أبرزها تقبل المتغيرات والتكيف معها

4 نصائح تعزز إنجازات المشروعات

النصائح لخلق ثقافة متينة وتوفير أسس قوية للشركات وموظفيها لمواصلة التقدم والإنجازات.
محمد أحمد 10 مارس 2017 - 2:00

بدء الأعمال التجارية الجديدة بمثابة لحظة تكوينية لأي رجل أعمال، لأنها عملية تبدأ من الأسابيع ثم الأشهر ثم السنوات والعقود، وتشمل صعودا وهبوطا، وتشهد تكبدا للخسائر وتحقيقا للأرباح، وفي الوقت الذي ينعدم فيه علم دقيق لضمان النجاح في حلبة الأعمال، تعلم العديد من رجال الأعمال بعض أفضل الممارسات على مر السنين من خلال تأسيس الشركات ودفع الأعمال التجارية إلى الأمام، عن طريق الاعتماد على خلق ثقافة شركة قوية، حسبما ذكر موقع Inc الأمريكي، وذكر خبراء عالم الأعمال بعض النصائح لخلق ثقافة متينة من شأنها أن تدفع الشركات إلى المضي قدما، وتوفير أسس قوية للشركات وموظفيها لمواصلة التقدم والإنجازات.

 

وضع قيم ملموسة
من المهم جدا أن يكون رجال الأعمال ملمين بالقيم الأساسية التي يريدونها لدفع الشركات إلى الأمام، فضلا عن الأفكار التي يرغبون في تبنيها وكيفية تنفيذها داخل شركاتهم قبل توظيف وتجنيد الموظفين الجدد، إن أرباب الأعمال بحاجة إلى الجلوس واعتماد إستراتيجية العصف الذهني بشأن أهم المثل التي يفضلونها.
وينبغي أيضا لهم أن يفكروا في الطرق العملية التي ستساعدهم على وضع هذه القيم حيز التنفيذ، ولكن عليهم وضع في الاعتبار أن مؤسساتهم ستحتاج إلى ضبط هذه القيم وربما إعادة هيكلتها كلما تقدمت الشركات، ومن المرجح أن تكون العملية ممتعة عند اكتشاف قيمهم الخاصة، وعلى مرور الزمن سيتعلمون كل الدروس التي يجب على الشركات والموظفين التركيز عليها.

اعتماد وتقبل التغييرات
هذا ليس مفهوما جديدا، لكنه تطور الآن مما كان عليه خلال السنوات الماضية في عالم الأعمال، ويتجاوز تبني التغييرات تكنولوجيا ليشمل توفير الموارد للموظفين ليتعلموا عمليات وتقنيات جديدة أو استكشاف ممارسات وهياكل صناعية جديدة.
وهذه الأمور من شأنها أن تساعد أصحاب الأعمال الذين يراعونها على المنافسة في قطاع صناعاتهم الخاصة، وبالقدر نفسه من الأهمية، عليهم إشعار الموظفين بأنهم يضعون تعلمهم (مهاراتهم) وتقدمهم على محمل الجد.

الشفافية
لا شيء يمكن أن يحدث خللا في ثقافة الشركة أكثر من انعدام الشفافية، وينبغي أن يكون أرباب الأعمال في الشركات صادقين مع الموظفين قدر الإمكان كلما كان ذلك ممكنا.
ويكون الموظفون على بينة عندما تسير الأمور بشكل سيء، ومحاولة إخفائها قد تسبب انتشار الشائعات وعدم الثقة داخل مكان العمل، فيما تكمن طريقة فعالة لضمان أن الفريق بأكمله يكون ملما بكل مسألة، في لقاءات مديري المؤسسات شهريا أو أسبوعيا معه لتحديد ومناقشة المسائل الأكثر أهمية.

❹ الاهتمام بالعلاقات الشخصية
يعتمد جوهر ثقافة قوية لشركة ما على العلاقات الشخصية التي يتم إنشاؤها داخل المؤسسات، ويتعين على أرباب الأعمال معرفة كل الموظفين بشكل فردي ومهامهم الوظيفية المنوطة بهم، وينصح بعض الخبراء في هذا المجال بإجراء محادثات معهم أثناء فترات الراحة أو دعوتهم لتناول القهوة أو العمل معهم في مساحات عملهم الخاصة أو تناول وجبات الغداء معهم في المكتب من وقت لآخر، وإقامة نزهة شهرية أو فصلية، كلها من الطرق الفعالة لتحقيق وتوطيد ذلك الترابط.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هل بذلت "البلدية" و"أشغال" جهودا كافية لمواجهة آثار الأمطار؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق