الإسم: ممدوح الولي
عدد المشاهدات: 1398
عدد المقالات: 51
أخر مشاركة: 20 فبراير 2017 - 19:10

حصاد الأسعار

10 يناير 2017 - 3:30


اختلفت اتجاهات أسعار السلع بالعام الماضي، حيث ارتفعت أسعار زيوت الطعام والمعادن النفيسة والفحم والسكر والقطن والمطاط، بينما انخفضت أسعار البترول والغاز الطبيعي والحبوب والأسمدة والأخشاب والمعادن الأساسية والمشروبات والشاي.
ولا يعني ذلك شمول نفس الاتجاه السعري لكل مكونات المجموعات السلعية، فإذا كان الاتجاه العام لأسعار المعادن الأساسية الانخفاض، فقد جاء ذلك نتيجة انحفاض أسعار الألومنيوم والنحاس والنيكل، بينما ارتفع الحديد الخام والرصاص والقصدير والزنك. 
كما أن احتساب الاتجاه السعري يتم ما بين متوسط سعر السلع بالعام الماضي ومتوسط أسعارها بالعام الأسبق، حسب بيانات البنك الدولي، في حين يمكن أن يكون سعر السلعة قد ارتفع بدرجة ملحوظة بالشهر الأخير من العام الماضي.
مثلما حدث مع الألومنيوم الذي انخفض من 1665 دولار للطن بالعام الأسبق إلى 1604 دولارات للطن بالعام الماضي، في حين بلغ سعره بالشهر الماضي 1728 دولار للطن، وتكرر ذلك مع النحاس والنيكل. وقد يأخذ الأمر صورة عكسية بارتفاع المتوسط العام لسعر السلعة بالعام الماضي، عما كان عليه متوسطها بالعام الأسبق، لكن سعرها بالشهر الأخير كان أقل مما كان عليه متوسطها بالعام الأسبق، مثل الذهب الذي ارتفع متوسط سعره من 1161 دولار للأوقية بالعام الأسبق إلى 1249 دولارا للأوقية بالعام الماضي، بينما بلغ سعره بالشهر الماضي 1157 دولارا للأوقية.
وهو ما يشير لأهمية المتابعة المستمرة للتغيرات السعرية، والمرتبطة بالأحداث الاقتصادية الدولية، فتحسن الاقتصاد الصيني ينعكس على زيادة معدلات استهلاك المعادن وتحسن أسعارها وعلى سوق الدواجن. وبالعام الماضي استمر انخفاض أسعار النفط للعام الرابع على التوالي، لينخفض متوسط سعر البرميل الخام من 105 عام 2012 إلى 104 دولارات بالعام التالي، ثم إلى 96 عام 2014 ليهبط بشدة إلى 51 بالعام التالي ثم إلى 43 دولارا بالعام الماضي، وتراجع الغاز الطبيعي للعام الثالث على التوالي. 
وشهدت أسعار زيوت الطعام ارتفاعا بنسبة 33 % لزيت جوز الهند، و12 % لكلا من زيت النخيل وزيت الفول السوداني و7 % لزيت الصويا، بينما تراجعت لحوم البقر والدواجن ولحوم الأغنام المجمدة.
وشهدت الحبوب تراجعا بلغت نسبته 19 % للقمح الأمريكي الصلب و15 % للقمح الأمريكي الطري، وانخفضت الذرة الصفراء بنسبة 6 % وكذلك الذرة الرفيعة والشعير، بينما ارتفع سعر الأرز التايلاندي والفيتنامي.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق