قطر وأستراليا تسيطران على سوق الغاز الطبيعي عالمياً

شوقي مهدي 09 نوفمبر 2016 - 3:30


توقعت تقارير اقتصادية حديثة نمو سوق الغاز الطبيعي المسال، بمعدل نمو سنوي مركب يصل إلى أكثر من 5% خلال فترة العشر سنوات المقبلة، وذلك مدفوعة بازدياد الطلب على الطاقة النظيفة في العالم والتوسع في مشاريع البنية التحتية المرتبطة بخطوط أنابيب الغاز.
وكشف تقرير صادر عن مؤسسة (تيك سي ) للأبحاث، أن قطر وأستراليا تسيطران على سوق الغاز الطبيعي المثال في العام في الماضي، مشيراً إلى أن النمو سوق الغاز الطبيعي المسال عالمياً يركز على التوسع في البنية التحتية لخطوط أنابيب الغاز والتركيز على تطوير البنية التحتية في السنوات القادمة في مختلف البلدان النامية وكذلك الاقتصادات المتقدمة.
كما تعزز البنية التحتية لخطوط الأنابيب الطلب على مشاريع الغاز الطبيعي المسال الصغيرة التي تمد المستهلكين بالغاز في المناطق النائية، خاصة التوسع في القطاعات الصناعية وزيادة المدن الحضرية ونمو العديد من المشاريع المتعلقة بالطاقة وتوزيع الغاز المسال في المدن.
وتوقع التقرير أن تؤثر هذه العوامل بشكل ايجابي في سوق الغاز الطبيعي بنسبة نمو تصل تفوق 5% في الفترة من 2016 – 2025. ومن المتوقع أن تبقى أسعار الغاز الطبيعي المسال تحت السيطرة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا بزيادة الشراء في السوق الفورية. 

الغاز القطري
وتعتبر قطر ثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي بالعالم باحتياطي يقدر بنحو 14% من احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في العالم وأن إنتاج الغاز الطبيعي في قطر ارتفع بنسبة 17.9 % حيث يعتبر أعلى معدل توسع في منطقة الشرق الأوسط بقدرة إنتاجية كلية تبلغ نحو 77 مليون طن سنوياً، ويساهم حقل غاز الشمال بمعظم الإنتاج القطري للغاز. وقطر تحتل حاليا المرتبة الثالثة عالميا من حيث الاحتياطي المؤكد من الغاز الطبيعي بعد روسيا وإيران.
تحتل دولة قطر المرتبة الرابعة ضمن أكبر منتجي الغاز عالميًا، وقد شهد إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال طفرة خلال العقد الماضي، ساعدها في ذلك ارتفاع الطلب العالمي وسط قلة العرض خصوصًا بعد كارثة اليابان عام 2011، لتقفز صادراتها من 18 مليون طن سنويًّا في عام 2002 إلى 77.2 مليون طن سنويًّا في عام 2013، وهو ما يمثل أكثر من 42% من التجارة العالمية للغاز الطبيعي
إن الطلب على الغاز القطري قوي وهو ما يجعل الدول المستوردة تسعى للحصول على المزيد من الغاز القطري. ويرى خبراء أن الأزمة المالية لم تؤثر على الدولة بشكل كبير نظرا لأن العقود المبرمة مع عملائها الرئيسيين طويلة الأمد وبأسعار ثابتة.
وتمتلك قطر ثالث أكبر احتياطيات من الغاز في العالم، أو حوالي 871.5 تريليون قدم مكعبة (24.7 تريليون متر مكعب)، وهو ما يمثل نحو 13.3% من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة في عام 2013. 
ووفقًا للبيانات التي أوردها الاتحاد الدولي للغاز، صدَّرت قطر أكثر من 84% من إنتاجها من الغاز على شكل الغاز الطبيعي المسال (LNG)، وأكثر من ثلثي ذلك الغاز المسال (71.4 %) تم شحنه إلى دول آسيا.

الوسوم :

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هل بذلت "البلدية" و"أشغال" جهودا كافية لمواجهة آثار الأمطار؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق