أهم طرق الاستفادة من «عمال المعرفة» داخل الشركات

عمال المعرفة يلعبون دورا حيويا في مساعدة شركاتهم ومؤسساتهم على تحقيق أهدافها
لوسيل 10 مارس 2017 - 2:05

وضع أسطورة الإدارة بيتر دراكر تعريفا دقيقا لـ «عمال المعرفة»، قائلا «إنهم هؤلاء الأشخاص الذين يعرفون أشياء حول ما يفعلونه، بدرجة أكبر مما يعرفه رؤساؤهم»، وأكد دراكر قبيل وفاته في عام 2005، أن زيادة إنتاجية عمال المعرفة هي «أكثر مساهمة مهمة تحتاج الإدارة عملها في القرن الحادي والعشرين».
وذكر موقع «إنك» الأمريكي أن قادة القرن الحادي والعشرين هم قادة وخدام يدركون تماما عملية صناعة القرار المشتركة، وهؤلاء القادة لا يدَّعون أنهم «خبراء»، بل إنهم يستغلون مهارات وتعليم عمال المعرفة في مؤسساتهم على الأصعدة المختلفة، وتمكينهم من المساهمة في طرح الأفكار الخلاقة التي تقود في النهاية إلى تجارب عملاء نافعة.
وبما أن قادة اليوم ليسوا خبراء، فإنهم لا يزالون يلعبون دورا حيويا في مساعدة شركاتهم ومؤسساتهم على تحقيق أهدافها، وها هي الطرق التي يوجه من خلالها هؤلاء القادة «عمال المعرفة» الماهرين في الوقت الراهن:

التدريب والتيسير
لا يخبر هؤلاء القادة «عمال المعرفة» بالأشياء التي يتعين عليهم فعلها، لكنهم يطرحون أسئلة قوية للسماح لهم بطرح الحلول الخاصة بهم. وقد أثبتت هذه العملية نجاحها مع العمال الأذكياء الذين يفضلون طرح الحلول بأنفسهم على المشكلات الخاصة بهم، لذا هم يقادون عبر التدريب والتيسير.

تطوير القدرات
لمواجهة المستقبل، يعمل القادة على تطوير قدرات العمال، فمع اشتداد المنافسة العالمية، يتطلع قادة اليوم إلى المستقبل لمساعدة عمالهم على اكتساب مهارات جديدة تساعدهم على التطور في عملهم، مع مساعدة الشركة على تحقيق النجاح في المستقبل.

مساحة للحرية
يصبح «عمال المعرفة» أشخاصا يتمتعون بالولاء والإخلاص لرؤسائهم حينما يُمنحون قدرا وافيا من الحرية لتأسيس شبكات قوية سواء داخل وخارج الشركة. وتضيف هذه الشبكات المهنية قيمة مع توسع العمال في المعرفة وجلبهم مهارات جديدة للشركة، ما يعطيها ميزة تنافسية.

إشراك الآخرين
يدرك القادة الكبار أن القيادة هي مسألة متعددة الأوجه. وبرغم أنها قد تتدرج من أعلى لأسفل، ثمة إمكانية أن تسير القيادة بصورة خطية من زميل لآخر أو حتى من أسفل لأعلى، حيث تساعد الحكمة الجماعية التي يتمتع بها «عمال المعرفة» على حل القضايا المختلفة.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق