الطلبيات الجديدة تنعش صناعة البناء في المملكة المتحدة

ارتفع مؤشر مديري المشتريات لقطاع التشييد ليصل إلى 54.2 في ديسمبر مقابل 52.8 في نوفمبر
لوسيل 09 يناير 2017 - 3:05

شهدت صناعة البناء والتشييد في المملكة المتحدة خلال شهر ديسمبر، أسرع نمو في الطلبيات الجديدة منذ ما يقرب من عام، وفقا لدراسة أجريت حديثا، لكن ضعف الجنيه الإسترليني أدى إلى ارتفاع التكاليف المادية للشركات لتصل إلى أعلى مستوياتها خلال خمسة أعوام ونصف العام.   

ووفقا لما ذكرته صحيفة «الجارديان» يأتي التقرير المتفائل من مجموعة ماركيت سيبس بعد المسح القوي الذي أجراه قطاع الصناعات التحويلية حيث شهد ارتفاعا ليصل إلى أعلى مستوياته خلال عامين ونصف الشهر الماضي، مما يرسم صورة اقتصادية أفضل مما توقعه الكثيرون عقب التصويت بالخروج البريطاني في يونيو، ومن المقرر أن يصدر استطلاع ثالث لقطاع الخدمات المهيمن قريبا.

وقد ارتفع مؤشر مديري المشتريات لقطاع التشييد ليصل إلى 54.2 في ديسمبر مقابل 52.8 في نوفمبر، مما يشير إلى توسع أقوى، فيما أكد التقرير أن تحسين حجوزات الطلبيات والانتعاش العام في ظروف العمل ساعد على رفع ناتج البناء إلى أعلى مستوياته منذ مارس.

على الجانب الآخر، كان بناء المساكن هو المحرك الرئيسي وراء نمو قطاع البناء مرة أخرى، حيث نما بأسرع معدل منذ يناير. كما جاء العمل في مشاريع الهندسة المدنية أيضا بوتيرة قوية في حين ارتفع البناء التجاري قليلا.

ومع ذلك زادت ضغوط التكلفة والأسعار بشكل كبير نتيجة الانخفاض الحاد في الجنيه الإسترليني منذ الاستفتاء. حيث وصل الارتفاع الأخير في تكاليف المدخلات من 71.5 في نوفمبر إلى 72.2، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2011، كما مررت شركات البناء ارتفاع أسعار المواد الخام المستوردة للعملاء مع زيادة أسعار الإنتاج ليصل إلى أسرع مستوياته منذ مارس.

وقال «تيم مور» كبير الاقتصاديين في شركة أي إتش إس ماركيت، والقائم بالدراسة إن جميع المناطق الثلاث الرئيسية لنشاط البناء قد بدأت في التعافي من التصحيحات التي تمت في الصيف الماضي، ولكن النمو لا يزال أضعف بكثير من المستويات التي شهدها في عام 2014. بول تريج اختصاصي البناء ومساعد رئيس اكتتاب المخاطر في شركة يولر هيرميس كان حذرا كذلك، وأكد أن ثقة الأعمال عبر قطاع البناء لا تزال مرتفعة. لكن الصناعة لم تشعر بعد بالوطأة الكاملة للخروج البريطاني وهناك مخاوف من أن العمل الحالي لن يحمل سوى المقاولين على المدى القصير.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق