مختلفة لكن المستهلك لا يستطيع معرفة جودة الزيت، مشيرا إلى وجود زيوت سيارات مكررة وليست جديدة وتنخفض أسعارها إلى ما نحو النصف دون علم المستهلك كونها أمورا فنية بالدرجة الأولى.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق